أستاذ الفقه المقارن: الجهاد في الإسلام ليس تعدي على النفس
تاريخ النشر: 27th, August 2023 GMT
قالت الدكتورة بديعة علي أحمد الطملاوي، أستاذ الفقه المقارن والعميد السابق لكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسكندرية وعضو المنظمة العالمية لخريجي الأزهر بالغربية، نحن نعرف أن الجهاد في الإسلام مفهومه ليس هو الحرب كيفما كانت بواعثها ومقاصدها، وإنما الحرب التي تكون في سبيل الله فقط، فإذا خرجت الحرب عن هذا الإطار فإنها لا تكون جهاداً وإنما تكون عملاً قبيحاً مرفوضاً في الشريعة الإسلامية.
إن المتأمل في معنى الجهاد في القرآن والسنة يتضح له بما لا يدع مجالاً للشك أن معنى الجهاد أوسع وأعم من معنى القتال، إذ يعني القتال المواجهة المسلحة في الحروب، بينما يعني الجهاد بذل الجهد في مقاومة العدو سواءً كان هذا العدو شخصاَ معتدياَ، أو شيطاناَ يجب على المؤمن مجاهدته أم حتى نفسه التي بين جنبيه.
ووردت كلمة الجهاد فالقتل يعني مبادرة الآخر ومباغتته بالسلاح والقتل، وهذا يتطلب قاتلاً من جانب وقتيلاً من جانب آخر، بخلاف القتال، فإنه لابد فيه من طرفين يقاتل كل منهما الآخر، ويمارس كل طرف منهما فعل القتل ضد الآخر والجهد يتضمن المعنى الثاني الذي هو قتال المقاتلين وليس القتل الذي هو الاعتداء، بمشتقاتها في القران الكريم 31 مره بينما وردت كلمة الحرب أربع مرات فقط.
وأضافت الطملاوي على ذلك فالجهاد في الإسلام حرباً، دفاعية في سبيل الله عز وجل فرضا ولازماً إذا دعت إليه الأحوال والظروف، وهي اليوم منوطة بالقوات المسلحة فقط إذ هي الجهة المنوط بها تحقيق أمن الوطن وسلامته من كل اعتداء خارجي، فلا يكون الجهاد فرض عين إلا في حق المجند إذا دعي إليه أو أمر به.. إن مشروعية الجهاد في الإسلام ترتبط بنصرة المظلومين ودفع الظلم عنهم وتمكينهم من حقهم في حياة مستقرة آمنه مثل غيرهم، وهذا حق أصيل لا يستطيع أي منصف أن ينكره، وتتعدد وسائل الجهاد مثلما تتعدد معانيه فهناك الجهاد بالنفس وبالمال وباللسان وذلك في مجال بيان الإسلام والدعوة إليه، وكلمة الجهاد وإن كانت تحمل معاني عدة غير القتال إلا أن استعمالها في القتال في سبيل الله هو الأغلب والمشهور في أدبيات الإسلام، ولا يباح القتال إلا عند التعدي على المسلم بدون وجه حق.
وقالت الطملاوي، هنا يجب عليه الدفاع عن نفسه، أما الكفر وحده دون عدوان فإنه لا يكون سبباً في الحرب على غير المسلمين، فالدعوة إلى الإسلام لا تكون إلا بالحجة والبرهان لا عن طريق السيف، والقرآن الكريم مليء بالآيات التي تدعو إلى السلام والعيش المشترك واحترام الشرائع المختلفة، وأنه الدين الوسط الذي ينبذ العنف والتطرف وهذا سر انتشاره في ربوع العالم، وهناك الكثير من الآيات التي تدل على أن الجهاد هو الدفاع عن النفس لا الاعتداء لمن خالف معتقد الإسلام إلا إذا استخدمه وأساليب الحرب فهو لصد الاعتداء لا لاختلاف العقائد ومن الآيات التي تدل على ذلك قوله تعالى ﴿ وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ﴾(سورة البقرة: 190).
فالجهاد في الإسلام ليس قتال الكافر بل قتال الظالم مسلما كان أو كافراً، أما عن الأمر بالأخوة والتعايش مع المخالف والأمر بالقسط إليهم رحمة بهم وأمر بالدعوة بالحسنى في قوله عز وجل {لَّا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ (8) إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَىٰ إِخْرَاجِكُمْ أَن تَوَلَّوْهُمْ ۚ وَمَن يَتَوَلَّهُمْ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (9 الممتحنة) وقال تبارك وتعالى( وَإِن جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ﴾ (الأنفال: 61) وقال عز وجل:( وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ﴾(البقرة 190).
وأضافت، إن الإسلام يدعو في مبادئه إلى أن تكون الحياة وحده انسانيه غايتها التعارف والتعاون بين الجميع، ولا يتصورها صراعا بين الطبقات ولا حرباَ بين الشعوب ولا عداوة بين الأجناس، وقال تعالى:﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ﴾ (الحجرات: 13) إن الأديان كلها دينا واحدا بعث الله به الرسل رسله للبشرية جمعاء ومن آمن بهذا الدين أمة واحدة في كل زمان ومكان، ويصور النبي صلى الله عليه وسلم هذه الوحدة فيقول صلى الله عليه وسلم (إن مثلي ومثل الأنبياء من قبلي كمثل رجل بنى بيتا فأحسنه وأجمله إلا موضع لبنه من زاوية فجعل الناس يطوفون به ويعجبون له ويقولون هلا وضعت هذه اللبنة؟ قال فأنا اللبنة وأنا خاتم النبيين) صحيح البخاري رقم( 3535 ).
ويؤكد الإسلام في نصوصه ومبادئه على حفظ وصيانة حقوق الإنسان بصرف النظر عن دينه وجنسه ولونه ووطنه، تلك الحقوق التي لم يصل إليها حتى اليوم أي نظام ولا شريعة ولا فلسفة في عمقها وأصالتها ورفعتها، ولم يترك هذه الحقوق عرضة للعبث والضياع وإنما جعلها من صميم العقيدة، وفرض على المجتمع والدولة، فكرم الإنسان ووهبه حق الحياه وأسجد له ملائكته وسخر له كل شيء ليكون خليفته في الأرض فقال عز وجل( وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَي كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا) بل حرم قتله والتعدي عليه أيا كان، فقال عز من قائل:( وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ۚ ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (151الأنعام)، وجعل الاعتداء على نفس واحدة كأنما اعتدى على كل نفس ومن حفظها فكأنما حفظ حق المجتمع بأسره، فقال عز وجل:(مِنْ أَجْلِ ذَٰلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا ۚ وَلَقَدْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُنَا بِالْبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيرًا مِّنْهُم بَعْدَ ذَٰلِكَ فِي الْأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ (32 المائدة )، وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: مرت بنا جنازة فقام النبي صلى الله عليه وقمنا، فقلنا يا رسول الله إنها جنازة يهودي، فقال صلى الله عليه وسلم أوليست نفساً)، إن الإسلام يفرض على المسلم أن يتحلى بالسلم في كل عباداته وأفعاله، وليس فقط على غيره، ففي الحج يقول تعالى:( الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ ۚ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ ۗ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ ۗ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى ۚ وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ (197 البقرة).
وفي الصوم يقول الرسول صلى الله عليه وسلم (الصوم جنة فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يفسق وإن سابه أحد أو قاتله فليقل إني صائم ):وباستقراء القرآن الكريم نجد أن لفظ السلام وما اشتق منه يزيد على (133) آية فى القرآن، بينما لم يرد الحرب إلا في ست آيات فقط، ومن أسماء الله عز وجل( السلام )، وتحية المسلم لرسول الله صلى الله عليه وسلم في الصلاة السلام تحيه المسلم لأخيه (السلام) عليكم، ومن أسماء الجنة (دار السلام)، وليلة القدر التي نزل فيها القرآن كلها سلام فقال عز وجل: سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ ): (القدر 5).
وتحية المؤمن في الجنة السلام، يقول تعالى:( تَحِيَّتُهُمْ يَوْمَ يَلْقَوْنَهُ سَلَامٌ ۚ وَأَعَدَّ لَهُمْ أَجْرًا كَرِيمًا (44الأحزاب)، وغيرها من الآيات التي تحض على السلام وعلى أن الجهاد في الإسلام ليس تعدي على النفس البشرية بل شرع بضوابط وشروط تحفظ للآخر حياته وحقوقه ما دام لم يتعدى بها على غيره ظلماً وعدوانا.
اقرأ أيضاًالتخطيط والأزهر يبحثان سبل التعاون في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء
المفتي: دور علماء الأمة تبليغ الناس صحيح الدين وبناء وعي المسلمين
المصدر: الأسبوع
كلمات دلالية: الأزهر الشريف القرآن الكريم الشريعة الإسلامية الشرع الجنة سنة الرسول النار صلى الله علیه وسلم عز وجل
إقرأ أيضاً:
الجهاد عُدَّةٌ وزاد والحكمة اليمانية تجرفُ الفساد
مما لا ريب فيه أن من لزم الجدَّ أدرك المجد، ومن صدق في مقاله جَلَّ قدره، وتم أمره، وحسُنَ ذكره، وشهِدَ فعله على صدق مقاله وجليل أعماله.
فأحسن الكلام ما قل ودل وصدقه العمل، فأعرب عنه الضمير، واستغنى عن التفسير، وأبلغ الكلام ما دل أوله على آخره، وعُرِفَ باطنه من ظاهره فزانه التمام، وعرفه الخاص والعام، وقد كان ذلك لرسول رب العالمين خاتم المرسلين وإمام المتقين محمد عليه وعلى آله أفضل الصلاة والتسليم، الذي بلّغ شريعة الله، وأعلم الإنس والجان (الإيمان يمان والحكمة يمانية).
والحكمة في لغة العرب: تعني الحلم والعلم، وكلّ ما يمنع من الجهل، ومنها: كُـلّ كلام يوافق الحق، ومنها: وضع الشيء في موضعه، ومنها: صواب الأمر وسداده، ومنها: الجهاد؛ مِن أجلِ إعلاء كلمة الله، ورفع الظلم عن عباده.
فلا ينال الناس العزة والكرامة، ورفع الظلم دون جهاد واجتهاد.
ولا يمكن رد عدوان المعتدي دون جهاد، ألا ترى أن الله سبحانه وتعالى أخبرنا في كتابه: (وَقَتَلَ داوُدُ جالُوتَ وَآتاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ)، فلم ينل داود تلك المكانة حتى أخذ حظًا من الجهاد، وقاتل وقتل جالوت.
وهذا اليمن بلد الإيمان والحكمة تعلن الجهاد بقيادة أنصار الله؛ فتوجّـه ضربة لمن جاءوا بأساطيلهم ليشعلوا نار الفتنة والفساد في البلاد، وذلك من الحكمة التي تفرد بها اليمن في هذا الوقت العصيب بصد هجمات المفسدين وإضعاف قدراتهم، بمهاجمة سفنهم وحاملة طائراتهم أبراهام.
فلعل من إشارة النبي وبشاراته (وإنِّي لأجدُ نَفَسَ الرحمن من قبل اليمن) أن يكون لليمن الحظ الوفير في نصرة الإسلام والمسلمين وصد هجمات المعتدين، ونصرة غزة وفلسطين.
إنها الحكمة اليمانية التي تمثلت في ضرب قوى الباطل والاستكبار الشيطانية.
فالباطل لا يُقهر ولا يذوب ويضمحل من تلقاء نفسه إلا إذَا صُدم بقوة الحق الصاروخية والعسكرية، فقوة أنصار الله وحزب الله، وصولة المجاهدين هي الماحقة لطغيان المعتدين.
فقوة الحق تكون مادية ومعنوية وفكرية، ولهذا يقول الحق سبحانه وتعالى: (وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ).
وقد اعد أنصار الله في يمن الإيمان، وحزب الله في جنوب لبنان، وحماس في فلسطين، القوة القاهرة التي تمحق الباطل وتقضي عليه.
فالغلبة في آخر الأمر للحق لا محالة (فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفاءً وَأَمَّا ما يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأرض).
إن الإصلاح الذي أراده الله لا يقوم في هذه الأُمَّــة إلا بالجهاد، أما من أعرض واستغنى بماله، معتقداً أن في ذلك صلاح بعض أحواله فقد أخطأ التقدير، وقد يستغني الله عنه إن لم يستجب لندائه.
فكم من غني يستغنى عنه، وكم من فقير يمده الله بنصره وقوته، فيفتقر الناس إليه؛ فالحق ظاهر سبيله، واضح دليله، وقد أخذ به المصلحون في هذه الأُمَّــة اقتدَاء بهدي سيد المرسلين.
فمن لم يؤكّـد قديمَه بحديثه شانَ سلفه، وخان خلفه، ويوشك أن يدركه العذاب فيعظم المصاب، إن لم يستدرك بالمتاب، (انْفِرُوا خِفافًا وَثِقالًا وَجاهِدُوا بِأموالكُمْ وَأنفسكُمْ)، (إِلاَّ تَنْفِرُوا يُعَذِّبْكُمْ عَذابًا أَلِيمًا وَيَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ وَلا تَضُرُّوهُ شيئًا وَاللَّهُ عَلى كُـلّ شيءٍ قَدِيرٌ).
الشكر والتقدير لمن رفع علم الجهاد من أبناء اليمن ولبنان وفلسطين (وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ)، العزة لله ولرسوله وللمؤمنين، والخزي والهزيمة للكافرين والمنافقين، ولا نامت أعين الجبناء.