أوضح  الدكتور إبراهيم عشماوى مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية  انه من المقرر الانتهاء  من إنشاء ثاني  مخزن استراتيجي على مستوى الجمهورية  بمحافظة الأقصر  في الفترة من 18 الى 24 شهرا ،حيث يعد ثاني مخزن بعد وضع حجر الأساس لإنشاء  المخزن الاستراتيجي في محافظة السويس من إجمالي عدد  7 مخازن استراتيجية جارى الإعداد لإنشائها تباعا .

 

وأن العامل الأساسي في أساليب التقييم هو الالتزام بالمواصفات والاشتراطات والتقنيات الفنية اللازمة لإدارة  هذه المستودعات وميكنة المخزون ،الأمر الذى سيمكن وزارة التموين  وأجهزتها من معرفة كميات السلع المخزنة وكذا الوقوف علي نوع وحجم المنتجات المنصرفة، مما سيساهم في ضبط منظومة التخزين ومنع أي نوع من التلاعب.

 

إضافة إلى سهولة الجرد ومعرفة الأرصدة في جميع المحافظات وكميات السلع المتوفرة، وأيضا الوقوف علي انواع واحجام السلع التي تحتاج إلى استيعاض أو إمدادات جديدة مما يضمن تأمين احتياجات البلاد لنحو أكثر  من30  سلعة أساسية وتموينية حيث سبق وتم توقيع عقود إنشاء 4 مستودعات بمحافظات السويس والأقصر والفيوم والشرقية   كمرحلة أولى وذلك عقب البت في العروض الفنية والمالية للشركات المؤهلة تعقبها بعد ذلك المرحلة الثانية.

وأضاف "عشماوى"  أن اختيار هذه المحافظات لإنشاء المستودعات الاستراتيجية جاء بناءً على دراسة لتقييم  معدلات الاستهلاك من تلك السلع الأساسية  ومتوسطات الإنفاق لكل وحدة/سلة سلعية بكل محافظة ووفقاً للكثافة السكانية ، وكذلك نمط الاستهلاك بالمحافظات القريبة من أماكن إنشاء تلك المستودعات ولتكون بالقرب من موانئ السلع المستوردة وأيضاً في محيط أماكن الإنتاج الزراعي والغذائي والصناعي ، هذا وقد تم حساب نمط استهلاك متوسطات الإنفاق وفقاً للكثافة السكانية لكل محافظة وطبيعة الاستهلاك الخاص بها ،وأن كل مستودع سيتم إنشاءه عَلى مساحة 10 أفدنة ويخدم أكثر من 4 محافظات مجاورة.

وأشار "عشماوى "الى انه سبق وقامت وزارة التموين والتجارة الداخلية  بالاستعانة بمكاتب استشارية من جهات عديدة لوضع مواصفات وخصائص تلك المستودعات النوعية من الناحية الانشائية والصحية والفنية والتشغيلية وساهمت جهات عديدة سواء من القطاع الحكومي أو من القطاع الخاص المحلي والأجنبي  في إعداد تلك المواصفات وتم  الاطلاع على هذه المواصفات والمتطلبات الفنية لتلك المستودعات الاستراتيجية من عدة جهات متخصصة حتي تم اختيار المكتب الاستشاري للكلية الفنية العسكرية ليكون استشاري المشروع لافتا الى أن  تلك المساحات التخزينية في تلك المستودعات ستكون حجر زاوية في زيادة الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية للدولة وكذا رفع تصنيف الدولة المصرية فى مؤشر الأمن الغذائي العالمي Food Security Index ، كما ستخدم هذه المستودعات الاستراتيجية البورصة المصرية للسلع.

وصرحت داليا وهبة الرئيس التنفيذي لشركة حسن علام للمرافق: "سعداء بمساهمتنا في بناء وتطوير مخازن لوجستية حديثة بمحافظة الأقصر بالتعاون مع وزارة التموين وجهاز تنمية التجارة الداخلية، والتي تعد الأولى من نوعها في مصر، حيث تولي حسن علام للمرافق اهتماماً كبيراً بالمشاركة في المشروعات الاستراتيجية وخاصةً في قطاع اللوجستيات، والذي يعد واحداً من العناصر الهامة في تحقيق الأهداف الاقتصادية للدولة ورفع معدلات النمو. تتمتع حسن علام للمرافق بخبرة ممتدة في تنفيذ وإدارة المشروعات اللوجستية عبر تقديم أحدث التقنيات العالمية والممارسات الصديقة للبيئة، والتي تضمن إدارة فعالة وطويلة المدى لتوفير مخزون استراتيجي من مواد التموين عبر زيادة السعة التخزينية لوزارة التموين والتجارة الداخلية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأقصر عشماوى وزير التموين حجر أساس المستودعات الاستراتیجیة تلک المستودعات

إقرأ أيضاً:

وزارة التموين تعلن تخفيضات على السلع الغذائية بمناسبة ذكرى انتصارات أكتوبر

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية في مصر عن طرح كافة السلع الغذائية في المجمعات الاستهلاكية بكافة المحافظات، بتخفيضات تصل إلى 10%، وذلك بمناسبة الاحتفال بذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة. 

يأتي هذا القرار في إطار جهود الوزارة لتوفير السلع الأساسية للمواطنين بأسعار مخفضة.

تفاصيل التخفيضات

في بيان رسمي، أوضح وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الشركة القابضة للصناعات الغذائية قد تم توجيهها لتخفيض أسعار السلع والمنتجات المعروضة في المجمعات الاستهلاكية بنسبة 10%. 

وتهدف هذه الخطوة إلى زيادة المعروض من السلع الأساسية وتوفيرها للمواطنين بأسعار مناسبة، خاصة مع اقتراب احتفالات ذكرى انتصارات أكتوبر.

السلع المعروضة

يتضمن العرض تخفيضات على مجموعة واسعة من السلع الغذائية، مما يتيح للمواطنين الحصول على احتياجاتهم اليومية بأسعار أقل. 

ويأتي هذا القرار في الوقت الذي يحتاج فيه المواطنون إلى دعم إضافي في ظل التحديات الاقتصادية.

استمرار العمل في المجمعات الاستهلاكية

كما أعلن الدكتور شريف فاروق، وزير التموين، عن استمرار العمل في جميع المجمعات الاستهلاكية يوم الأحد المقبل، الموافق 6 أكتوبر، الذي يعتبر إجازة رسمية.

ستكون جميع المنافذ التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية متاحة أمام المواطنين بشكل طبيعي، مما يضمن تلبية احتياجاتهم خلال هذه الفترة.

مقالات مشابهة

  • وزارة التموين تعلن تخفيضات على السلع الغذائية بمناسبة ذكرى انتصارات أكتوبر
  • «التموين»: تخفيض 10% على أسعار كل السلع الغذائية بالمجمعات الاستهلاكية
  • دراسة جديدة تكشف أسباب زيادة إصابات النوبات القلبية بين الشباب
  • سعر السكر اليوم بمحلات السوبر ماركت ومنافذ التموين والمجمعات
  • دراسة حديثة: الاحتراق الوظيفي خطر يهدد حياة الموظفين بالسعودية
  • مصرع شاب سقط في دراسة حصاد المحاصيل الزراعية بالأقصر
  • ارتفاع أسعار السلع وتوقعات بالمزيد.. صعود معدلات التضخم على أساس شهري
  • عاجل | التموين تكشف حقيقة وقف صرف المكرونة على البطاقات (مستند)
  • التموين: وقف صرف المكرونة التموينية لأصحاب البطاقات التموينية
  • وزير التموين: نعمل على تطوير منظومة التجارة الداخلية وسلاسل الإمداد