اجتمعت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، ووفد مبادرة "إسناد السودانيين المتأثرين بالحرب"، برئاسة الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء الأسبق، وضم الوفد: أميرة الفاضل محمد، وزير الرعاية والتنمية الاجتماعية  الأسبق بالسودان، مستشار المدير العام للإيسيسكو للشركات والتعاون الدولي، وعلي المهدي، الأمين العام للهيئة الدولية للمسرح، سفير السلام باليونسكو، والدكتور مرتضى علي عثمان، المستشار الثقافي لسفارة جمهورية السودان بالقاهرة.

 وذلك بحضور الدكتور وليد قانوش، رئيس قطاع الفنون التشكيلية، القائم بأعمال قطاع صندوق التنمية الثقافية، والمخرج هشام عطوة، مستشار وزير الثقافة للشؤون الفنية، وعمرو البسيوني، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة. 

وناقش الاجتماع: آليات التعاون ، لدعم الجالية السودانية في مصر،  والنازحين الجدد، جراء أحداث السودان،  وذلك من خلال إقامة سلسة من الفعاليات والأنشطة الثقافية والفنية، والورش التدريبية  للحرف التراثية والتقليدية.

ووجهت وزيرة الثقافة، قيادات الوزارة المعنيين، بأهمية الإعداد لاحتفالية ثقافية فنية كبرى، تشمل أهم المفردات الثقافية والفنية المُجسدة للهوية السودانية، بمشاركة الإخوة السودانيين، وكذلك بفتح أبواب مركز الحرف التقليدية بالفسطاط، للإخوة السودانيين الراغبين في الالتحاق بالتدريب على الحرف التراثية، وتقديم الدعم اللازم لإقامة معارض لتسويق منتجاتهم، فضلًا عن إلحاق الطلبة الموهوبين الراغبين في الالتحاق بأكاديمية الفنون  ببرامج التدريب والتعليم بأكاديمية الفنون.

كما وجهت وزيرة الثقافة، بأهمية التعاون مع  المبادرة،  وإقامة فعاليات ثقافية وفنية بقصور الثقافة، ومراكز الإبداع التابعة للوزارة، بالقاهرة والإسكندرية وأسوان، وهي الثلاث محافظات التي تشهد أكبر تجمع للسودانيين النازحين في مصر، وكذلك إشراك السودانيين من خلال الفرق الفنية، وورش الحرف التراثية، خلال احتفالات تعامد الشمس في "أبو سمبل"، أكتوبر القادم.

من جانبه، قال الدكتور عصام شرف: "إن مبادرة "إسناد السودانيين المتأثرين بالحرب"  تأتي إيمانًا من مصر بدعم الإخوة السودانيين في محنتهم، من خلال المجالات المختلفة، ومنها مجال الثقافة، بما تُمثله من جانب معنوي داعم للإخوة السودانيين بالقاهرة،  والتي تُعزز الانتماء الوطني والهوية لديهم".

وأكدت أميرة الفاضل، أن المبدعين السودانيين المقيمين بالقاهرة، يرغبون في التعاون مع المبدعين المصريين، في إقامة فعاليات يذهب عائدها لضحايا الحرب، كما أشارت إلى أهمية خلق فرص عمل للشباب، والمرأة السودانية، من خلال الحرف والتدريب عليها.

وقال علي المهدي:  "إن المبادرة تهدف إلى إطلاق الفنانين السودانيين والمصريين،  لعدد من الأنشطة الإبداعية المشتركة".

من جانبه، ناشد مرتضى علي عثمان: وزيرة الثقافة، بالمساهمة في ترميم مكتبة الأفلام، وإنقاذ الوثائق السودانية التي تأثرت جراء تدمير المنشآت  الثقافية في السودان، مشيرًا إلى تدمير مكتبة التليفزيون السوداني التي تحوي تراثًا نادرًا".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة عصام شرف وزیرة الثقافة من خلال

إقرأ أيضاً:

ضمن مبادرة «بداية».. الثقافة تفتتح مؤتمر «مستقبل تأهيل ذوي الإعاقة» بالقاهرة

افتتح الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، اليوم الأحد، بقصر روض الفرج بالقاهرة، فعاليات مؤتمر التمكين الثقافي لذوي الاحتياجات الخاصة في دورته الثالثة عشرة، تحت عنوان «مستقبل تأهيل ذوي الإعاقة.. رؤية ثقافية»، وذلك في إطار أنشطة المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان».

في كلمته رحب نائب رئيس هيئة قصور الثقافة بالحضور، موجها الشكر للدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة الذي يولي اهتماما كبيرا بهذا الملف المهم، ويمثل أولوية في خطط الدولة والوزارة بكل هيئاتها وقطاعاتها.

وقال «ناصف»: «يسعدني أن أنقل للحضور تحية ورسالة معالي وزير الثقافة للحضور، التي تؤكد على الرؤية الثقافية التي تتبناها الوزارة، وتؤكد اهتمام الدولة بتأهيل ذوي الإعاقة ودعمهم».

وتابع: «يُعد مؤتمر التمكين الثقافي لذوي الاحتياجات الخاصة، في دورته الثالثة عشرة، خطوة مهمة تعكس رؤى عدد من العلماء والباحثين الذين يسعون لتقديم رؤيتهم للمستقبل، والتي يمكن أن تسهم في تطوير الأنشطة الثقافية والفنية الخاصة بذوي الاحتياجات، وكذلك كيفية مشاركتهم الفعّالة في ممارسة الحياة الثقافية والفنية، بما يتيح لهم التعبير عن أنفسهم دون حدود، وفتح آفاق جديدة للإبداع، من خلال الإضاءة على نماذج مبدعة من الأشخاص الذين تخطوا تحديات الإعاقة وأبدعوا في مجالات متعددة، متجاوزين العقبات التقليدية».

وأشار إلى أن الهيئة العامة للمؤسسات الوطنية قامت بوضع هيكلة تنظيمية دقيقة للاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة، برعاية فخامة رئيس الجمهورية، مضيفا أن الهيئة العامة لقصور الثقافة كانت من أولى المؤسسات، التي أنشأت إدارة عامة تعني بأمور ذوي الإعاقة، وهي الإدارة العامة للتمكين الثقافي، وأصبحت الآن تضم أقساما بمختلف المحافظات.

قصور الثقافة تستعد للملتقى الأول لذوي الإعاقة

وأكد أن الفترة المقبلة ستشهد المزيد من التطوير، فالهيئة بصدد الإعداد للملتقى الأول لذوي الإعاقة في شهر ديسمبر المقبل ليضم مختلف الفنون والفرق الخاصة بذوي الهمم، وذلك تزامنا مع اليوم العالمي لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة.

مقالات مشابهة

  • الإمارات تختتم جولتها الترويجية "حياكم في أبوظبي" بالقاهرة والإسكندرية
  • بالفيديو.. شاهد فرحة السودانيين بحي فيصل بالقاهرة بعد انتصارات الجيش الأخيرة وتحريره لعدد كبير من أحياء العاصمة الخرطوم وإحدى الحاضرات تهتف: (ما تدفعوا إيجار الشهر الجاي نحنا راجعين)
  • احتفالية نصر أكتوبر على مسرح البالون بمشاركة سميحة أيوب وعلى الحجار
  • سفارة واشنطن بالقاهرة تنظم احتفالية مصرية أمريكية
  • ضمن مبادرة «بداية».. الثقافة تفتتح مؤتمر «مستقبل تأهيل ذوي الإعاقة» بالقاهرة
  • رئيس أكاديمية الشرطة يقدم هدية تذكارية للرئيس السيسي خلال احتفالية تخريج دفعة جديدة
  • «تحيا مصر والسودان».. المصريون يشاركون السودانيين احتفالاتهم في فيصل| فيديو
  • اليافعي يؤكد أهمية إسهام المؤسسات الثقافية في إنجاح الحملة التعبوية الثقافية
  • شاهد بالفيديو.. تيكتوكر مصرية تبهر جمهور مواقع التواصل بإجادتها التحدث الدارجية السودانية بطلاقة ومتابعيها: (تتكلم سوداني أحسن من السودانيين أعطوها الجنسية السودانية)
  • وزيرة خارجية أستراليا: لبنان لا يمكن أن يكون غزة أخرى