كتب/خالد الكابر

خلال زيارتنا الميدانية إلى عدد من المزارع في مديرية لودر ومنها منطقتي امصرة النخعين ودثينة ، شاهدنا الإهتمام بالزراعة من قبل هؤلاء المزارعين، برغم شحة الإمكانيات، وغياب الدعم من قبل الجهات المعنية بالزراعة، ومن المزارع التي لفتت أنظارنا، مزرعة النور في قرية امصعام بمنطقة دثنية مديرية لودر، لفت نظرنا شجرة البوبية صغيرة الحجم، وإنتاجها مثمر، ناهيك عن بعض المحاصيل الزراعية المثمرة مثل الطماطم والبسباس بمختلف انواعه والتين والرمان وغيرها من المحاصيل، وتعتبر مزرعة النور من المزارع المنتجة بالخيرات والعطاء المثمر في المديرية.

وكان في استضافتنا مالك المزرعة أبو أنس السعيدي، الذي رحب بقدومنا شاكراً لنا على هذه الزيارة، حيث طاف بنا في أرجاء مزرعته، مقدماً لنا شرحاً مفصلاً حول المحاصيل الزراعية المتواجدة، وكيفية زرعتها، وطرق تحضيرها منذ غرسها إلى الإنتاج المحصول الزراعي، والحفاظ عليها من الآفات الضارة بها.

وحول المعوقات والصعوبات التي تواجه المزارع في المديرية أوضح أبو أنس معوقات العمل الزراعي كثيرة منها الارتفاع الأسعار البذور والمبيدات، وقل المحصول، وانخفاض سعره في السوق المحلية.

ودعا السعيدي وزارة الزراعة إلى دعم المزارعين، وتوفير لهم كافة التسهيلات اللازمة من الدعم ورعاية، وأخذ بأيديهم نحو الاستثمار الزراعي، وتنمية قدراتهم لكي يواصلوا عملهم.

حقيقة مناطق مديرية لودر، واخص بالذكر منطقتي امصرة النخعيين ودثينة، بحاجة إلى تشجيع المزارعين، وتحفيزهم في زراعة كافة المحاصيل المنتجة بالخيرات ،وتوفير لهم دعم اللازم لكي يواصلوا عملهم في زراعة مختلف المنتجات الزراعية.

المصدر: عدن الغد

إقرأ أيضاً:

محافظ أسيوط يفتتح موسم جنى القطن وسط فرحة المزارعين   

افتتح اللواء هشام أبوالنصر محافظ أسيوط، اليوم الأربعاء موسم جني القطن لعام  2024، داخل أحد الحقول بقرية النخيلة بمركز أبوتيج، على مساحة 5 فدان من إجمالي 2000 فدان بمركز أبوتيج مزروعة بالقطن و6 ألاف فدان على مستوى المحافظة منوهًا أن الدولة بمؤسساتها وأجهزتها لا تألو جهدًا في الاهتمام بالمزارعين، وتقديم كل التيسيرات لهم.

وجاء ذلك في حضور أحمد الشناوي عضو مجلس النواب والمهندس محمود صبحي وكيل وزارة الزراعةبأسيوط، ومحمد حسن عبدالكريم رئيس مركز ومدينة أبوتيج وأحمد عيسي مدير الإدارة الزراعية بالمركز.


وحيث تفقد محافظ أسيوط أعمال جنى القطن بالحقل وسط فرحة الجميع وغناء الأطفال للذهب الأبيض 

 

وهنأ المحافظ المزارعين ببدء موسم جني القطن والذي وصفه بــموسم الخير متمنيا أن يكون موسم خير وبركة ونماء على مزارعي مصر مشيرًا إلى إن هناك توجيهات رئاسية بدعم ومساندة الفلاح المصري، خصوصا في زراعة محصول القطن، مؤكدا أن محصول هذا العام يبشر بالخير حيث تم زراعة 6 ألاف فدان على مستوى المحافظة بمحصول القطن بزيادة 3 ألاف فدان عن الماضي بفضل مجموعة من حزم الدعم التي قدمتها الدولة.


وكما التقى المحافظ بالمزراعين ومسئولي الإدارة ىالزراعية بالقرية وأشار إلى اهتمام الدولة التي بدأت خطوات مدروسة لإعادة رزاعة القطن إلى سابق عهدها من خلال تشغيل مصانع الغزل والنسيج وزيادة المساحات المنزرعة والمساعدة في توسيق الأقطان لحصول المزراعين على عائد جيد يشجعه على الاستمرار في زراعة المحصول فضلا عن تخصيص مراكز للتجميع وحلقات للتسويق بمختلف مراكز المحافظة.


وأكد أبوالنصر حرص المحافظة على دعم المحاصيل الاستراتيجية منذ بداية الزراعة من خلال توفير كافة مستلزمات الفلاح من البذور والتقاوي والأسمدة لتحسين نوعية المنتجات الزراعية وزيادة الإنتاجية، ضمن خطة الدولة التى تستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتى وتقليل الاستيراد مشيرا إلى أن أسيوط أصبحت تعتمد على تطبيق أحدث الطرق العلمية فى الزراعة.


وأشار المهندس محمود صبحي وكيل وزارة الزراعة بأسيوط، إلى أن إجمالي المساحة المنزرعة بمحصول القطن لهذا الموسم بلغت 6 ألاف فدان على مستوى المحافظة بعد أن كانت 3 ألاف فدان العام الماضي لافتا إلى أن متوسط الإنتاجية على مستوى المحافظة من 8 إلى 10 قنطار للفدان، منوهًا إلى إنه الحكومة حددت سعر الضمان بقيمة 10 آلاف جنيهًا للقنطار كحد أدني حيث يتم تسويق المحصول في مراكز وحلقات تجميع ومن خلال مزاد، لضمان  حصول المزارعين على العائد المناسب وتقليل الوسطاء، ووفق حزمة  من الضوابط الفنية والإدارية.

مقالات مشابهة

  • للحديث عن التنمية الزراعية.. «حقائق وأسرار» يستضيف الخبير الزراعي عادل زيدان
  • 8 مليارات تبرعات "إحسان".. ومختصون لـ"اليوم": المملكة نموذج عالمي في العطاء
  • قوافل البحوث الزراعية تجوب قري مطروح لمتابعة وحل مشاكل المزارعين
  • 8 مليارات تبرعات "إحسان".. ومختصون لـ "اليوم": المملكة نموذج عالمي في العطاء
  • سفراء الرياضة الإماراتية.. عقود من الإبداع والتميز الدولي
  • محافظ أسيوط يفتتح موسم جنى القطن وسط فرحة المزارعين   
  • معاناة المزارعين تتضاعف بعد أن جرفت السيول أراض واسعة بحيس الحديدة
  • ضبط المتهمين بسرقة لودر شركة مقاولات فى مدينة الشيخ زايد
  • ضبط المتهمين بسرقة لودر من موقع شركة بالشيخ زايد
  • عاجل.. إسقاط أربع طائرات مسيرة أوكرانية فوق منطقتي كورسك وبيلغورود