كرم الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى رئيس هيئة علماء المسلمين ورئيس رابطة العالم الاسلامي، الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، خلال فعاليات مؤتمر رابطة الجامعات الإسلامية والذي أقيم بمقر منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة - الإسيسكو بالمملكة المغربية تحت عنوان "تأطير الحريات وفق القيم الإسلامية ومبادئ القانون الدولي"، وشارك فيه رؤساء الجامعات الإسلامية من مختلف دول العالم وهيئات ومجالس الإفتاء في العالم الاسلامي ونخبة من خبراء القانون الدولي.

واجتمع الدكتور العيسى والدكتور الخشت، لمناقشة سبل تجديد الخطاب الديني، وموقف الخطاب الديني من قضية الحريات وضوابطها القانونية والدولية، وإعادة تأويل موقف الشريعة من قضايا عديدة في ضوء إعادة قراءة النصوص والتمييز بين المقدس والبشري.

وكان الدكتور محمد الخشت، شارك في مؤتمر رابطة الجامعات الإسلامية، حيث ترأس جلسة "الحرية في المنظور الإسلامي" بحضور كبار رؤساء هيئات ومجالس الإفتاء من جميع أنحاء العالم ورؤساء الجامعات الإسلامية، وطرح خلال مشاركته رؤية فكرية عقلانية تكشف الجوانب المضيئة للإسلام  فى نظرته إلى الحرية كحق إنسانى أصيل، مؤكدًا أن الإسلام يقدس الحرية ويميز بين مجالها العام ومجالها الخاص ويقرر أنه لا حرية دون الالتزام بالقانون، كما أوضح أن الفهم الصحيح والقراءة الواعية للعقيدة يكشف أن الإسلام بنقائه وصفائه يكفل حرية التفكير والبحث العلمي والابتكار وما تطرحه من رهانات للمستقبل لمواجهة المشاكل الحياتية ودعم مشروعات التنمية.

ونوه الدكتور محمد الخشت، أن جوهر الدولة مُركب من الحرية والطاعة، وأن القانون هو سقف الحرية حتى لا تتحول إلى فوضى، مؤكدًا أن الحرية المنضبطة حق لكل الناس ولا يجوز لأحد انتهاك حرية الآخرين تحت أى مسمى، مشددًا على أن الحياة الخاصة بكل جوانبها حق أصيل لصاحبها يستأثر بها ويحتكرها وهى أعلى من حق الملكية الفردية لأنها غير قابلة للتنازل. علاوة على أن حرية الفرد فى عالمه الخاص تعد حرم مقدس لايجوز لأحد انتهاكها.

ويعد الدكتور محمد عثمان الخشت فيلسوفا عربيا معاصرا، ويرأس جامعة القاهرة منذ أغسطس 2017، إلى جانب عضويته في عدد من المؤسسات العالمية والعربية والمصرية، فهو عضو المجلس الاعلى للأكاديمية العسكرية المصرية،  وعضو المجلس العلمي الأعلى لجامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية، وعضو مجلس أمناء أكاديمية الأوقاف المصرية لتأهيل وتدريب الأئمة، وعضو بالمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية والعضو الدائم بلجنة العلوم والابتكار بجامعة شنغهاي جياوتونج، وعضو المجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الخطاب الديني رئيس جامعة القاهرة الجامعات الإسلامية رابطة الجامعات الاسلامية منظمة العالم الإسلامي الجامعات الإسلامیة الدکتور محمد

إقرأ أيضاً:

هل يؤثر شرب الماء البارد على القلب؟.. الدكتور محمد عبدالهادي يوضح

كتب- حسن مرسي:

أكد الدكتور محمد عبد الهادي، عميد معهد القلب، أن تورم القدمين قد يكون أحد أعراض قصور القلب، حيث يتراكم السائل في الأنسجة مما يؤدي إلى التورم.

خلال حواره ببرنامج "الستات ميعرفوش يكدبوا" عبر فضائية "cbc"، أشار عبد الهادي أوضح أن هذا النوع من التورم عادة ما يكون في كلا القدمين، ويصل إلى الكاحل، ويشعر المريض فيه بوجود تجويف عند الضغط على المنطقة المتورمة.

وشدد الدكتور عبد الهادي على أن تورم القدمين ليس دائماً علامة على وجود مشكلة في القلب، فقد يكون ناتجاً عن أسباب أخرى مثل قصور الوريد حيث تتراكم السوائل في الساقين بسبب ضعف الأوردة، بالإضافة إلى أمراض الكبد والكلى التي تؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم، فضلًا عن قلة الحركة والجلوس لفترات طويلة دون حركة.

شرب الماء البارد.. هل يؤثر على القلب؟

أشار عميد معهد القلب، إلى تأثير شرب الماء البارد على القلب، وحذر من خطورة شربه بسرعة وبكميات كبيرة، خاصة بعد بذل مجهود بدني. وأوضح أن ذلك قد يؤدي إلى تباطؤ ضربات القلب مما قد يسبب الدوخة والإغماء، بالإضافة إلى تقلص الشرايين مما يقلل من تدفق الدم إلى القلب، واضطرابات في ضربات القلب مثل الرجفان الأذيني.

ونصح عبد الهادي بضرورة استشارة الطبيب في حالة ظهور أي تورم في القدمين، خاصة إذا كان مصحوباً بأعراض أخرى مثل ضيق التنفس أو التعب.

كما نصح بشرب الماء بكميات كافية على مدار اليوم، ولكن بشكل تدريجي وليس دفعة واحدة.

واختتم الدكتور محمد عبد الهادي، عميد معهد القلب، بالتأكيد على أن الوقاية خير من العلاج، وأن اتباع نمط حياة صحي وممارسة الرياضة بانتظام يساهمان في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

مقالات مشابهة

  • حركة حماس تزف نبأ استشهاد قائدها في لبنان اثر غارة للعدو الصهيوني
  • الدكتور سلطان القاسمي يكتب: مختارات من «جِرون نَامَه»
  • هل يؤثر شرب الماء البارد على القلب؟.. الدكتور محمد عبدالهادي يوضح
  • «الحرية المصري» يثمن مطالبة الرئيس بأولوية قضايا الأمن القومي بالحوار الوطني
  • “قضايا معاصرة” للمؤلف الدكتور عايض القحطاني في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024م
  • «الحرية المصري»: مصر تحرص دائما على تحقيق الأمن القومي العربي
  • من «زواج القاصرات» لـ«برغم القانون».. قضايا المرأة حاضرة في الدارما المصرية
  • موقف طلبات تراخيص المباني بعد انقضاء المدة المحددة
  • رابطة الجامعات الإسلامية تنظم احتفالا بذكرى المولد النبوي الشريف
  • «تطوير منهج الثقافة الإسلامية فى ضوء مقاصد الشريعة وفقه النوازل» رسالة دكتوراة للباحثة ولاء الهوارى بتربية طنطا