البوابة - حالة من الصدمة والخوف انتابت الوفود السياحية في العاصمة الإيطالية روما بعدما اجتاحت الفئران أشهر أماكنها السياحية وفي مقدمتها مدرج كولوسيوم الروماني المُشيّد في القرن الأول فيما بين عامي 70 و72 بعد الميلاد.

اقرأ ايضاًبسبب فقدها مصدر الطعام.. تحذير من نشاط شرس وغير اعتيادي للفئران في أمريكا!

وتعمّد زوّار العاصمة الإيطالية، والملقبة بـ"المدينة الخالدة"، التقاط صور ومقاطع فيديو توثق مشاهد الفئران التي ملأت المدينة وخاصة في المنطقة المحيطة بالكولوسيوم الذي يقصده مئات الآلاف من الزوار على مدار العام.

وأظهرت الصور المتداولة الفئران الضخمة والجرذان تنقب في القمامة وفتات الطعام والزجاجات البلاستيكية في المنطقة المحيطة بالمدرج الأثري في مشهدٍ مؤسف أثار استياء الكثيرين.

الحكومة الإيطالية تتدخل

أعلنت حكومة العاصمة الإيطالية روما، السبت، سيطرتها على المنطقة المحيطة بمدرج كولوسيوم بفضل عملية تنظيف خاصة.

وقالت سابرينا ألفونسي، رئيسة هيئة جمع القمامة في روما: "كان هناك تدخل خاص من قبل شركة Ama [شركة التنظيف وجمع القمامة في المدينة] الليلة الماضية وهذا الصباح، ويمكن للناس الآن المرور بأمان عبر المنطقة".

وأضافت: "تسببت درجات الحرارة المرتفعة وتدفق السيّاح في ترك كميات كبيرة من القمامة، وخاصة الزجاجات البلاستيكية، في جميع المناطق المحيطة بالمدرج، وخاصة في المناطق الخضراء والمناطق المظللة وتحت الأشجار الأمر الذي أدى إلى ارتفاع أعداد القوارض في المنطقة”.

وذكرت المسؤولة الإيطالية أن عملية التنظيف في المنطقة المحيطة بمدرج الكولوسيوم، ستستمر لأيام من أجل تخليص المنطقة من الفئران والقوارض.

يذكر أن القمامة في المدينة الإيطالية ليست بالأمر الجديد أيضًا - فإدارة النفايات في المدينة سيئة للغاية لدرجة أن الخنازير البرية تتواجد بشكل منتظم في المناطق السكنية، حيث تجذبها تراكم القمامة.

كولوسيوم في روما

مدرج رضخم شُيّد وسط مدينة روما، في عهد الإمبراطورية الرومانية في القرن الأول فيما بين عامي 70 و72 بعد الميلاد تحت حكم الإمبراطور فلافيو فسبازيان، وتم الانتهاء منه بشكل أساسي عام 80 في عهد تيتوس. 

اقرأ ايضاًالفئران الجائعة تغزو شوارع نيويورك.. والكلاب تتدخل لحل الأزمة

يُعد مدرج كولوسيوم بمثابة العمل الأكبر الذي شيدته الإمبراطورية الرومانية، وواحدًا من أعظم الأعمال المعمارية والهندسية الرومانية.

 

 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ روما السياحة في إيطاليا إيطاليا فئران المنطقة المحیطة فی المنطقة

إقرأ أيضاً:

مصر تحقق أعلى إيرادات سياحية خلال النصف الأول من 2024 رغم التوترات في المنطقة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- حقّقت مصر أعلى معدل في أعداد السائحين الوافدين خلال النصف الأول من العام الجاري وبلغ 7.069 مليون سائح، مما انعكس على زيادة أعداد الليالي السياحية، وتحقيق إيرادات قياسية قوامها 6.6 مليار دولار. وأرجع خبراء أسباب هذه الطفرة رغم التوترات الجيوسياسية إلى الاستقرار الأمني والسياسي في البلاد، والتطور المستمر في البنية التحتية وتحسين مناخ الاستثمار لكافة الأنشطة الاقتصادية، مما انعكس على جذب استثمارات محلية وأجنبية ضخمة لقطاع السياحة.

وارتفعت أعداد السائحين الوافدين إلى مصر هامشيًا من 7.062 مليون سائح خلال النصف الأول من عام 2023 إلى 7.069 مليون سائح عن نفس نفس الفترة من العام الجاري. كما تجاوز أعداد السياح خلال النصف الأول من عام 2010، الذي شهد طفرة سياحية، وبلغ عدد السياح في ذلك الوقت 6.9 مليون سائح.

وقال الخبير السياحي ومستشار وزير السياحة الأسبق، سامح سعد، إن مصر استقبلت أكبر عدد من السياح خلال فترة النصف الأول من عام 2024 من الدول العربية وكذلك من دول أوروبية وروسيا، غير أنه أشار إلى ضرورة زيادة أعداد السياح من أسواق، مثل الولايات المتحدة الأمريكية، واستئناف عودة السياح من أسواق أخرى، تأثرت بالسلب نتيجة التوترات الجيوسياسية بالمنطقة.

وتحسن مستوى جودة الخدمات المقدمة للسياح الوافدين إلى مصر، وفق للمعيار العالميGlobal Review Index (GRI)  بنسبة 1.1% لتصل إلى نسبة 85.1% خلال الربع الأول من العام الجاري، وفق لبيان صادر عن وزارة السياحة والآثار.

وقدّر سعد، في تصريحات خاصة لـCNN  بالعربية، أعداد السياح الوافدين للبلاد خلال عام 2024 لتصل إلى مستوى مماثل للمحقق خلال العام الماضي، نتيجة استمرار التوترات الجيوسياسية بالمنطقة، مؤكدًا ضرورة العمل على إعداد قطاع السياحة لتحقيق طفرة في أعداد السائحين من خلال الترويج للسياحة المصرية في الخارج، ومضاعفة أعداد المركبات الحديثة لنقل السياح من المطار وللمقاصد السياحية، وكذلك مضاعفة أعداد الغرف السياحية لاستيعاب الزيادة المرتقبة.

وشهد عام 2023 أعلى معدل في الحركة السياحية الوافدة في تاريخ السياحة في مصر، محققًا رقمًا قياسيًا بلغ 14.906 مليون سائح وهو أعلى معدل للحركة في تاريخ السياحة في مصر، وفق بيان رسمي.

من جانبه، أرجع الخبير السياحي، أبو الحجاج العماري، أسباب تحقيق طفرة في أعداد السياح الوافدين لمصر إلى الاستقرار الأمني والسياسي في البلاد، والتطور المستمر في البنية التحتية وتحسين مناخ الاستثمار لكافة الأنشطة الاقتصادية مما انعكس على جذب استثمارات محلية وأجنبية ضخمة لقطاع السياحة، علاوة على التنوع الفرد في المقاصد السياحية مما يضعها على صدارة الوجهات السياحية في المنطقة ودوليًا.

ووقعت الحكومة المصرية، الثلاثاء، صفقة ضخمة بالشراكة مع مجموعة طلعت مصطفى القابضة لتطوير 23 مليون متر مربع في الساحل الشمالي بإجمالي استثمارات قدرها تريليون جنيه (21 مليار دولار)، لإنشاء مشروع عالمي يحتوي على مارينا دولية كبيرة لليخوت والسفن السياحية في البحر المتوسط.

وهذه هي ثاني أضخم صفقة توقعها الحكومة المصرية مع شركات لتطوير مشروعات في الساحل الشمالي، بعد توقيع صفقة تطوير منطقة رأس الحكمة، مع شركات تابعة لصندوق سيادي إماراتي.

مقالات مشابهة

  • مدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية توقع عقودًا إنشائية وتشغيلية بأكثر من 315 مليون ريال
  • وزير السياحة: نستهدف زيادة أعداد السياح والاستفادة من المناطق الأثرية
  • حقيقة إلغاء مهرجان صيف عسير
  • مصر تحقق أعلى إيرادات سياحية خلال النصف الأول من 2024 رغم التوترات في المنطقة
  • وزير الداخلية الإيطالي: تنمية القارة الإفريقية عنصر حاسم لمنع تدفقات الهجرة غير الشرعية
  • مصر بصدد إبرام تعاون دولي لإطلاق خدمة «القطار السياحي»
  • أستاذ آثار: «تل العمارنة» كانت عاصمة الدولة في عهد إخناتون
  • الطائف.. رفع 35 ألف طن نفايات ودعم المواقع السياحية بفرق وآليات
  • أهالي الدقهلية للحكومة المرتقبة: نريد تطوير المناطق السياحية والصناعية
  • انطلاق مبادرة “ديهاد + روما” في جامعة لويس الإيطالية لدعم العمل الإنساني العالمي