يحصل الابن على معاش الأب المتوفى  في عدد من الحالات نص عليها قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات رقم 148 لسنة 2019، حيث حدد القانون حالات معينة يمكن للأبناء أن يحصلوا فيها على معاش والدهم، فيما ينقطع المعاش عن الابن في عدد من الحالات الأخرى التي نص عليها القانون، وأعلنت عنها الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية والمعاشات.

وأكدت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية والمعاشات، فيما يخص معاش الأب المتوفى، أن قانون المعاشات الجديد نص على أنه في حال توفي المؤمن عليه أو صاحب المعاش، كان للمستحقين عنه الحق في تقاضي معاش وفقًا للأنصبة والأحكام المقررة بالقانون من أول الشهر الذي حدثت فيه الوفاة، ومن بين هؤلاء المستحقين الأبناء، وتشمل أيضًا قائمة المستحقين الأرملة والزوج والأبناء والبنات والوالدين والإخوة والأخوات، الذين تتوافر فيهم في تاريخ وفاة المؤمن عليه أو صاحب المعاش شروط الاستحقاق بموجب القانون.

معاش الوالد المتوفي

وتعد شروط استحقاق الابن لـ معاش الأب المتوفى من أهم الملفات التي تبحث عنها الأسر، حيث إن هناك قاعدة كبيرة من الأسر متوفى فيها صاحب المعاش أو المؤمن عليه، ويرغبون في معرفة حالات استحقاق المعاش للابن، وحالات انقطاعه وذلك وفقًا للمحددات القانونية.

وحتى لا يفاجأ المستحق لمعالش الوالد المتوفى بتوقفه، نستعرض كل الحالات المتعلقة بصرف معاش الوالد المتوفى للابن، والشروط التي يجب توافرها حتى يحصل على معاش الوالد المتوفى بعد تخطيه السن الرسمية للحصول على هذا المعاش، والمحددد في القانون عند سن 21 عاما.

استحقاق الابن للمعاش

ويذهب معاش الأب المتوفى في العديد من الحالات التي حددها القانون، ويكون ذلك قبل بلوغه سن 21 عامًا، فإذا بلغ الابن هذه السن، سقط حقه في الحصول على معاش، ويؤدي ذلك إلى وقف المعاش إذا كان يتقاضاه، وفقًا لنص القانون الذي يقر بأحقية الابن في الحصول على معاش الأب حال وفاته سواء كان متقاعدا ويتفاضى معاشًا، أو مؤمنا عليه.

زيادة 30%.. بشرى لأصحاب المعاشات| هتصرف اتنين لأصحاب المعاشات.. موعد صرف معاش سبتمبر 2023 وطرق الحصول عليه

ويكون استحقاق الابن لـ معاش الأب المتوفى في المطلق، ما لم يتخط السن الرسمية، وفي حال لم يكن للابن أي عمل يدر عليه دخلًا، حيث إنه من ضمن شروط استحقاق المعاش للمستحقين عن صاحب المعاش الأصلي أو المؤمن عليه، ألا يكون لديه عمل يدر عليه دخلًا، أو يكون موظفًا، فإذا توافر فيه هذان الشرطان لم يعد له الحق في الحصول على معاش.

سقوط الحق في استحقاق المعاش

ويسقط الحق في استحقاق المعاش بالنسبة للابن في معاش الوالد المتوفى في عدد من الحالات التي نص عليها القانون، أولها إذا تخطى الابن سن 21 سنة، حيث إنه في تلك الحالة يسقط حق الابن في المعاش، لأنه يكون قد أنهى تعليمه.

لكن في حالات استثنائية، يتم مد فترة استحقاق الابن لـ معاش الوالد المتوفى إلى 26 عامًا، في العديد من الحالات التي نص عليها قانون المعاشات الجديد، والتي يأتي على رأسها استمرار الابن في التعليم، لكن ذلك يكون حتى بلوغه سن 26 عامًا.

ويمنح المعاش للابن إذا كان طالبا بأحد مراحل التعليم التي لا تجاوز مرحلة الليسانس أو البكالوريوس، بشرط ألا يعمل لدى الغير ولا يزاول مهنة، عدم بلوغ سن السادسة والعشرين.

إضافة إلى الحاصل على مؤهل نهائي لا يجاوز مرحلة الليسانس أو البكالوريوس بشرط ألا يكون قد التحق بعمل ولم يزاول مهنة، وألا يكون قد بلغ سن السادسة والعشرين بالنسبة للحاصلين على مؤهل الليسانس أو البكالوريوس وسن الرابعة والعشرين بالنسبة للحاصلين على المؤهلات الأقل.

كما يحصل على المعاش أيضًا، العاجز عن الكسب ويثبت العجز عن الكسب بشهادة من الهيئة المعنية بالتأمين الصحي.

التقاضي بأثر رجعي

ويبدأ الابن صرف معاش الأب المتوفى من أول الشهر الذي حدثت فيه الوفاة، وإذا لم ينتهِ الابن من استيفاء الإجراءات اللازمة في أول شهر، يتم صرف المعاش بأثر رجعي له من أول شهر الوفاة.

بمعنى أنه إذا توفي الأب في شهر أغسطس ولم يستطع الابن إنهاء إجراءات صرف المعاش إلى في شهر نوفمبر، ففي هذه الحالة يحصل الابن على معاش والده المتوفى بأثر رجعي بداية من شهر الوفاة.

وتكون قيمة معاش الأب المتوفى موزعة على المستحقين، سواء كان الابن أو البنت أو الأرملة، أو البنت المطلقة.

موعد صرف المعاشات

وتبدأ الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية والمعاشات في صرف معاش شهر سبتمبر 2023 مع أول الشهر 1 سبتمبر المقبل، من خلال منافذ صرف المعاشات الـ   ATM، ومع بداية الأسبوع الأول من الشهر من خلال فروع بنك ناصر الاجتماعي ومكاتب البريد أيضًا.

ويستفيد من المعاشات حوالي 11 مليون شخص، من المقرر أن يبدأوا في صرف المعاشات وفقًا للقيمة التي بدأوا الحصول عليها في شهر أبريل 2023 آخر زيادة للمعاشات.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: قانون المعاشات المعاشات قانون المعاشات الجديد المؤمن علیه صرف المعاش من الحالات الابن فی صرف معاش على معاش نص علیها الحق فی معاش ا

إقرأ أيضاً:

حكم دفن الميت ليلا .. احذر 3 أوقات لا تدفن فيها المتوفى

هل يجوز دفن الميت ليلا؟ يبحث الكثير عن حكم الدفن ليلا والأوقات التي لا يجوز فيها دفن الميت ، وأوقات نهى الإسلام فيها عن دفن الميت وردت في عقبة بن عامر الجهني رضى الله عنه قال: «ثَلَاثُ سَاعَاتٍ كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ يَنْهَانَا أَنْ نُصَلِّى فِيهِنَّ، أَوْ أَنْ نَقْبُرَ فِيهِنَّ مَوْتَانَا: حِينَ تَطْلُعُ الشَّمْسُ بَازِغَةً حَتَّى تَرْتَفِعَ، وَحِينَ يَقُومُ قَائِمُ الظَّهِيرَةِ حَتَّى تَمِيلَ الشَّمْسُ، وَحِينَ تَضَيَّفُ -أى تميل- الشَّمْسُ لِلْغُرُوبِ حَتَّى تَغْرُبَ» رواه مسلم.

أوقات الدفن المنهي عنها
 

أوقات الدفن المنهي عنها ثلاث ساعات وردت في عقبة بن عامر، وهي: عند طلوع الشمس حتى ترتفع قيد رمح، وعند قيامها قبيل الظهر حتى تزول قبل الظهر بقليل، وعند غروبها عند انحدارها للغروب، وتضيفها للغروب واصفرارها.

دفن الميت قبل المغرب
 

أكدت دار الإفتاء أن صلاة الجنازة ودفن الميت قبل المغرب جائز شرعًا، مشددة على أن يكره تعمد تأخير الدفن إلى هذا الوقت، منوهة بأن عقبة بن عامر الجهنى رضى الله عنه قال: "ثَلَاثُ سَاعَاتٍ كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ يَنْهَانَا أَنْ نُصَلِّى فِيهِنَّ، أَوْ أَنْ نَقْبُرَ فِيهِنَّ مَوْتَانَا: حِينَ تَطْلُعُ الشَّمْسُ بَازِغَةً حَتَّى تَرْتَفِعَ، وَحِينَ يَقُومُ قَائِمُ الظَّهِيرَةِ حَتَّى تَمِيلَ الشَّمْسُ، وَحِينَ تَضَيَّفُ -أى تميل- الشَّمْسُ لِلْغُرُوبِ حَتَّى تَغْرُبَ" رواه مسلم.

وعرضت قول الإمام النووى قال فى "شرح صحيح مسلم: "كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وسلم ينهانا أن نصلي فيهن أو أن نَقْبُرَ فِيهِنَّ مَوْتَانَا"، وقَالَ بَعْضُهُمْ: إِنَّ الْمُرَادَ بِالْقَبْرِ صَلَاةُ الْجِنَازَةِ، وَهَذَا ضَعِيفٌ؛ لِأَنَّ صَلَاةَ الْجِنَازَةِ لَا تُكْرَهُ فِى هَذَا الْوَقْتِ بِالْإِجْمَاعِ، فَلَا يَجُوزُ تَفْسِيرُ الْحَدِيثِ بِمَا يُخَالِفُ الْإِجْمَاعَ، بَلِ الصَّوَابُ أَنَّ مَعْنَاهُ تَعَمُّدُ تَأْخِيرِ الدَّفْنِ إِلَى هَذِهِ الْأَوْقَاتِ، ويُكْرَهُ تَعَمُّدُ تَأْخِيرِ الْعَصْرِ إِلَى اصْفِرَارِ الشَّمْسِ بِلَا عُذْرٍ، وَهِيَ صَلَاةُ الْمُنَافِقِينَ، فَأَمَّا إِذَا وَقَعَ الدَّفْنُ فِى هَذِهِ الْأَوْقَاتِ بِلَا تَعَمُّدٍ، فَلَا يُكْرَهُ".

حكم بناء القبر دورين
 

وقال الشيخ علي فخر، مدير إدارة الحساب الشرعي وأمين بدار الإفتاء المصرية، إنه يجوز بناء مقبرة ثانية فوق المقبرة الأولى في حال الضيق بشرط وضع الكثير من التراب، لامتصاص الرطوبة، ولكن هذا الأمر لا يجوز في حالة السعة والاختيار وجود الكثير من الأراضي.

وأوضح «فخر» في إجابته عن سؤال: «ما حكم بناء دور ثاني في المقابر؟ وهل يجوز بناء دور ثاني بمقبرة لتجميع العظام بها؟»، أنه من الأفضل في هذه المسألة قول يجوز ولا يجوز، فكلاهما صحيح بين حالتي السعة والضيق، بمعنى أنه إذا كانت الحالة فيها سعة واختيار، فلا ينبغي بناء دور ثاني للمقبرة.

ولفت إلى أنه في حال امتِلاء القبور يجب الدفن في قبور أخرى؛ لأنه لا يجوز الجمع بين أكثر من ميتٍ في القبر الواحد إلَّا للضرورة، ويجب الفصل بين الأموات بحاجِزٍ حتى ولو كانوا مِن جِنْسٍ واحد.

دعاء للميت مستجاب.. ردده في جوف الليل وكن على يقين برحمة اللهدعاء للميت يوم الجمعة .. يفرح به المتوفى ويجعل قبره من رياض الجنة

حكم بناء دور ثان للمقبرة
 

ونبه على أنه إذا حصلت الضرورة فيُمكِن عملُ أدوارٍ داخل القبر الواحد إن أمكن، أو تغطيةُ الميت القديم بقَبْوٍ مِن طوبٍ أو حجارةٍ لا تَمَسُّ جسمه ثم يوضع على القَبْو الترابُ ويُدفَن فوقَه الميتُ الجديد, وكذلك العظَّاماتُ، لا يُلجأ إليها إلَّا عند الضرورة التي لا تَندَفِع بغيرها، وذلك كلُّه بشرط التعامل بإكرامٍ واحترامٍ مع الموتى أو ما تَبقَّى مِنهم؛ لأن "حُرمة المسلم ميتًا كحُرمته حيًّا".

حكم دفن الرجال مع النساء في مقبرة واحدة عند الضرورة
 

أكد الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أنه يجب أن يُفرَد كلُّ ميت بقبر لا يشترك معه فيه غيره، إلا إذا ضاقت بهم المقابر؛ فقد صح أن النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- كان يجمع بين الرجلين والثلاثة من شهداء أُحد في قبر واحد، وكذلك يجب أن يكون للرجال مقابرهم وللنساء مقابرهن، فإذا لم يتيسر ذلك واقتضت الظروف أن يدفن الرجال مع النساء في مقبرة واحدة فيجب أن يكون هناك حاجز من الطوب أو ساتر من التراب بين الرجال والنساء.

كيفية دفن الميت
 

أفادت دار الإفتاء المصرية، بأنه مِن المُقَرَّرِ شرعًا أنَّ دَفنَ الميت فيه تكريمٌ للإنسان؛ لقول الله تعالى في مَعرِض الِامتِنان: «أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ كِفَاتًا أَحْيَاءً وَأَمْوَاتًا» (المرسلات: 25-26)، وقد حَثَّ الإسلامُ عليه، وأَجمَعَ المسلمون على أنَّ دَفن الميت ومُوَارَاةَ بَدَنِهِ فرضُ كِفَايَةٍ؛ إذا قام به بَعضٌ مِنهم أو مِن غيرهم سَقَط عن الباقين.

وأضافت الإفتاء فى فتوى لها، أن المأثور في كيفية دَفن الميت أنه بعد دخوله القبرَ يُوضَع على شِقِّهِ الأيمن استِحبابًا، ويجب أن يُوَجَّه وَجهُهُ إلى القِبلة، وهذا باتِّفاق الأئمة الأربعة، ويَحرُمُ تَوجيهُ الوَجهِ لغير القِبلة؛ كما هو حاصلٌ مِن بعض مَن يدفن في هذا الزمان.

وتابعت: «ويُدخَل بالميت مِن فتحة القبر؛ بحيث يُدفَن تِجاه القِبلة مُباشَرةً مِن غير حاجَةٍ إلى الدَّوَران به داخل القبر، وذلك حسب فتحة القبر؛ إذ المطلوب شرعًا هو وضعُ الميت في قبره على شِقِّه الأيمن وتوجيهُ وَجهِهِ لِلقِبلة كما سَبَق، ولا يَضُرُّ أن يكون الدَّفن على الرَّمل أو التُّراب، فكُلُّ ذلك جائز».

خطأ شائع أثناء غسل الميت
 

كشف الشيخ محمد أبو بكر، الداعية الإسلامي، عن خطأ شائع منتشر بين الناس أثناء غسل الميت، قائلًا: «إن بعض الغرباء هم من يتولون أمر الغُسل، وهذا مُخالف للأصل، فلابد أن يعلم الأب أبناءه الغسل لأنه هم الأحق بذلك.

وأفاد «أبوبكر» بأن أولى الناس بغسل الميت الرجل: الأب، ثم الجد، ثم الابن، ثم ابن الابن، ثم الأخ، ثم ابن الأخ، ثم العم، ثم ابن العم؛ لأنهم أولى الناس بالصلاة عليه.

حكم غسل لزوجته لزوجها المتوفى
 

ألمح إلى أنه يجوز للزوجة أن تغسل زوجها؛ لما روت عائشة رضي الله عنها: «أن أبا بكر رضي الله عنه أوصى أسماء بنت عميسٍ زوجته أن تغسله».

حكم غسل الميت
 

وشدد على أن غُسل الميت فرض على الكفاية -إذا فعله البعض سقط عن الباقين؛ لقوله صلى الله عليه وآله وسلم في الحاج الذي سقط من بعيره ومات: «اغسلوه بماء وسدر، وكفنوه في ثوبيه، ولا تخمروا رأسه، فإن الله يبعثه يوم القيامة ملبيًا» رواه مسلم.

كيفية غسل الميت
 

وذكر أنه يغسل الميت أولًا بماء مطلق، فيعمم جميع جسده بالماء بعد عصر بطنه لإخراج ما فيها، وإزالة ما علق بجسمه من نجاسات، ينوي المغسل عند غسله غسل الميت، ويستحب أن يوضع الميت على مكان مرتفع ليسهل غسله، وأن تستر عورته إن لم يكن صبيًّا صغيرًا، وينبغي أن يغسله أمينٌ كاتمٌ للسر حتى لا يفضح أمره إن رأى فيه ما يعاب؛ قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «ليغسل موتاكم المأمونون» رواه ابن ماجه.

وواصل: ثم يغسله ثلاثًا بالماء والصابون، أو بالماء المطيب، مبتدئًا باليمين، وله أن يغسله أكثر من الثلاثة، بحيث تكون الغسلات وترًا: خمسًا أو سبعًا، وذلك إن رأى ما يدعو إلى الزيادة؛ ففي الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال للنسوة اللاتي جئن يغسلن زينب ابنته رضي الله عنها: «اغسلنها ثلاثًا أو خمسًا أو سبعًا أو أكثر من ذلك إن رأيتن» رواه البخاري، وبعد الغسل يُطَيِّبُ جسمه بشيء من الطيب مثل الكافور أو ما يقوم مقامه.

كيفية صلاة الجنازة

قال الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن صلاة الجنازة فرض كفاية إذا فعلها البعض سقطت عن الباقين الذين لم يصلوها على الميت، وتكون عبارة عن أربع تكبيرات.

وأوضح «شلبي»، في إجابته عن سؤال: «ما كيفية الصلاة على الجنازة»، أن يكبر المصلي التكبيرة الأولى ويستفتح ويقرأ الفاتحة، ثم يكبر الثانية ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة الإبراهيمية التي نقرؤها في الصلاة التشهد، ثم يكبر الثالثة ويجتهد في الدعاء للميت بالمغفرة ورفع الدرجات وأن يبدله الله خيرًا من أهله وأن يخلفه في أهله بخير، ثم يكبر الرابعة ويدعو لجميع المسلمين أحياء وأمواتًا.


 

مقالات مشابهة

  • 7 شروط و4 استثناءات وآلية جديدة تطبق بعد 9 أيام: نصوص من قانون المعاش المبكر | عاجل
  • آلية جديدة تبدأ من يناير.. شروط التقديم على المعاش المبكر 2025
  • موعد صرف معاشات يناير 2025.. وقيمته المستحقة
  • اللبنانيات خارج التنافس على رئاسة الجمهورية
  • شروط التقديم للمعاش المبكر لعام 2025
  • بداية من يناير.. شروط حصول الموظفين على المعاش المبكر
  • شروط التقديم على المعاش المبكر 2025 في مصر
  • 3 حالات تتسبب في قطع المعاش عن المستحقين.. تفاصيل
  • حكم دفن الميت ليلا .. احذر 3 أوقات لا تدفن فيها المتوفى
  • باقي 10 أيام على التقديم.. شروط المعاش المبكر لمواليد الثمانينات