اجتمعت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، ووفد مبادرة "إسناد السودانيين المتأثرين بالحرب"، برئاسة الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء الأسبق.

وضم الوفد: أميرة الفاضل محمد، وزير الرعاية والتنمية الاجتماعية  الأسبق بالسودان، مستشار المدير العام للإيسيسكو للشركات والتعاون الدولي، وعلي المهدي، الأمين العام للهيئة الدولية للمسرح، سفير السلام باليونسكو، والدكتور مرتضى علي عثمان، المستشار الثقافي لسفارة جمهورية السودان بالقاهرة، وذلك بحضور الدكتور وليد قانوش، رئيس قطاع الفنون التشكيلية، القائم بأعمال قطاع صندوق التنمية الثقافية، والمخرج هشام عطوة، مستشار وزير الثقافة للشؤون الفنية، وعمرو البسيوني، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة.

 

ناقش الاجتماع: آليات التعاون ، لدعم الجالية السودانية في مصر،  والنازحين الجدد، جراء أحداث السودان،  وذلك من خلال إقامة سلسة من الفعاليات والأنشطة الثقافية والفنية، والورش التدريبية  للحرف التراثية والتقليدية.

احتفالية ثقافية فنية كبرى

 

ووجهت وزيرة الثقافة، قيادات الوزارة المعنيين، بأهمية الإعداد لاحتفالية ثقافية فنية كبرى، تشمل أهم المفردات الثقافية والفنية المُجسدة للهوية السودانية، بمشاركة الإخوة السودانيين، وكذلك بفتح أبواب مركز الحرف التقليدية بالفسطاط، للإخوة السودانيين الراغبين في الالتحاق بالتدريب على الحرف التراثية، وتقديم الدعم اللازم لإقامة معارض لتسويق منتجاتهم، فضلًا عن إلحاق الطلبة الموهوبين الراغبين في الالتحاق بأكاديمية الفنون  ببرامج التدريب والتعليم بأكاديمية الفنون.


كما وجهت وزيرة الثقافة، بأهمية التعاون مع  المبادرة،  وإقامة فعاليات ثقافية وفنية بقصور الثقافة، ومراكز الإبداع التابعة للوزارة، بالقاهرة والإسكندرية وأسوان، وهي الثلاث محافظات التي تشهد أكبر تجمع للسودانيين النازحين في مصر، وكذلك إشراك السودانيين من خلال الفرق الفنية، وورش الحرف التراثية، خلال احتفالات تعامد الشمس في "أبو سمبل"، أكتوبر القادم.


ومن جانبه، قال الدكتور عصام شرف: "إن مبادرة "إسناد السودانيين المتأثرين بالحرب"  تأتي إيمانًا من مصر بدعم الإخوة السودانيين في محنتهم، من خلال المجالات المختلفة، ومنها مجال الثقافة، بما تُمثله من جانب معنوي داعم للإخوة السودانيين بالقاهرة،  والتي تُعزز الانتماء الوطني والهوية لديهم".

وأكدت أميرة الفاضل، أن المبدعين السودانيين المقيمين بالقاهرة، يرغبون في التعاون مع المبدعين المصريين، في إقامة فعاليات يذهب عائدها لضحايا الحرب، كما أشارت إلى أهمية خلق فرص عمل للشباب، والمرأة السودانية، من خلال الحرف والتدريب عليها.

وقال علي المهدي:  "إن المبادرة تهدف إلى إطلاق الفنانين السودانيين والمصريين،  لعدد من الأنشطة الإبداعية المشتركة".

من جانبه، ناشد مرتضى علي عثمان وزيرة الثقافة، بالمساهمة في ترميم مكتبة الأفلام، وإنقاذ الوثائق السودانية التي تأثرت جراء تدمير المنشآت  الثقافية في السودان، مشيرًا إلى تدمير مكتبة التليفزيون السوداني التي تحوي تراثًا نادرًا".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزيرة الثقافة السودان صندوق التنمية الثقافية قصور الثقافة وزیرة الثقافة من خلال

إقرأ أيضاً:

توجيهات مهمة لوزير الثقافة في اجتماع مع رؤساء الهيئات والقطاعات التابعة للوزارة

كتب- محمد شاكر:

عقد الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، اليوم اجتماعًا موسعًا مع عدد من رؤساء الهيئات والقطاعات التابعة للوزارة.

ناقش الاجتماع، استراتيجية الوزارة خلال الفترة المقبلة، وملامح خطة العمل المرحلية، حيث ناقش الوزير مع القيادات سبل العمل على تذليل كافة المعوقات التي تواجه العمل الثقافي، كما ناقش أبرز الملفات الخاصة بكل قطاع، ومنها ملفات التحول الرقمي، وطرح إصدارات الوزارة عبر منصات متخصصة للنشر الإلكتروني، وأخرى للكتب المسموعة ورقمنة المتاحف.

ووجه "هنو"، بتطوير برامج القطاعات والهيئات، من خلال فعاليات وأنشطة قابلة للتنفيذ، بما يخدم خطط الوزارة الهادفة إلى بناء الإنسان ورفع الوعي، كما وجه بوضع تصور كامل لإنهاء المشكلات العالقة ومنها أزمة رقم الإيداع، والمنشآت المغلقة بسبب إجراءات الحماية المدنية، مشيرًا إلى أهمية وضع جودة المنتج المقدم في قصور الثقافة كأولوية، وتكثيف العمل بفعاليات المسرح المتنقل، ومراجعة إجراءات الإتاحة لذوي الهمم، والعمل على تسويق الصناعات الإبداعية داخل وخارج مصر، والاهتمام بالمناطق المحرومة من الفعاليات الثقافية، والتعاون مع وزارة السياحة والآثار، لنقل فعاليات مهرجان الموسيقى العربية للأقاليم.

كما وجه وزير الثقافة، باستحداث هوية بصرية موحدة لقطاعات الوزارة، وسرعة الانتهاء من المشروعات القائمة قيد الإنشاء، والتي تم إنجاز أكثر من 70% من مراحلها، ومنها: "مستشفى أكاديمية الفنون، مسرح مصر بشارع عماد الدين بمحافظة القاهرة، واحة الثقافة في 6 أكتوبر، عدد من قصور الثقافة بالمحافظات".

وأكد "هنو"، ضرورة العمل على عودة مختلف الفعاليات والأنشطة الثقافية والفنية الدُولية المتوقفة منذ سنوات، والتي من شأنها تحقيق الريادة الثقافية المصرية على الصعيدين الإقليمي والدُولي.

وفي ختام الاجتماع، شدد وزير الثقافة، على أهمية العمل بروح الفريق الواحد، وتضافر الجهود من أجل تحقيق أهداف الوزارة وخططها الطموحة.

وأكد حرصه على التواصل الدائم مع جميع العاملين في المجال الثقافي، والاستماع إلى أفكارهم ومقترحاتهم، بما يساهم في الارتقاء بالعمل الثقافي في مصر، وتحقيق أهداف الوزارة الرامية إلى نشر الوعي والثقافة، وتعزيز القيم والمبادئ الإيجابية لدى جميع أفراد المجتمع.

مقالات مشابهة

  • البيان الختامي لاجتماع القوى السودانية بالقاهرة
  • توجيهات مهمة لوزير الثقافة في اجتماع مع رؤساء الهيئات والقطاعات التابعة للوزارة
  • في اول اجتماع له وزير الثقافة يحدد ملامح العمل الفترة المقبلة
  • وزير الثقافة يوجّه بتطوير برامج القطاعات والهيئات من خلال الفعاليات والأنشطة
  • وزارة الثقافة تُتيح 4 تصاريح ثقافية عبر منصة «أبدع»
  • وزير الثقافة يعقد اجتماعًا موسعًا مع رؤساء الهيئات والقطاعات التابعة للوزارة
  • “الثقافة والتعليم” تُكرّمان الطلبة الفائزين في مسابقة المهارات الثقافية
  • «التنمية الحضرية»: الانتهاء من تطوير المنطقة الثقافية بتلال الفسطاط بنسبة 100%
  • مقلب قمامة أصبح من أكبر حدائق الشرق الأوسط.. تلال الفسطاط تعيد الاعتبار للسياحة الثقافية
  • وزير الثقافة.. بما مضى أم بأمر فيه تجديد؟