أفادت وكالة رويترز بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمر مقاتلي مجموعة فاغنر العسكرية الخاصة بالتوقيع على قسم ولاء للدولة الروسية، بعد حادث تحطم طائرة يُعتقد أنه أودى بحياة رئيس المجموعة يفغيني بريغوجين.

ووقع بوتين أمس الجمعة مرسوما من شأنه سريان التغيير بأثر فوري، وذلك بعد أن قال الكرملين إن تلميحات الغرب إلى أن بريغوجين قُتل بأوامر منه "محض كذب"، وأحجم الكرملين عن تأكيد وفاة بريغوجين بشكل قاطع، وأشار إلى ضرورة انتظار نتائج فحص جثث قتلى الحادث.

ويلزم المرسوم -الذي نشر على موقع الكرملين على الإنترنت- أي شخص يؤدي مهمة لصالح الجيش أو يدعم ما تسميها موسكو "العملية العسكرية الخاصة" في أوكرانيا بأداء قسم الولاء الرسمي لروسيا.

ووصف المرسوم قسم الولاء بأنه خطوة لصياغة الأسس الروحية والأخلاقية للدفاع عن روسيا، وتتضمن ديباجة القسم تعهدا باتباع أوامر القادة وكبار الزعماء بدقة.

وحسب رويترز، فإن أوامر بوتين لمقاتلي فاغنر وغيرهم -من المتعاقدين في المجموعات العسكرية الخاصة- بالقسم الإلزامي على الولاء تعد خطوة واضحة لإخضاع هذه المجموعات لسيطرة أكثر صرامة من الدولة.

وقالت هيئة الطيران المدني الروسية إن بريغوجين كان على متن الطائرة الخاصة التي تحطمت مساء الأربعاء شمال غربي موسكو ولم ينج أحد ممن كانوا على متنها، وذلك بعد شهرين من قيادة بريغوجين تمردا ضد قادة الجيش الروسي.

 

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

الكرملين: بريطانيا ليست دولة صديقة لروسيا لذا من غير المرجح أن يهنئ بوتين ستارمر

قال الكرملين، في أول تعليق له عن تشكيل حكومة جديدة في بريطانيا، إن بريطانيا ليست دولة صديقة لروسيا لذا من غير المرجح أن يهنئ بوتين ستارمر.

أول رسالة من رئيس وزراء بريطانيا الجديد: "الوطن أولا والحزب ثانيا"

وجه رئيس وزراء بريطانيا الجديد، كير ستارمر، رسالة للشعب البريطاني، الجمعة، وعده فيها بأن تكون حكومته "حكومة خدمة" للشعب البريطاني مؤكدا أن "السياسة يُمكن أن تكون قوة تغيير نحو الأفضل". 

وأكد رئيس وزراء بريطانيا "أن انعدام الثقة يجب أن يُعالج بالأفعال لا بالأقوال" وشدد على أن الحكومة الجديدة "ستحترم كل فرد من الشعب البريطاني"، وأشار إلى أن حكومته ستخدم جميع المواطنين بصرف النظر عما إذا كانوا قد صوتوا لحزب العمال أو لغيره. 

وأضاف ستارمر قائلا: "يمكن للسياسة أن تكون قوة للتغيير نحو الأفضل"، وأكد أنه سيحكم على أساس "البلاد أولا والحزب ثانيا". 

وأشار إلى أن التغيير في حياة الناس الذين يشعرون بقلة الأمان لن يأتي بسرعة إلا أن التغيير باتجاهه سيبدأ على الفور. 

وأطلق ستارمر على حكومته "حكومة الخدمة" ودعا الشعب البريطاني إلى الوقوف بجانبها، كما وجه الشكر لسلفه ريشي سوناك مشيدا بجهوده للوصول إلى هذا المنصب كأول بريطاني من أصول آسيوية يتولى منصب رئيس وزراء بريطانيا. 

وكان ستارمر قد ألقى كلمة من "داونينغ ستريت" بعد أن زار قصر باكنغهام حيث تم تكليفه من جانب الملك تشارلز بتشكيل حكومة جديدة بعد استقالة سوناك.

مقالات مشابهة

  • هنغاريا: لا خروج من الأزمة الأوكرانية دون الحوار
  • الكرملين: بريطانيا دولة غير صديقة لروسيا ومن غير المرجح أن يهنئ بوتين ستارمر بفوزه في الانتخابات
  • الكرملين: بريطانيا ليست دولة صديقة لروسيا لذا من غير المرجح أن يهنئ بوتين ستارمر
  • بوتين يستقبل رئيس وزراء المجر في الكرملين
  • وسط تحذيرات.. بوتين يستقبل رئيس وزراء المجر في الكرملين
  • الكرملين: بوتين ورئيس وزراء المجر سيبحثان ملف الأزمة الأوكرانية
  • هل بوتين وترامب يتواصلان بشأن أوكرانيا؟.. الكرملين يرد
  • الكرملين: الرئيس التركي لا يمكنه القيام بدور الوسيط في الصراع مع أوكرانيا
  • الكرملين: بوتين وأردوغان يناقشان الملف السوري في محادثات اجتماع أستانا
  • الكرملين: بوتين وأردوغان يبحثان قضايا مهمة في لقائهما بأستانا الأربعاء