موقع 24:
2024-07-06@15:49:53 GMT

الإمارات.. مسيرة رائدة في تمكين المرأة

تاريخ النشر: 27th, August 2023 GMT

الإمارات.. مسيرة رائدة في تمكين المرأة

تُعد جهود الإمارات في تمكين المرأة مثالاً قوياً على التزامها بتحقيق المساواة بين الجنسين، وتعزيز دور المرأة في جميع جوانب الحياة، وقد اتخذت حكومة الإمارات عدة إجراءات وسياسات لضمان تعزيز دور المرأة في مختلف المجالات، سواءً في القطاع الحكومي أو الخاص، بهدف تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز مساهمتها في بناء المجتمع.

وبفضل هذه الجهود المستدامة، حققت المرأة العديد من الإنجازات، بالرغم من التحديات التي تواجهها، وإن التزام الإمارات وقيادتها بتعزيز مكانة ودور المرأة يشكل نموذجاً يحتذى به إقليمياً وعالمياً، وفي يوم المرأة الإماراتي، نسلط الضوء على جهود الإمارات في تمكين المرأة.

القوانين والسياسات

بداية، أقرت الإمارات العديد من القوانين والسياسات التي تعزز من حقوق المرأة ومشاركتها في مختلف المجالات. على سبيل المثال، منح الدستور المساواة بين الجنسين وتكفل حقوق المرأة، ففي التعليم قدمت الإمارات فرصاً تعليمية متساوية للإناث والذكور، مما أدى إلى زيادة مشاركة النساء في مختلف مراحل التعليم، بما في ذلك التعليم العالي والبحث العلمي.

وفي المجال الاقتصادي، أطلقت الدولة مبادرات طموحة لتشجيع المرأة على المشاركة في القوى العاملة وريادة الأعمال، منها العمل الدؤوب لزيادة مشاركة المرأة في القطاعات كافة، لاسيما قطاع الاقتصاد، دعماً لملف التوازن بين الجنسين، وتأكيداً على تعزيز مكانة المرأة، ودورها خاصة في مجال ريادة الأعمال.

التمييز ضد النساء

كما نجحت الدولة في القضاء على كافة أشكال التمييز ضد النساء والفتيات، إذ تم إنشاء مجلس التوازن بين الجنسين لتعزيز الدور الريادي للمرأة الإماراتية في تنمية الدولة، وضمان تطبيق أفضل الممارسات من قبل المؤسسات الاتحادية لتحقيق أهداف المساواة بين الجنسين.


وعلى مستوى الدور القيادي، فشهدت الإمارات تقدماً كبيراً في تعيين النساء في المناصب الحكومية والقيادية، حيث تم تعيين نساء في مجلس الوزراء، إذ يضم مجلس الوزراء لحكومة دولة الإمارات 9 وزيرات.

مناصب قيادية

وفيما يتعلق بالمناصب القيادية رفيعة المستوى في الجهات الحكومية المختلفة، أظهرت الأرقام أن نسبة توزيع المناصب في المؤسسات الحكومية بحسب الجنس، تمثل المرأة 46.6% من إجمالي القوى العاملة، وتشغل 66% من وظائف القطاع العام منها 30% في مراكز صنع القرار.

وعلى مستوى الرعاية الصحية والأنشطة الرياضية، توفر الإمارات رعاية صحية عالية الجودة للمرأة والأسرة، كما تشجع على مشاركة المرأة في مختلف أنشطة الرياضة واللياقة البدنية، وتقدم فرصاً لتطوير مهاراتهن، وتعزيز صحتهن وثقافتهن البدنية.

العمل الدبلوماسي

وبفضل تمكين القيادة الحكيمة تبوأت المرأة الإماراتية مكانة مميزة في مضمار العمل الدبلوماسي لتشكل إضافة حقيقية، ولتساهم بفاعلية في نسج شبكة العلاقات الواسعة للدولة وتعزيز شراكاتها الإقليمية والدولية، حيث شغلت وتشغل العديد من المناصب الدولية، وتشارك في مناقشات متعددة الأطراف حول القضايا العالمية الحيوية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني بین الجنسین المرأة فی فی مختلف

إقرأ أيضاً:

كاتبة صحفية: التشكيل الحكومي الجديد يتبنى فكرة تمكين المرأة والشباب

قالت الكاتبة الصحفية همت سلامة، إنَّ التشكيل الحكومي الجديد استهدف بشكل أساسي تمكين المرأة والشباب، مستشهدة بالأرقام وأنه من بين 31 وزارة – 28 تخصصية، و3 سيادية، تم تعيين 4 سيدات لعدد 4 حقائب وزارية؛ وهي التخطيط والتعاون الدولي، والتضامن الاجتماعي، والبيئة، والتنمية المحلية والأخيرة لأول مرة تتولى مهامها سيدة.

الوزراء المعينين بالتغيير الوزاري متوسط أعمارهم صغير

وأشارت «سلامة»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، والمُذاع على شاشتي القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين مصطفى كفافي وجومانا ماهر وهالة الحملاوي، أنَّ الوزراء المعينين بالتغيير الوزاري متوسط أعمارهم صغير، مستشهدة بأعمار 6 وزراء وأنهم أقل من 50 عاماً وهو أمر غير مسبوق، ما يؤكد فكرة تمكين الشباب.

تمكين الشباب أحد ركائز الجمهورية الجديدة

وأشارت إلى أن هناك 10 وزراء أعمارهم بين الـ 50 و59 عاماً، ووزير الإسكان هو أصغر الوزراء سناً وعمره 42 عاما، أما وزيري الأوقاف والمالية فأعمارهم 47 و48 عاماً، وكذلك بالنسبة لنواب الوزراء والمحافظين تم استهداف فئة الشباب في التعيينات ونسبتهم كبيرة لأن تمكين الشباب أحد ركائز الجمهورية الجديدة.

مقالات مشابهة

  • منى رجب تطالب بتمكين المرأة وضبط الأسعار ودعم المعيلات
  • القومي للمرأة يستقبل وفد حقوق الانسان الكويتي للاطلاع على ملف تمكين المرأة المصرية
  • موزة بنت طحنون: الإمارات ستواصل شراكاتها مع المنظمات الإقليمية والدولية لتمكين المرأة
  • حياة سرية خاصة عبر الإنترنت.. تقرير يكشف أوضاع المرأة في زمن طالبان
  • «الجيل»: تمكين المرأة والشباب سياسة استراتيجية مستدامة في عهد الرئيس السيسي
  • كاتبة صحفية: التشكيل الحكومي الجديد يتبنى فكرة تمكين المرأة والشباب
  • «الإصلاح والنهضة»: دور محوري للمرأة والشباب في الحكومة الجديدة
  • استبعاد النساء من المناصب القيادية فى مصر.. أرقام وتساؤلات
  • تزايد فرص تمكين المرأة بالتشكيل الجديد.. تعيين 19 سيدة في مناصب قيادية
  • تعويض الأمومة في نظام التأمينات الجديد.. زيادة تمكين المرأة في سوق العمل