يصادف هذا الخريف وتحديدًا في 6 أكتوبر المقبل، مرور 50 عامًا على حرب أكتوبر المجيدة التي استمرت 19 يومًا، ومن المقرر أن يتم عرض فيلم يروي السيرة الذاتية لزعيمة إسرائيل آنذاك، جولدا مائير، رئيسة الوزراء الإسرائيلية التي قادت تل أبيب خلال حرب أكتوبر.

وأطلق على الفيلم اسم "جولدا"، وتقوم بدور جولدا مائير الممثلة الحائزة على الأوسكار هيلين ميرين، ويخرجه المخرج الإسرائيلي جاي ناتيف.

وحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فمن المثير للاهتمام أن ميرين تجنبت الخلاف الذي واجهه زميلها نجم هوليوود برادلي كوبر، الذي اجتذب انتقادات واسعة النطاق بسبب تصميم أنف مزيف ضخم للعب دور الملحن اليهودي ليونارد بيرنشتاين.

وتدور أحداث الفيلم حول حرب أكتوبر التي استمرت 19 يومًا، وانتصرت فيها مصر والعرب على قوات الاحتلال.

ووفقًا لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، سيركز الفيلم على صنع القرار الذي اتخذته جولدا مائير خلال الحرب، وعلاقتها المعقدة مع وزير الخارجية الأمريكي هنري كيسنجر -الذي يلعب دوره ليف شرايبر- وتأثيرها عامة.

من جانبها ذكرت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، أن الفيلم الذي عٌرض في دور السينما الأمريكية، تبدو فيه الممثلة البريطانية ميرين التي ليست يهودية ، وهي تضع مكياجًا ثقيلًا لتبدو وكأنها سياسية غير جذابة تدخن بشراهة.

وبناء على ذلك، فإن الفيلم يشكل حتمًا مادة لنقاش مستمر حول ما إذا كان ينبغي على الممثلين غير اليهود أن يلعبوا أدوارًا يهودية.

وأشارت "سي إن إن"، إلى أن اختيار ميرين في فيلم “جولدا”، وهي ممثلة بريطانية بيضاء يعد بمثابة استعارة للطريقة التي يطمس بها الفيلم الهوية الإسرائيلية بهوية بيضاء وغربية معممة.

ولفتت الشبكة إلى أن الفيلم مبني على الحقائق التاريخية الخاصة بأن مصر وسوريا عندما بدأتا الحرب في أكتوبر من عام 1973 قد حققوًا تقدمًا كبيرًا، مهددين إسرائيل بأكملها التي كانت تدعي إنها لا تقهر.

وأوضحت أن الحقائق التي يتم التركيز عليها في الفيلم الذي مدته 100 دقيقة لها أهمية كبيرة، فيقدم فيلم "جولدا" نفسه باعتباره رواية مباشرة لحرب أكتوبر، حيث يتضمن مقاطع من لقطات أرشيفية، مع حرص المخرج الإسرائيلي ناتيف على اختيار تفاصيل تسعى لتأكيد مزاعمه.

ومع ذلك، فإن الإخفاقات الإسرائيلية في الحرب كانت واضحة جدًا ومبنية على الثقة المفرطة للغاية. فكان وزير الدفاع الإسرائيلي إنذاك موشيه ديان "يحتقر تماماً الصفات القتالية للجيوش العربية"، وهو ازدراء غير مبرر إلى حد كبير؛ وكما قال أحد قادة السرية الإسرائيلية، قاتلت القوات المصرية بتصميم و"عملت بشكل جيد للغاية".

وأوضحت "سي إن إن" أن الفيلم لم يفعل سوى القليل للاعتراف بإمكانيات الجنود العرب وقوتهم، ومدى مفاجأة الإسرائيليين لهم.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إسرائيل حرب اكتوبر جولدا مائير تل أبيب حرب أکتوبر

إقرأ أيضاً:

غزة.. إسرائيل تقصف نازحين خلال مشاهدة مباراة كرة قدم

قتل نحو 30 فلسطينياً معظمهم من النساء والأطفال، وأصيب العشرات، الأربعاء، إثر قصف شنته قوات الاحتلال الإسرائيلي على تجمع نازحين كان يشاهدون مباراة لكرة القدم في إحدى المدارس بجنوب قطاع غزة.

وقال مسؤولون فلسطينيون: إن قصفا صاروخيا استهدف فناء مدرسة في عبسان شرقي خان يونس، أثناء ما كان النازحون يشاهدون مباراة كرة قدم.

وذكرت الشابة غزال ناصر في عبسان: "كنا جالسين وكان كل شيء طبيعي، الناس تجري وتلعب عادي، وبعضهم يشتري ويبيع، لم يكن هناك صوت طيران ولا صوت أي شيء، كان هناك نساء وأطفال جالسين عادي". وأضافت: "فجأة نزل الصاروخ علينا هنا، وبدأ الجميع في الجري، هناك إصابات وشهداء، لقد رأيت الناس مرميين على الأرض أشلاء.. ودم".

وزعم الجيش الإسرائيلي أنه شن هذه الغارة، من أجل استهداف أحد مقاتلي "حماس" الذي "شارك في هجوم 7 أكتوبر".

وكثّفت القوات الإسرائيلية هجومها في شمال ووسط غزة، الأربعاء، وعمّقت توغلها في منطقتين بمدينة غزة. وقال سكان: إن الجنود أجروا عمليات تفتيش ومداهمة من منزل إلى آخر في بعض المناطق، كما قصفت الدبابات الإسرائيلية عدداً من المنازل.

وقالت حركة "حماس"، إن تصعيد الحملة الإسرائيلية من جديد يهدد بعرقلة الجهود المبذولة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في الحرب المستمرة منذ أكثر من 9 أشهر. ومن المقرر استئناف المحادثات في العاصمة القطرية الدوحة، الأربعاء.

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني إنه تلقى العشرات من نداءات الاستغاثة من سكان مدينة غزة المحاصرين في منازلهم، لكن فرقه لم تتمكن من الوصول إليهم بسبب القصف المكثف.

وأضاف في بيان: "الأنباء الميدانية الواردة من غزة تفيد بأن أوضاع السكان مأساوية للغاية، وتواصل قوات الاحتلال استهداف المربعات السكنية وتعمل على تهجير المواطنين، من أماكن سكنهم ومراكز الإيواء".

وفي مخيم النصيرات بوسط غزة، قال مسعفون إن ضربة إسرائيلية قتلت 6 فلسطينيين، بينهم أطفال، بعد استهداف منزل في وقت مبكر، الأربعاء، في حين قتلت غارة جوية أخرى شخصين وأصابت عددا آخر في خان يونس.

مقالات مشابهة

  • غزة.. إسرائيل تقصف نازحين خلال مشاهدة مباراة كرة قدم
  • كيف أثرت المقاطعة على الاحتلال الإسرائيلي أكاديميا واقتصاديا؟
  • سائح سعودي يروي موقف نبيل حدث معه خلال زيارته للأردن : أهل شهامة .. فيديو
  • توقعه كان دقيقا.. مؤرخ تنبأ عام 1999 بمستقبل مرعب لإسرائيل في 2025
  • التوحش في إسرائيل يجعل من انهيارها مسألة وقت
  • عام 1999 .. مؤرخ تنبأ بمستقبل مرعب لإسرائيل في 2025
  • مؤرخ تنبأ عام 1999 بمستقبل مرعب لإسرائيل في 2025
  • إسلام الكتاتني يروي كواليس مظاهرة «الثلاثاء العظيم» ضد الإخوان
  • مسؤولون إسرائيليون يخشون عرقلة نتنياهو صفقة التبادل
  • ليبرمان: لم نتعلم أي درس من 7 أكتوبر