أبوظبي في 27 أغسطس / وام / أكدت الشيخة الدكتورة موزة بنت مبارك بن محمد آل نهيان رئيسة مجلس إدارة مؤسسة المباركة أن المرأة الإماراتية سجلت منجزات وطنية رائدة منذ انطلاق مسيرة الاتحاد، وقدمت إسهامات بارزة في مسيرة التنمية الوطنية، ونجحت في ترجمة توجيهات القائد المؤسس المغفور له الوالد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه"، الذي آمن بأن المرأة شريك أساسي في المجتمع وينبغي لها أن تتمتع بكافة حقوقها وأن تعي واجباتها ودورها الوطني في مسيرة دولة الاتحاد.

وقالت الشيخة الدكتورة موزة بنت مبارك بن محمد آل نهيان، في كلمة لها بمناسبة يوم المرأة الإماراتية، إلى أن احتفال الدولة بهذا اليوم مناسبة طيبة نسلط فيها الضوء على ما حققته المرأة الإماراتية من منجزات وطنية في جميع ميادين العمل والإنتاج، فالمرأة الإماراتية تحظى برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" الذي هيأ لها بيئة محفزة على الإبداع والريادة والتميز من خلال منظومة متكاملة من التشريعات والقوانين التي تدعم مكانتها وتمكنها في المجتمع وتحقق لها التوازن المنشود مع الرجل بما يكفل لها القيام برسالتها وأداء دورها في تقدم الوطن و نهضته و ازدهاره.

وأشادت الشيخة الدكتورة موزة بنت مبارك، بالدور الرائد لـ "أم الإمارات" سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية التي ساندت المرأة طوال عقود ودعمت مسيرتها وحفزتها على الإبداع والتميز والمشاركة الفاعلة في التنمية الوطنية، مترجمة رؤية القيادة الرشيدة في إعلاء مكانة المرأة محلياً وإقليمياً ودولياً.

وأضافت : تتطلع المرأة الإماراتية وهي تحتفل بيومها الوطني بثقة وعزم وإرادة ورؤية خلاقة نحو مواصلة دورها وعطائها المجتمعي، مسجلة صفحات ناصعة في تاريخها الوطني، كرائدة وملهمة وصانعة للأجيال، فشعار الاحتفال لهذا العام "نتشارك للغد"، يجسد هذه الرؤية الاستشرافية لإبراز جهود دولة الإمارات ونموذجها البارز في حماية البيئة وصون الحياة الفطرية والحفاظ على الموارد الطبيعية ومواجهة تحديات الاستدامة عبر حلول مبتكرة لمواجهة التغيير المناخي.

وأكدت أهمية هذه المناسبة وما تحمله من دلالات ورسائل مهمة تترجم دور المرأة الإماراتية ومكانتها وجهودها الخلاقة في دعم النموذج البيئي المتميز الذي دشنته دولة الإمارات العربية المتحدة، وبات مرجعاً يهتدى به على المستويات الإقليمية والدولية.

وقالت الشيخة الدكتورة موزة بنت مبارك بن محمد آل نهيان: نفخر بما قدمته المرأة الإماراتية من منجزات منذ انطلاق مسيرة الاتحاد وهي منجزات يشار لها بالبنان في جميع قطاعات التنمية الوطنية وكذلك دورها الوطني الرائد في بناء الأسرة وتحقيق التلاحم الأسري، واليوم نتطلع بأمل لدورها في الخمسين المقبلة كصانعة للأجيال ومبادرة في مقدمة صفوف العمل الوطني باذلة الجهد ومضاعفة العطاء ومجسدة رؤية القيادة الرشيدة في رسم غد مشرق للأجيال المقبلة.

مصطفى بدر الدين/ هدى الكبيسي

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: المرأة الإماراتیة آل نهیان

إقرأ أيضاً:

العرض المسرحي "حريم النار" يختتم فعاليات مهرجان مسرح الهواة

 

استقبل مسرح السامر بالعجوزة، الجمعة، العرض المسرحي "حريم النار"، آخر العروض المسرحية المشاركة في مهرجان مسرح الهواة في دورته العشرين، دورة "الفنان الراحل زكريا الحجاوي"، والمقام برعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة.

 

 

تناول العرض لقضايا المرأة في صعيد مصر

 

 

العرض لفرقة جمعية بورسعيد للتنمية والبيئة، تأليف شاذلي فرح، وإخراج مجدي الشناوي، وتدور أحداثه حول مجموعة من النساء يتحدثن بلسان حال نساء قرى الصعيد والريف، اللاتي يعانين من العادات والتقاليد العقيمة التي تسجن الأنثى منذ ولادتها في بيت أبيها، ثم بيت زوجها، وبمجرد وفاة الزوج تصبح هي السجينة والسجانة لبناتها، لتستمر المأساة عبر الأجيال.

 

 

 

فريق العمل المشارك في "حريم النار"

 

 

"حريم النار" أداء: سارة هاني، عزة وجدي، سلمى هاني، سارة حجازي، ليلى عبد القادر، حنين محمد، هبة مجدي، تنفيذ ديكور مجدي نجم، إضاءة محمد عبد الرؤوف، إكسسوارات ضحى السيد، مؤثرات محمد هريسة، ماكياج جايدا الجباس، مساعد مخرج شادي حامد، ومي محمد، ومخرج منفذ سليمان رضوان.

 

 

موضوعات العرض

 

 

وأوضح المخرج أن العرض يطرح قضايا المرأة في صعيد مصر تلك البيئة الصعبة المغلقة، من خلال عدة موضوعات كالقهر الاجتماعي، وغيرها نتيجة الأعراف المفروضة على النساء، ويقدم ذلك من خلال ٦ سيدات يجتمعن في بيت واحد، وتواجه كل واحدة منهن مشكلة خاصة، ويقعن في حب شخص واحد، مما يضفي على العرض بعدًا عاطفيًا ورمزيًا.

   أستخدام الموسيقى والغناء

 

 

وأضاف أنه تم الاستعانة بمقطوعات غنائية شهيرة مثل أغنية "بيبة" التي غنتها الفنانة شريهان في فيلم "عرق البلح"، بالإضافة إلى مربعات ابن عروس، لإضفاء طابع شعبي، متمنيًا أن يحظى العرض بإعجاب الجمهور ولجنة التحكيم.

 أدوار الممثلين

قالت الممثلة سارة هاني: "أجسد دور فتحية شلقم، شخصية معقدة ومليئة بالتحديات، فهي الأم المتسلطة وتعاني من مشكلة نفسية نتيجة تجربتين زواج، مما يؤثر بالسلب في تعاملاتها مع بناتها".

حضور الشخصيات الهامة

قُدم العرض بحضور الشاعر د. مسعود شومان رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية، ولجنة التحكيم المكونة من الفنانين طارق الدسوقي، د. نبيلة حسن، د. وليد الشهاوي، سامح مجاهد، ومهندس الديكور فادي فوكيه.

ندوة نقدية عقب العرض

أعقب العرضين ندوة نقدية شارك بها النقاد د. محمد زعيمة، د. حسام أبو العلا، د. طارق عبد العزيز.

آراء النقاد في العرض 

قال "زعيمة" من العروض المميزة، فهو يعالج قضايا عميقة تتعلق بالعادات والتقاليد في الجنوب المصري، وكيف يمكن لهذه التقاليد أن تتحول إلى مأساة. وأشار أن ما يميز النص هو القدرة على نقل هذه القضايا مما يجعلها أكثر قربًا وواقعية للجمهور، كما أن استخدام المخرج نفس الجمل في البداية والنهاية، كما في مشهد وفاة "الأب"، و"الابنة"، أضفى لمسة فنية جعلت النص مترابطًا ومكثفًا.

 

استخدام الموسيقى والإضاءة

وعن الموسيقى والإضاءة، أوضح أن استخدامهم جاء بشكل مفرط مما أحدث تشويش أثناء متابعة الأحداث، فالصمت في بعض الأحيان يمكن أن يكون أبلغ وأكثر تأثيرًا.

تحليل النص المسرحي

وأشاد د. طارق عبد العزيز بالعرض قائلًا: يعتبر من أفضل العروض المقدمة بالمهرجان، وتساءل عن العلاقة بين المسرح الصعيدي والبورسعيدي، موضحًا أنه تساؤلًا مثيرًا للاهتمام، ربما في محاولة لفهم الاختلافات الثقافية والإقليمية التي ينعكس من خلالها المسرح في كل منطقة. كما تناول تحليلًا للنص الذي قدمه المؤلف، واصفًا إياه بأنه يعكس سطوة المرأة، خصوصًا في مواجهة العادات المجتمعية المتعلقة بالإرث، الطلاق، والترمل، وظهر ذلك خلال مشاهد الأم التي بدت وكأنها "السجان" داخل المنزل، ما يعكس قوتها وسلطتها الكامنة داخلها.

أداء الممثلين

وعن أداء الممثلين أوضح أن لديهم قدرات هائلة ولكنهم بحاجة إلى المزيد من التدريب، مقدّمًا التحية لفريق العمل الذي جعل الجمهور يتفاعل مع أحداث العرض.

رؤية درامية للنص

من ناحيته رأى د. حسام أبو العلا أن النص الذي اختاره المخرج، رغم أهميته التاريخية، إلا أنه لن يُحدث تأثيرًا بنفس القوة، إذا عرض في حقبة الستينيات والسبعينيات.

وأضاف أن العرض بمثابة صرخة للمرأة، ويتطلب معالجة درامية أكثر اختلافًا لكي تتلاءم مع احتياجات العصر الحديث، من خلال التركيز على احتياجات المرأة وتغيير الأفكار التقليدية المتعلقة بالزواج، وطرح تطلعات المجتمع الحالي بدلًا من التمسك بالتقاليد التي قد لا تعكس الواقع اليومي لأبناء الصعيد.

فعاليات المهرجان

مهرجان مسرح الهواة في دورته الحالية، يقام بإشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية والإدارة العامة للجمعيات والمساعدات الثقافية، برئاسة عبير الرشيدي، ويشارك به هذا الموسم 11 عرضًا مسرحيًا يستمر تقديمها مجانًا للجمهور حتى مساء اليوم الجمعة، ويصدر عنه نشرة يومية، ويقام حفل ختام المهرجان في السابعة مساء اليوم السبت على مسرح السامر.

 

مقالات مشابهة

  • الشعبة الإماراتية تشارك في مؤتمر البرلمانات وتعددية الأطراف في نيويورك
  • “الشعبة الإماراتية” تشارك بمؤتمر البرلمانات وتعددية الأطراف في نيويورك
  • الشعبة الإماراتية تشارك بمؤتمر البرلمانات وتعددية الأطراف في نيويورك
  • محافظ المهرة: ثورة 21 سبتمبر ستظل ملهمة للأجيال اليمنية نحو الحرية والنهوض بالوطن
  • محافظ المهرة: ثورة 21 سبتمبر ستظل ملهمة للأجيال اليمنية
  • العرض المسرحي "حريم النار" يختتم فعاليات مهرجان مسرح الهواة
  • جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي .. دعم مستدام للشركات الناشئة
  • نهيان بن مبارك يطلع على إنجازات «بنك المارية» وخططه المستقبلية
  • نهيان بن مبارك يطلع على إنجازات “بنك المارية” وخططه المستقبلية
  • تقديراً لجهودها في رعاية أصحاب الهمم.. الجامعة الأمريكية في الإمارات تكرّم الشيخة مريم بنت محمد بن أحمد آل مكتوم بدرع التميّز