أعلن مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الثلاثين، برئاسة الدكتور سامح مهران، أنه تم إغلاق باب التقدم للمشاركة في الورش الفنية المقامة على هامش المهرجان، مساء أول أمس الجمعة مع حلول الساعة الثانية عشرة بعد منتصف الليل، حيث وصل العدد إلى 4521 طلبا للمشاركة.

ومن المقرر أن تتواصل لجنة الورش بالمهرجان مع من يتم اختيارهم للمشاركة تليفونيا، بعد اختيار الأعداد المحددة لكل ورشة من الورش الثمانية التي تعقد على هامش الدورة الثلاثين، والتي من المقرر أن تقام خلال الفترة من 1 إلى 8 سبتمبر المقبل، على مسارح القاهرة.

وتتشكل لجنة الورش في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي من: الدكتور دينا أمين مدير المهرجان (رئيسا للجنة)، وعضوية كل من: شاهنده أحمد، ولينا صقر.

ويقدم المهرجان خلال دورته الثلاثين، 8 ورش مجانية في مختلف العناصر المسرحية، تقام بالتزامن مع فعاليات المهرجان، حيث يقدم ورشة "رسم وبناء الشخصية" ويقدمها الفنان لوك لينر خلال يومي 2 و3 سبتمبر، وورشة تقنية "Meisner" ويقدمها الفنان "نديم" وذلك بين يومي 2 إلى 4 سبتمبر، ويومي 3 إلى 6 سبتمبر تقام ورشة "بروڤة ممتدة" وتقدمها الفنانة نورا أمين، وورشة "مسرح إعادة التمثيل: تجسيد المشاعر والقصص عبر تقنيات المسرح الجسدي" وتقدمها الفنانة داليا صبور، وورشة "تنمية مصادر التمويل" ويقدمها المخرج أحمد العطار، وذلك يومي 4 و5 سبتمبر، وورشة "موسيقى الجسد والمسرح" تقدمها الناقدة الموسيقية الدكتورة ياسمين فراج"، وذلك من 4 إلى 6 سبتمبر، وورشة "توظيف الارتجال لتفجير الطاقات الإبداعية للممثل" وتقدمها الدكتورة إنجي البستاوي، وتقام من 4 إلى 7 سبتمبر. وورشة "أصول ومبادئ المسرح الارتجالي" ويقدمها الفنان رمزي لينر، وذلك بين يومي 5 إلى 8 سبتمبر.

مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي يقام برعاية وزيرة الثقافة الدكتور نيفين الكيلاني، وتتشكل لجنته العليا من كل من: الدكتور سامح مهران رئيسًا، الدكتور محمد عبد الرحمن الشافعي منسقًا عامًا، الدكتورة دينا أمين مديرًا، الدكتور أيمن الشيوي مديرًا، بالإضافة إلى عضوية كل من: الدكتور أحمد مجاهد، الدكتورة أسماء يحيى الطاهر، الدكتور محمد سمير الخطيب، المخرج أحمد البوهي.

ومهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، أحد أقدم المهرجانات الدولية المتخصصة في إعطاء الفرصة لتقديم العروض المسرحية التجريبية من كل دول العالم، ويهدف المهرجان إلى خلق حالة من التواصل والحوار بين مختلف الشعوب والجماعات، إضافة إلى تعريف الجمهور في مصر والمنطقة العربية بأحدث التيارات في المشهد المسرحي، وإتاحة نافذة يطل منها المسرحيون حول العالم على أحدث تطورات المشهد المسرحي في مصر والبلاد العربية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي سامح مهران ورش مسرحية القاهرة الدولی للمسرح التجریبی

إقرأ أيضاً:

مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما يكرم الفنان التونسي "منير العرقي"

تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، تكرم إدارة مهرجان أيام القاهرة  الدولي للمونودراما، برئاسة الدكتور أسامة رؤوف، الفنان التونسى "محمد منير العرقي" خلال حفل افتتاح الدورة السابعة للمهرجان، المقامة في الفترة من 1 حتى 5 أكتوبر المقبل، وذلك تقديرًا لمسيرته الفنية المشرفة.

تفاصيل المهرجان 

 

من جانبه أكد المخرج أسامة رؤوف مؤسس ورئيس المهرجان، أن فعاليات الدورة السابعة من المهرجان، تضم  أكثر من ٢٠ عرضا مسرحيا من مصر وعدد من الدول العربية والأجنبية، كما تتضمن عدد من الورش الفنية تقام أيام 2 و3 و4 أكتوبر، مشيرًا إلى أنه سيتم الإعلان عن التفاصيل الكاملة للدورة السابعة للمهرجان خلال المؤتمر الصحفى الذى سيعقد فى الخامسة من مساء غد الثلاثاء بالمجلس الأعلى للثقافة، بحضور الهيئة العليا للمهرجان وعدد من النجوم المكرمين فى مقدمتهم النجمة "نيللى" والنجم "هاني رمزي".

محمد مدنير العرقي

 

محمد منير العرقي رئيس لجنة تنظيم أيام قرطاج المسرحية الدورة 25 لعام 2024، وهو مدير إدارة المسرح الفنون الركحية، وعضو هيئة مهرجان أسبوع للمسرح التونسي 2021، عضو مجلس المؤسسة التونسية لحقوق المؤلف والحقوق المجاور مختص في فنون الأداء المسرحي والدرامي 2020، عضو مجلس مؤسسة مسرح الأوبرا ممثل عن وزارة الشؤون الثقافية منذ 2020، عضو الهيئة المديرة لأيام قرطاج المسرحية لسنوات، 2018/ 2019 /2020/ 2024/2022/2021، عضو لجنة اختيار الاعمال المسرحية المرشحة للتوزيع من قبل وزارة الشؤون الثقافية منذ 2018 إلى 2021، أستاذ أوّل مميّز للفن المسرحي منذ 2017، مدير فني لقطب المسرح والفنون الركحية بمدينة الثقافة 2018.

 

تخرج العرقي من المعهد العالي للفن المسرحي بتونس، حصل على شهادة ختم الدراسات المسرحية 1986 اختصاص الإبداع والإنتاج المسرحي وشهادة ختم الدراسات المسرحية مرحلة أولى من المعهد العالي للفن المسرحي 1984، بكالوريا آداب تونس 1982، وشارك في العديد من المهرجانات الدولية كعضو لجنة التحكيم، وأخرج عدد كبير من المسرحيات منها " ما يراوش، القبلة، اللهليبة، لسمر تونسي، العسّاس، شريفة عفيفة، رقصة الكمنجة، اليمامة أم الغراب".

 

كما أهتمّ العرقي بالمونودرام حيث أخرج: "واحد منا" التي حققت نجاحًا باهرًا، وكذلك "أنا والكونترباص" و"المخفوقة بنت بوها" و"خويا ليبر" و"سعدون 28"  وذلك مع نجوم الدراما في تونس، بالإضافة إلى مشاركته فى عدة فعاليات عالمية، كما شارك بالتمثيل فى العديد من المسرحيات والمسلسلات التلفزيونية والأفلام السينمائية.

مقالات مشابهة

  • ورش في التمثيل والتأليف ضمن فعاليات الدورة الـ 7 لأيام القاهرة للمونودراما
  • إدارة مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما تعلن عن ورش التمثيل
  • ندوات الدورة السابعة لمهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما
  • ورش في التمثيل والتأليف المسرحي ضمن فعاليات مهرجان القاهرة للمونودراما
  • نيللي وإلهام شاهين أبرز المكرمين في مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما
  • مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما يعلن أسماء لجنة مشاهدة واختيار العروض
  • مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي يستضيف عرض إيطالي بعنوان "THE PANIC SONG SHOW"
  • مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما يكرم الفنان التونسي "منير العرقي"
  • العرض المصري " كاسبر " يناقش القضية الفلسطينية في مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي
  • مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما يكرم نقيب الفنانين العراقيين