أبوظبي في 27 أغسطس / وام / أكدت الشيخة اليازية بنت نهيان بن مبارك آل نهيان، السفيرة فوق العادة للثقافة العربية لدى المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو"، أن يوم المرأة الإماراتية مناسبة للاحتفاء بمسيرتها التي تفاعلت وتميزت بإبداع في مختلف المجالات.
وقالت الشيخة اليازية، في تصريح لوكالة أنباء الإمارات "وام" بمناسبة يوم المرأة الإماراتية الذي يصادف يوم 28 أغسطس من كل عام، إن ما سجلته المرأة الإماراتية من نجاحات في مسيرة الدولة، وبروز أسماء قيادات نسائية كبيرة في المجالات الإبداعية والثقافية عربيا وعالميا إنما يأتي بدعم واهتمام القيادة الرشيدة، ورعاية ودور "أم الإمارات" سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، في تمكين وتكريم المرأة من خلال مساندتها ومؤازرتها بكل الإمكانات المتاحة، وتوفير الأجواء المناسبة لنجاحها وهو ما أسهم في جعل المرأة الإماراتية شريكا في مسيرة التنمية الثقافية المستدامة.


وأضافت أن المرأة الإماراتية وجدت حضورها في الثقافة بكل ما فيها من جماليات ووسائل لتقارب الأفكار في الداخل والخارج، فشاركت بشكل مشرّف في العديد من المحافل العربية والدولية وفتحت باب الحوار والتعاون الثقافي مع مختلف دول العالم.
وتعد الشيخة اليازية بنت نهيان بن مبارك آل نهيان، التي منحتها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم «الألكسو»، التابعة لجامعة الدول العربية، منصب سفيرة فوق العادة للثقافة العربية خلال الفترة من 2021 الى 2023، من النماذج الإماراتية الرائدة التي قدمت إسهامات جلية في المسيرة الثقافية على المستويات المحلي والعربي والعالمي؛ حيث كان من بين أهم أبرز إنجازت السفارة الثقافية تأسيس مشاريع ثقافية عربية مهمة مثل المشروع الإماراتي "بوابة النقوش العربية" الذي أقرة مجلس وزراء الثقافة العرب ليكون مشروعا عربيا مشتركا، وأيضا مشروع المرشد الثقافي العربي، إلى جانب افتتاح مشاريع ثقافية تعد الأولى من نوعها مثل "بيت الإبداع"، ومركز دراسات النقوش والخطوط التاريخية، وتقديم برامج ثقافية إعلامية منها "قال الشاعر" وغيرها في عدد من الدول العربية والأجنبية ومنها موريتانيا وتونس والمغرب ومصر وجزر القمر وفرنسا وأمريكا وغيرها، فضلا عن تنظيم مبادرات وجوائز وفعاليات مبتكرة وجديدة منها جوائز مؤتمر اتحاد الآثاريين العرب، وإصدار كتب لباحثين في التاريخ والآثار العربية وغيرها.
جدير بالذكر أن الأعمال الثقافية للشيخة اليازية امتدت على مدار 15 عاما من خلال "أناسـي للإعلام" التي أنشأتها في عام 2007، برعاية معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش، بهدف الإسهام في تطوير الحركة الإبداعية والفنية والثقافية في دولة الإمارات، والتي تُعَد الأولى مـن نوعها في الدولـة بصفتها مؤسسة متخصصة بالأفلام الوثائقيـة.
وأنتجت "أناسي للإعلام"، أفلاما حازت على عدة جوائزَ عالمية، وتناولت موضوعات مختلفــة في التاريــخ والثقافــة وغيرهما، كما قدمت إسهامات كثيرة في المشهد الثقافي العربي.
وحصلت الشيخة اليازية على جوائز وتكريمات عدة منها جائزة المرأة العربية في عام 2015، وجائزة مهرجان ضيافة في عام 2020، وجائزة مهرجان العين السينمائي في عام 2021.

مصطفى بدر الدين/ ريم الهاجري

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: المرأة الإماراتیة فی عام

إقرأ أيضاً:

قومي المرأة بالمنيا: إقبال كثيف على ملتقى التوظيف تزامنًا مع مبادرة "بداية"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكدت نجاح التلاوى مقررة فرع المجلس القومى للمرأة بالمنيا ان ملتقى التوظيف قد شهد اقبالا كثيفا اليوم من الشباب والفتيات من أجل الحصول على فرصة عمل  فى الشركات والمصانع المشاركة فى الملتقى، وذلك تزامنا مع المبادرة الرئاسية  "بداية  لبناء الإنسان ".

وأضافت أن الملتقى يوفر أكثر من 4000 فرصة عمل حقيقية داخل المحافظة وخارجها للشباب والفتيات من أبناء المحافظة، بمشاركة 30 شركة ومصنعاً، بالإضافة إلى إقامة معرض "أيادي مصر" للحرف اليدوية و التراثية لعرض وتسويق منتجات الشباب من أصحاب المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر.

وأوضحت أن توفير تلك الفرص هو نتاج جهد مشترك بين المجلس القومي للمرأة ومديرية العمل بالمحافظة وعدد من الرعاة، مؤكدة أن العمل عمل جماعي بين عدة جهات شريكة.

وانطلق اليوم ملتقى توظيف الشباب 2024 الذي نظمته مديرية العمل بالمنيا وبمشاركة مديرية التضامن الاجتماعي والمجلس القومي للمرأة بنادي القوات المسلحة، تنفيذاً لتوجيهات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتوفير فرص عمل للشباب، وضمن المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان"، وفي إطار رؤية الدولة نحو تأهيل وصقل مهارات الشباب لسوق العمل.

 

مقالات مشابهة

  • القومي للمرأة ينظم ورشة عمل لعضوات وأعضاء جهاز تنمية المشروعات
  • وزير الثقافة: مصر تشهد مرحلة جديدة ومُهمة من مسيرة التنمية البشرية
  • انطلاق أعمال القمة الإقليمية الاقتصادية لتمكين للمرأة
  • قومي المرأة بالمنيا: إقبال كثيف على ملتقى التوظيف تزامنًا مع مبادرة "بداية"
  • البرامج الموجهة للمرأة بالجامع الأزهر تتابع زينة المرأة في ضوء الإسلام
  • القومي للمرأة ينعى الدكتورة صفاء مرعي مقررة فرع المجلس في الغربية
  • «القومي للمرأة» ينعى مقررة فرع المجلس بالغربية
  • وزير الثقافة: الاهتمام بالفنون يعكس مدى تقدم المجتمعات ويُعزز هويتها الثقافية
  • بتوجيهات "أم الإمارات".. أبوظبي تستضيف "المؤتمر الدولي لصحة المرأة اللاجئة"
  • بتوجيهات الشيخة فاطمة.. أبوظبي تستضيف المؤتمر الدولي لصحة المرأة اللاجئة في ظل التغير المناخي