أثار متحور كورونا الجديد «إي جي 5» والمعروف عالميًا باسم EG.5 جدلا واسعا عبر مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات القليلة الماضية، بعد انتشاره في العديد من دول العالم، وتعدد المصابين به، وهو ما دفع البعض للتسائل عن أعراض متحور كورونا الجديد تزامنًا مع انتشار نزلات البرد بين عدد كبير من المواطنين.

وترصد«الأسبوع»، في السطور التالية أعراض متحور كورونا الجديد «إي جي 5»، للتفرقة بينه وبين نزلات البرد العادية.

EG. 5 متحور كورونا الجديد إي جي 5

وانتشر القلق بين المواطنين من متحور كورونا الجديد إي جي 5 بعد إعلان منظمة الصحة العالمية عن تسجيل أكثر من 100 إصابة بـ EG. 5 في 51 دولة.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية، أن متحور EG. 5 المنحدر من متحور أوميكرون ينتشر بسرعة مقارنة بالمتحورات الأخرى، إذ بلغ معدل الانتشار العالميّ لـ« إي جي 5» أكثر من 17% خلال 4 أسابيع فقط.

متحور كورونا الجديد EG.5الفرق بين أعراض متحور كورونا الجديد ونزلات البرد

كشف طبيب بريطاني شهير، يدعي الدكتور يوهانس أويسكي في تصريحات صحفية، عن الفرق بين أعراض متحور كورونا الجديد ونزلات البرد العادية، موضحًا أن أعراض متحور كورونا الجديد تشمل:

- الحمى.

- السعال.

- ضيق التنفس.

- فقدان الذوق.

- الشم والتعب.

- آلام الجسم.

وأشار الطبيب البريطاني، إلى أن أنفلونزا الصيف يمكن أن تسبب الحمى والسعال والتعب وآلام الجسم، معقبًا: "الفرق الرئيسي بين أعراض الأنفلونزا وكوفيد فقدان التذوق أوالشم، وهو أكثر شيوعًا في حالات كورونا».

ولفت الدكتور يوهانس أويسكي، إلى أن أعراض متحور كورونا الجديد تستمر عادة لمدة أسبوعين، وعادة ما تستمر أعراض أنفلونزا الصيف لمدة أسبوع تقريبا.

متحور كورونا الجديد EG.5متحورات فيروس كورونا

كما نبه الطبيب أنه سواء كان الشخص يعاني من أحد متحورات فيروس كورونا أو نزلة برد فإن طريقة التعافي منهما لن تختلف كثيرا، وأهمهما:

- الراحة.

- شرب السوائل.

- تناول الأدوية اللازمة مع اتباع نظام غذائي صحي للمساعدة في إدارة العدوى.

إضافة إلى ما سبق يُنصح بمراقبة الأعراض في حالة استمرار تفاقمها أو استمرارها لفترة طويلة، الأمر الذي يتطلب استشارة طبية، لذا عندما تكون مريضا بفيروس كوفيد أو الأنفلونزا، يمكنك نقل العدوى للآخرين القريبين منك، فتجنب الاقتراب منهم حتي التعافي.

اقرأ أيضاًبعد أزمة متحور كورونا الجديد.. اعرف موعد دخول المدارس 2023

متحدث الصحة يكشف آخر تطورات متحور كورونا الجديد (EG-5) في مصر

الفرق بين نزلات البرد ومتحور كورونا الجديد EG.5

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: متحورات فيروس كورونا اعراض البرد اعراض متحور كورونا الجديد إي جي 5 متحور كورونا الجديد إي جي 5 متحور إي جي 5 اعراض نزلات البرد أعراض متحور كورونا الجديد إي جي 5 أعراض متحور کورونا الجدید نزلات البرد إی جی 5

إقرأ أيضاً:

تظهر بعد 3 سنوات.. ما علاقة كورونا بالسكتات الدماغية ومشكلات الأمعاء؟

يربط باحثون ومختصون بين الأمراض التي تصيب الإنسان، وبين عدوى ربما يكون قد تعرض لها سابقا، وتعافى منها، بما في ذلك الإصابة بأعراض خفيفة من مرض كورونا.

ووجدت دراسة حديثة نشرتها مجلة "Nature Medicine" أن المشكلات الصحية الناجمة عن كورونا، يمكن أن تظهر لاحقا، كما وجدت أن هناك خطرا يتعلق بالأمعاء والدماغ والرئتين والقولون العصبي والسكتات الدماغية، قد يظهر بعد 3 سنوات، وفق صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية.

تاريخيا، يشير مختصون إلى هناك بعض الأدلة على زيادة حالات الإصابة بمرض باركنسون في أعقاب جائحة الإنفلونزا عام 1918.

وقارن الباحثون سجلات أكثر من 114 ألف شخص من الذين أصيبوا بأعراض خفيفة من كورونا، مع مجموعة أخرى تضم أكثر من 5 ملايين من الذين لم يصابوا بالمرض.

وأظهرت النتائج أن الأشخاص الذين أصيبوا بأعراض خفيفة من كورونا، أكثر عرضة للإصابة بمشكلات في الجهاز الهضمي، بنسبة 8 في المئة بعد ثلاث سنوات، مقارنة مع مجموعة غير المصابين بالمرض. 

كما بيّنت النتائج أن الأشخاص الذين أصيبوا بأعراض خفيفة من كورونا، أكثر عرضة بنسبة 10 في المئة للإصابة بمشكلة عصبية، وأكثر عرضة بنسبة 22% للإصابة بمشكلة رئوية.

علماء يكتشفون السر وراء عدم إصابة البعض بفيروس كورونا كشفت دراسة أجريت أثناء ذروة الوباء ونشرت نتائجها مؤخرا، السر وراء نجاة بعض الأشخاص بشكل مؤكد من الإصابة بعدوى فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض كوفيد-19، بحسب صحيفة "الغارديان" البريطانية. 

وقال الدكتور زياد العلي، رئيس قسم البحث والتطوير في جامعة كاليفورنيا: "ما تعلمناه مع كورونا أن العدوى الحادة يمكن أن يكون لها آثار طويلة المدى لا يجب أن تظهر في السنة الأولى أو الثانية". 

وبحثت الدراسة أيضًا أكثر من 20 ألف من الأشخاص الذين أصيبوا بأعراض كورونا الحادة وتم إدخالهم إلى المستشفى عام 2020. إذ واجهت هذه المجموعة مخاطر أكبر عن إمكانية إصابتهم بمشكلات صحية بعد ثلاث سنوات من الإصابة، مقارنة بأولئك الذين يعانون من الأعراض الخفيفة للمرض.

كما بلغت نسبة إصابة الأشخاص الذين أصيبوا بأعراض كورونا الحادة، بمشكلات عصبية حوالي 21%، بينما سجلت نسبة إصابتهم بمشكلات رئوية حوالي 57%، وفقا للدراسة.

وبحسب مختصين، ليس من الواضح تمامًا لماذا وكيف يمكن أن تؤدي عدوى كورونا إلى إثارة هذه المشكلات الصحية اللاحقة. 

وبرأي خبراء، فإن بعض الفيروسات، مثل فيروس نقص المناعة البشرية، تؤدي إلى التهابات مزمنة، مع مضاعفات مستمرة، مشيرين إلى أن هناك فيروسات يمكن أن تترك الأشخاص عرضة لخطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان، مثل فيروس الورم الحليمي البشري.

وخلصت الدراسة إلى أن فيروس كورونا قد يعطل جهاز المناعة، ويسبب المزيد من الخلل في التنظيم المناعي، مقارنة بفيروسات مماثلة، مثل الإنفلونزا.

مقالات مشابهة

  • الحكومة الجديدة 2024.. وزير العمل يفجر مفاجأة للعمال المصريين
  • بعد ضم الهجرة .. ملفات تهم المصريين بالخارج على طاولة وزير الخارجية والهجرة الجديد
  • وزير الإسكان الجديد يطمئن محدودي الدخل: شقق سكن لكل المصريين على رأس أولوياتنا
  • وزير الإسكان الجديد لـ«الوطن»: أسعى إلى توفير فرص عمل وشقق لجميع فئات المجتمع
  • حزب المصريين: التشكيل الجديد للحكومة يضمن تنفيذ توجيهات القيادة السياسية
  • رئيس حزب المصريين الأحرار: التغيير الوزاري سيطور أداء الحكومة (فيديو)
  • تظهر بعد 3 سنوات.. ما علاقة كورونا بالسكتات الدماغية ومشكلات الأمعاء؟
  • هل يلبي التعديل الوزاري طموحات وآمال المصريين؟..كشف المستور عن التشكيل الجديد
  • أخصائية: كورونا كانت فترة ذهبية لتيسير تكاليف الزواج على الطرفين
  • بعد انتشار السرطان في جسدها.. بريطانية تحذر من 3 أعراض خادعة