شفق نيوز/ أعلن مدير دائرة بستنة دهوك الدكتور أمجد كفركي، يوم الأحد، تسجيل انخفاض ملحوظ في نسبة إنتاج العنب في المحافظة خلال هذا العام.

وقال كفركي لوكالة شفق نيوز، إن "هناك مجموعة من الأسباب التي أدت إلى هذا الانخفاض، منها هطول الأمطار المتأخر في موسم الشتاء، بالاضافة إلى تعرض المنطقة لدرجات حرارة منخفضة جدا خلال فصل الربيع".

وأوضح كفركي أن "إنتاج العنب في المحافظة وصل في العام الماضي إلى 60 ألف طن، بينما من المتوقع أن يصل هذا العام الى 30 الف طن فقط".

وأشار كفركي الى "وجود ما يقرب من 150 صنفا مختلفا من العنب في منطقة دهوك، حيث يتم عرض أكثر من 50 صنفا منها في المهرجان السنوي الذي يقام في المحافظة".

ودعا أمجد كفركي الفلاحين الى "زيادة الاهتمام بزراعة العنب، والعمل على تحسين جودة الإنتاج واتباع الإرشادات الزراعية التي تقدمها دائرة الزراعة في المحافظة".

يذكر أن محافظة دهوك تشتهر بإنتاج مجموعة متنوعة من أصناف العنب، وتعتبر منطقة رائدة في زراعة هذه الفاكهة في العراق كما ينظم في دهوك خلال شهر سبتمبر من كل عام مهرجانا للعنب يشارك فيه العديد من الفلاحين، حيث يقومون بعرض محصولهم وانتاجاتهم المتميزة خلال هذا الحدث.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات خانقين البطاقة الوطنية مطالبات اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان عاشوراء شهر تموز مندلي العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية دهوك محصول العنب فی المحافظة

إقرأ أيضاً:

أسعار الغذاء بالعالم تسجل أكبر زيادة خلال 18 شهر

قفز مؤشر أسعار الغذاء العالمية لمنظمة الأغذية والزراعة “الفاو”، في سبتمبر، مسجلا أكبر زيادة له في 18 شهرا بدعم من ارتفاع أسعار السكر.

وأظهرت بيانات “الفاو”، التابعة للأمم المتحدة، أنه “ارتفع مؤشر أسعار الغذاء لتتبع أسعار السلع الزراعية الأكثر تداولا حول العالم، إلى 124.4 نقطة في الشهر الماضي من 120.7 في أغسطس، وهو أعلى مستوى منذ يوليو 2023 وبزيادة 2.1 بالمئة على أساس سنوي”.

وذكرت الفاو، “أن مؤشر السكر ارتفع 10.4 بالمئة على أساس شهري نتيجة لتراجع توقعات المحاصيل في البرازيل، وارتفع مؤشر أسعار الحبوب ثلاثة بالمئة بدعم من زيادة أسعار تصدير القمح والذرة فيما انخفضت أسعار الأرز 0.7 بالمئة،”.

ووفق مؤشر “الفاو”، “صعدت أسعار الزيوت النباتية 4.6 بالمئة على أساس شهري، مع زيادة أسعار جميع أنواع الزيوت من بينها زيت النخيل والصويا وعباد الشمس وبذور اللفت، وزادت أسعار منتجات الألبان 3.8 بالمئة في سبتمبر مع ارتفاع أسعار مسحوق الحليب كامل الدسم ومنزوع الدسم والزبدة والجبن فيما صعدت أسعار اللحوم 0.4 بالمئة”.

ورفعت “الفاو”، “توقعاتها لإنتاج الحبوب العالمي للعام الجاري إلى 2.853 مليار طن من 2.851 مليار طن سابقًا”، مشيرة إلى أن “الزيادة جاءت نتيجة لتحسين توقعات إنتاج الأرز والقمح، والتي كانت أعلى من الانخفاض الطفيف في إنتاج الحبوب الصلدة عالميا، ومن المتوقع أن يزداد استخدام الحبوب عالميًا بمقدار 12.4 مليون طن في 2024-2025 إلى 2.853 مليار طن”.

مقالات مشابهة

  • معهد أوروبا الجديدة: لهذه الأسباب مجتمعة.. لا يفضل الليبيون الهجرة وترك بلدهم
  • إيطاليا تسجل أكثر من 13 ألف إصابة و85 حالة وفاة بفيروس "كورونا" خلال أسبوع
  • تقرير: غزة تسجل أكبر عدد من القتلى بين النساء والأطفال منذ عقدين
  • "الدفاع المدني" يوصي بالابتعاد عن تجمعات المياه خلال هطول الأمطار
  • "الدفاع المدني" يوصي بالابتعاد عن تجمعات المياه خلال هطول الأمطار - عاجل
  • رئيس القائمة الانتخابية لحركة التغيير في دهوك يعلن استقالته والانضمام للحزب الديمقراطي الكوردستاني
  • أسعار الغذاء بالعالم تسجل أكبر زيادة خلال 18 شهر
  • محافظ الجيزة يوجه بتطهير بالوعات صرف الأمطار ومخرات السيول وشبكات الصرف
  • «دراجات الإمارات».. انتصار مزدوج وسط الأمطار في كرواتيا
  • أطباء: العنب الغامق أكثر فائدة للصحة