قال الدكتور حسين درويش رئيس المركز القومي للبحوث، إن مبادرة أجيال لتطوير مهارات الشباب في البحث العلمي، سيكون لها تأثير هام على الطلاب، مشيرًا إلى أن من أبرز مكاسب المبادرة معرفة الطالب كل ما يتعلق بمعنى البحث العلمي وكيف يكون باحثًا وعالمًا في المستقبل، بالإضافة إلى تنمية المهارات الموجودة لدى الطلاب في مرحلة التعليم ما قبل الجامعي وأيضًا التعليم الجامعي والتعليم ما بعد الجامعي.

وأضاف درويش رئيس المركز القومي للبحوث، خلال مداخلة هاتفية على قناة «إكسترا نيوز»، أن مبادرة أجيال هدفها هو تدريب الطالب على كيفية عمل بحث علمي بشكل صحيح، بالإضافة إلى كيفية اختيار المصادر وكل الخطوات المطلوبة في عمل البحث العلمي.

ولفت رئيس المركز القومي للبحوث، إلى عقد لقاءات بين الطلاب والمتخصصين لمعرفة كل ما يتعلق بالبحث العلمي على غرار برنامج «كابيتانو»، كما أن مبادرة أجيال تفاعلية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مبادرة أجيال المركز القومي للبحوث القومی للبحوث البحث العلمی مبادرة أجیال

إقرأ أيضاً:

شريف وديع: اهتمام القيادة السياسية بالتعليم يدعم البحث العلمي

أكد الدكتور شريف وديع، رئيس المجلس الأعلى لمراجعة أخلاقيات البحوث الطبية الإكلينيكية، التابع لمجلس الوزراء، اهتمام القيادة السياسية بدعم البحث العلمي في مصر، والعمل على تذليل العقبات للارتقاء بالمنظومة البحثية بما يضمن سلامة المبحوثين ودعم الباحثين.

جاء ذلك، خلال اجتماعًا عقده بحضور الدكتور تامر حفناوي أمين عام المجلس الأعلى لمراجعة أخلاقيات البحوث الطبية الإكلينيكية، وعدد من ممثلي منظمات البحوث التعاقدية العاملة بمصر لاستعراض آليات تسجيل هذه المنظمات طبقا لما نص عليه قانون تنظيم البحوث الطبية الإكلينيكية ولائحته التنفيذية.

مهام الجهات البحثية

وأوضح وديع أن الاجتماع تناول الإجابة على كافة الاستفسارات واستعراض آليات التسجيل وفقًا لقانون تنظيم البحوث الطبية والإكلينيكية الصادر بقرار رقم 214 لسنة 2020، كما تم استعراض اشتراطات التسجيل ومهام الجهات البحثية واللجان المؤسسية، ومهام واختصاصات المجلس.

دور لجان أخلافيات البحوث الطبية

وأشار وديع إلى أن الاجتماع تناول أيضًا استعراض قواعد البيانات التي ستكون متاحة لمنظمات الأبحاث التعاقدية، وآليات ومتطلبات التقدم ببروتوكولات البحوث الطبية الإكلينيكية للمجلس الأعلى، كما تم استعراض دور لجان أخلافيات البحوث الطبية بالجهات البحثية وهيئة الدواء المصرية قبل التقدم للمجلس ألأعلي، وآليات التقدم بالتظلمات والالتماسات والشكاوى للمجلس ألأعلي.

موافقة هيئة الدواء المصرية

وأضاف «وديع» أن الاجتماع تضمن الإشارة إلى الإطار الزمني للمراجعة لكل من لجان الأخلاقيات وهيئة الدواء والمجلس الأعلى، فضلًا عن إمكانية التقديم للمجلس الأعلى بالتوازي مع التقديم لـ هيئة الدواء على أن يتم الحصول على الموافقة النهائية من المجلس الأعلى بعد موافقة هيئة الدواء المصرية.

مقالات مشابهة

  • زراعة الشيوخ: البحث العلمي والتصنيع الزراعي من أبرز الملفات بأجندة اللجنة
  • شريف وديع: اهتمام القيادة السياسية بالتعليم يدعم البحث العلمي
  • «القومي للبحوث» يستقبل وفدا عراقيا رفيع المستوى (صور)
  • وفد عراقي رفيع المستوى فى ضيافة المركز القومى للبحوث
  • إجراء جديد من دار الإفتاء للاستفادة من التطور العلمي في رصد الأهلة
  • مفتي الجمهورية يستقبل رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية
  • «زراعة النواب»: تعظيم الاستفادة من البحث العلمي في القطاع الزراعي أولوية
  • رئيس جامعة بنها: نسعى لتكوين شراكات مع الجامعات الدولية لتطوير البحث العلمي
  • كيف عزز المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية الهوية؟
  • «القومي للبحوث» يفتتح البرنامج التدريبي العربي لمكافحة المخدرات