أعلن البنك المركزي المصري، اليوم الأحد، عن طرح أذون خزانة حكومية بقيمة إجمالية تبلغ 40 مليار جنيه، وتبلغ قيمة الطرح الأول 22.5 مليار جنيه لأجل 91 يوما، وتبلغ قيمة الطرح الثاني 17.5 مليار جنيه لأجل 273 يوما.

ما هي أذون الخزانة؟ 

وقال خبير الاقتصاد بلال شعيب أن أذون الخزانة هي شكل شائع من أشكال الدين السيادي قصير الأجل، إذ يقوم العديد من حكومات العالم بإصدار أذون الخزانة، ويتم إصدارها عادة عن طريق البنك المركزي بآجال استحقاق تتراوح ما بين أربعة أسابيع وسنتين، وهي تصدر عادة بخصم على القسيمة الاسمية الأصلية لها وتسترد بالقيمة الاسمية.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البنك المركزي أذون الخزانة الدين الحكومي ملیار جنیه

إقرأ أيضاً:

البنك المركزي العراقي يطرح الإصدارية الثانية من سندات إنجاز الوطنية

يوليو 23, 2024آخر تحديث: يوليو 23, 2024

المستقلة/- قال البنك المركزي العراقي إنه بناءً على الإقبال الشديد على تداول السندات الوطنية (سندات إنجاز / الإصدارية الأولى) واستجابةً لطلب وزارة المالية، سيقوم بطرح الإصدارية الثانية من سندات إنجاز الوطنية. يأتي هذا الطرح بمبلغ قدره (1,500,000,000,000) دينار عراقي (واحد ترليون وخمسمائة مليار دينار عراقي).

وأكد البنك المركزي في اعمام اطلعت عليه “المستقلة”، أن سندات إنجاز الوطنية تُعد من أدوات الدين الحكومية التي تهدف إلى توفير التمويل اللازم للمشاريع الحكومية المختلفة. تُصدر هذه السندات بآجال استحقاق متنوعة، وتتميز بكونها أحد أكثر أدوات الاستثمار أماناً نظراً لضمان الحكومة للسداد، مما يجعلها وسيلة فعالة للتحوط ضد التضخم والاحتفاظ بالقيمة.

وذكر البنك أن الإصدارية الأولى من سندات إنجاز لاقت إقبالاً كبيراً من المستثمرين، مما دفع وزارة المالية إلى طلب إصدار دفعة جديدة. وأضاف أن السندات الوطنية تُصدر بفترات استحقاق مختلفة، مما يتيح للمستثمرين خيارات متنوعة تتناسب مع احتياجاتهم المالية.

وأشار البنك المركزي إلى أن السندات الوطنية تُعد استثماراً آمناً يوفر عائدات ثابتة يمكن التنبؤ بها، كما تُستخدم كوسيلة لتنويع المحفظة الاستثمارية وتقليل المخاطر. ورغم الأمان الكبير الذي تتمتع به، أوضح البنك أن هناك بعض المخاطر المرتبطة بتغيرات أسعار الفائدة، وأنه في حالة ارتفاع معدلات التضخم بشكل كبير، قد تقل القيمة الحقيقية للعائدات.

سيتمكن المستثمرون من شراء السندات من خلال البنوك التجارية والمؤسسات المالية المرخصة، بالإضافة إلى إمكانية الشراء عبر الإنترنت من خلال منصات التداول الرسمية.

اضغط هنا للاطلاع على سندات الخزينة

مقالات مشابهة

  • المركزي التركي يعلن تسوية صفقة بقيمة 5 مليارات دولار مع السعودية
  • البنك المركزي العراقي يطرح الإصدارية الثانية من سندات إنجاز الوطنية
  • المركزي المصري يسحب فائض سيولة بقيمة 947 مليار جنيه
  • المركزي المصري: ارتفاع نقود الاحتياطي «MO» إلى 1.965 تريليون جنيه بنهاية يونيو 2024
  • المركزي المصري: 10.3 مليارات دولار فائض الأصول الأجنبية
  • البنك المركزي الصيني يجري عمليات إعادة شراء عكسية بقيمة 267.3 مليار يوان
  • مصر.. أكبر تراجع تاريخي في قيمة الدين الخارجي
  • بأكثر من 1%.. متوسط العائد على أذون الخزانة بالجنيه يواصل الصعود
  • «أكت فاينانشال»: الطرح الخاص بزيادة رأس المال يصل لـ 17.5 مليار جنيه
  • أكت فاينانشال للاستشارات تعلن نتيجة الطرح الخاص