رصد- أثير

أفصح صندوق اللؤلؤة للاستثمار العقاري عن القرارات المتخذة بالإجماع خلال اجتماع مجلس إدارة الصندوق بتاريخ 24 أغسطس.

وجاء في الإفصاح المنشور اليوم والذي رصدته “أثير” بأن مجلس الإدارة وافق على مسودة نشرة الإصدار فيما يتعلق بإصدار وتخصيص 83,333,334 وحدة لشركة عُمان بروناي للاستثمار ش.م.ع.م عن طريق الاكتتاب الخاص، وذلك بسعر إصدار قدره 120 بيسة لكل وحدة.

وفي إفصاح سابق في 13 أغسطس قال الصندوق بأنه أبرم اتفاقية اكتتاب مشروطة مع شركة عُمان بروناي للاستثمار.

وبالعودة إلى التقرير السنوي لجهاز الاستثمار العماني لعام 2022م، فإن شركة عُمان بروناي للاستثمار تأسست في أكتوبر 2009م، كمشروع مشترك بنسبة 50- 50 بين جهاز الاستثمار العماني ومؤسسة بروناي للاستثمار، وتركز على تعظيم الاستفادة من رأس المال في الشركات التي تتمتع بإمكانات نمو مرتفعة، وتحقيق عوائد بمعدل يتراوح بين 12-15% عبر محفظة متنوعة تشمل قطاعات الخدمات والصناعة والصحة والتعليم والسياحة.

وبدأت الشركة برأس مال قدره 100 مليون دولار ورُفع إلى 200 مليون دولار في 2019م، وتدير أصولاً تبلغ قيمتها مليار دولار أمريكي. وأسهمت الشركة في تطوير مشاريع حيوية في سلطنة عُمان منها فندق كمبينسكي في مسقط ومستشفى عُمان الدولي الذي يُدار من قبل مشغل برتغالي، ومحطة لتحلية المياه في صحار بالشراكة مع شركة متخصصة إسبانية، ومحفظة لتأجير الطائرات بالشراكة مع شركة ألمانية.

ووفقاً للتقرير، تمكنت الشركة من التخارج بشكل مريح من استثمارات سابقة مثل مجان للاتصالات (رنة موبايل) وشركة بابل للخدمات الطبية، ومحفظة أسهم متخصصة في قطاع الطاقة، كما وافق مجلس إدارتها على تطوير مدرسة خاصة في مسقط بشراكة مع مجموعة أميتي Amity وهي مؤسسة مرموقة للخدمات التعليمية.

يذكر أن شركة عُمان بروناي للاستثمار هي شركة مساهمة مغلقة مسجلة بموجب قانون الشركات التجارية لسلطنة عمان، وبالعودة إلى خبر سابق نشرته وكالة الأنباء العمانية، فإن اتفاقية تأسيس شركة عُمان بروناي للاستثمار تم التوقيع عليها خلال الزيارة التي قام بها السلطان حاجي حسن البلقية، سلطان بروناي دار السلام للسلطنة في عام 2009م بقيمة 100 مليون دولار أمريكي، تدفع بالتساوي بين‏ حكومة سلطنة عمان ممثلة بصندوق الاحتياطي العام للدولة (آنذاك) وحكومة بروناي دار السلام ممثلة بوكالة بروناي للاستثمار، وتستثمر الشركة في الأسهم الخاصة في القطاعات ذات النمو المرتفع من خلال الاستحواذ أو الاستثمار في شركات قائمة أو بدء مشاريع جديدة..

ويُقصد بالاكتتاب الخاص، وفقاً لموقع هارفرد بزنس ريفيو بالعربية، هو أحد أساليب الحصول على التمويل من خلال طرح بيع الديون (غالباً ما تكون في شكل سندات أو أذون) على مجموعة صغيرة نسبياً ومختارة من المستثمرين الذين قد يتضمنون بنوكاً وصناديق استثمار وصناديق معاشات وأفراداً ذوي ملاءة مالية مرتفعة، وبالتالي تكون غير مطروحة للجمهور العام. ويتم اختيار المستثمرين الذين توجه إليهم الدعوة في الاكتتاب الخاص.

المصدر: صحيفة أثير

إقرأ أيضاً:

اتفاقية تعاون بين “ريبورتاج العقارية” و”إمباير هولدينج باكستان”

كشفت ريبورتاج العقارية، الشركة الرائدة في مجال التطوير العقاري في دولة الإمارات العربية المتحدة ومقرها أبوظبي، عن توقيع اتفاقية مع شركة إمباير هولدينج باكستان (Empire Holding Pakistan)، الشركة الرائدة في مجال العقارات السكنية والتجارية ومقرها لاهور، لإطلاق مشروع مشترك في قطاع العقارات المزدهر في السوق الباكستانية.
جاءت مراسم توقيع الاتفاقية خلال فعالية خاصة نظمتها شركة ريبورتاج العقارية، على هامش تنظيم يومًا خاصًا للمبيعات يوم الأحد 30 يونيو 2024 في فندق هيلتون ياس في أبوظبي.
ووقع الاتفاقية العضو المنتدب لشركة ريبورتاج العقارية أندريا نوسيرا، والعضو المنتدب لشركة إمباير هولدينج باكستان فيصل افتخار.
وبناءً على هذه الاتفاقية التي تهدف إلى تعزيز التعاون بين الشركتين، سيتم إنشاء شركة جديدة هي “ريبورتاج إمباير باكستان” والتي ستتولى استكشاف المشاريع العقارية الممكنة في سوق العقارات الباكستاني، ووضع الخطط التسويقية اللازمة لإطلاقها إلى جانب استراتيجية بعيدة المدى لتوسع الشركة بخطى مدروسة.
كما تستعد شركة “ريبورتاج إمباير باكستان” لإحداث ثورة في قطاع العقارات الباكستاني من خلال تقديم مشاريع جاهزة تقدم قيمة متميزة وتصميمًا مبتكرًا. وتشمل خطط الشركة التوسعية بإطلاق مشاريع المدن الكبرى في جميع أنحاء البلاد وجذب الاستثمار الأجنبي المباشر لتعزيز الاقتصاد وخلق فرص العمل.
وستقدم الشركة للمشترين الباكستانيين فرصة الاستثمار في العقارات داخل باكستان والإمارات العربية المتحدة، مما يضمن الوصول إلى المعايير الدولية والمعيشة عالية الجودة.
وخلال الفعالية، تم الإعلان عن أحمد شهزاد سفيرًا للعلامة التجارية للتعاون العقاري بين ريبورتاج وإمباير، لأن صدقه ونزاهته يتوافقان مع روح الشركتين.
وفي تعليقه على الاتفاقية، قال أندريا نوسيرا العضو المنتدب لشركة ريبورتاج العقارية: “سعداء بالتعاون مع شركة إمباير هولدينج باكستان، والتي تعد من أهم الشركات العقارية الرائدة في باكستان

وأكد نوسيرا، على اهتمام “ريبورتاج العقارية” بتعزيز الشراكات الإستراتيجية مع الشركات الجادة والمتميزة العاملة بالقطاع، لمواصلة تحقيق المزيد من النجاح والنمو المستدام، متوقعًا أن يكون التعاون مع إمباير هولدينج باكستان خطوة نحو تحقيق المزيد من الإنجازات والابتكارات.
وقال نوسيرا إن التعاون بين الشركتين يأتي في إطار العلاقات القوية والتاريخية التي تربط بين دولة الإمارات العربية المتحدة وباكستان، والتطوير المستمر في مختلف القطاعات، وفي مقدمتها القطاع الاقتصادي.
وأوضح أن التعاون مع إمباير هولدينج باكستان، سيكون بمثابة نقلة نوعية في مسيرة نمو “ريبورتاج العقارية”، وذلك من خلال إدخالها إلى السوق الباكستاني العامرة بالفرص الجاذبة.
ومن جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة “إمباير هولدينج باكستان” فيصل افتخار: “نرحب بالتعاون مع شركة ريبورتاج العقارية والتي تعد واحدة من أهم الشركات العقارية الكبرى بالمنطقة في ظل امتلاكها محفظة مشاريع قوية تضم 35 مشروعًا بالإمارات، ومصر، وتركيا، والمغرب والسعودية”.
وأوضح افتخار، أن “ريبورتاج” تمتلك سجلًا كبيرًا من النجاح في تطوير عدد من المشاريع النوعية التي تتميز بتوفير خدمات ذات مستوى عالي من الجودة والكفاءة.
وأشار أسد كياني الرئيس التنفيذي لشركة “ريبورتاج إمباير باكستان”، إلى أن الشركة رصدت استثمارات مبدئية بقيمة 300 مليون دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة، وسيكون مشروعها الأول في مدينة لاهور بمعايير هندسية عالمية، ووسائل راحة تتماشى مع التميز الموجود في دولة الإمارات، مع التوسع المخطط له في إسلام أباد، تليها مدن باكستانية أخرى.


مقالات مشابهة

  • عبد الله التقى الحوت مطلعا على اوضاع شركة طيران الشرق الأوسط
  • الأمن القومي على المحك: عقد تسليح بقيمة 670 مليون دولار لوزارة الدفاع مع شركة “تاليس” المتورطة بالفساد
  • شركة فلبينية تتعاقد على صفقة طائرات إيرباص بـ24 مليار دولار
  • اتفاقية تعاون بين “ريبورتاج العقارية” و”إمباير هولدينج باكستان”
  • شركة أمريكية داعمة لـ”إسرائيل” تسجل أكبر خسارة يومية بقيمة 27 مليار دولار
  • “ناسداك دبي” ترحّب بإدراج صكوك بقيمة 400 مليون دولار من قبل “أرادَ” للتطوير العقاري
  • 335 مليار دولار صادرات كوريا خلال النصف الأول من العام
  • ارتفاع صادرات كوريا الجنوبية 5.1% خلال شهر يونيو الماضي
  • 334.8 مليار دولار صادرات كوريا خلال النصف الأول من العام
  • مؤتمر الاستثمارالأوروبي.. فرص واعدة لاستثمارات القطاع الخاص للانتقال للأخضر العادل بـ 2 مليار دولار.. وبرنامج الصناعة الخضراء يدعم مصر بـ210 ملايين يورو