افتتحت صباح اليوم الأحد، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أعمال اللجنة الاجتماعية للدورة 112  للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، لبحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام في العمل التنموية العربي، وذلك بحضور السفيرة د. هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية، وبرئاسة الوزير مفوض على صالح موسى ممثل الجمهورية اليمنية.

جامعة الدول العربية ووزير الشباب يكرمان ابن الأقصر أحمد حسين ﺟﺎﻣﻌﺔ اﻟﺪول اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻓﻰ ﻣﻬﻤﺔ ﺻﻌﺒﺔ

وفي بداية كلمتها أعربت السفيرة هيفاء أبوغزالة في كلمتها في افتتاح الجلسة الافتتاحية لأعمال الاجتماع، عن ترجيبها بالوفود العربية المشاركة في بيت العرب، جامعة الدول العربية، في اجتماع اللجنة الاجتماعية للدورة (112) للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، مقدمة التهنئة إلى السيد/ علي صالح موسى - رئيس وفد الجمهورية اليمنية، على ترأسه لأعمال اللجنة الاجتماعية للدورة (112) للمجلس الموقر، مؤكدة على التعاون معه لمتابعة تنفيذ القرارات التي من المنتظر أن تصدر من المجلس، في ضوء ما سترفعه اللجنة، متوجهة بالشكر إلى المصطفي سيدي محمد  - رئيس وفد الجمهورية الإسلامية الموريتانية، على جهوده وتعاونه، لمتابعة تنفيذ قرارات الدورة (111) للمجلس،

 

وأوضحت أبوغزالة أن جدول أعمال اجتماع اللجنة الاجتماعية يتضمن موضوعات هامة تمثل أولوية في العمل الاجتماعي التنموي العربي المشترك، وتأخذ في الاعتبار المستجدات والتطورات الحالية، وخاصة الملف الاقتصادي والاجتماعي لمجلس الجامعة على مستوى القمة في دورته العادية (33)، الذي سوف يتضمن عدد من الموضوعات الهامة التي تمس المواطن العربي بمختلف فئاته.

واشارت الى أنه يُشكل الإعداد والتحضير للقمة العربية التنموية في دورتها الخامسة (الجمهورية الإسلامية الموريتانية)، المقرر عقدها يوم 7 نوفمبر 2023 أهمية متقدمة للمجلس، وقد قام القطاع الاجتماعي بإعداد ورقة مفاهيم للشق الاجتماعي لهذه القمة النوعية الهامة، ليوائم بين شعار القمة "الأمن الغذائي"، والمقترحات الهامة التي وردت من الدول الأعضاء، لتمثل تكاملا مع الموضوعات الاقتصادية، واخذا في الاعتبار الترابط الوثيق بين الموضوعات الاقتصادية والاجتماعية، خاصة مع التوجه إلى ما يسمى بالاقتصاد الاجتماعي، تحقيقا لمبدأ "أن لا يتخلف عن ركب التنمية احد".

وأكدت على المسائل ذات الصلة بالتعاون العربي الدولي في المجالات الاجتماعية والتنموية، والاستثمار في التعليم: التعليم الرقمي في الجمهورية السورية، تشكل موضوعات هامة في ذات الإطار، مرحبة بوفد الجمهورية العربية السورية، التي يُشارك معنا في أعمال اللجنة الاجتماعية والمجلس الاقتصادي والاجتماعي، مؤكدة على التعاون معهم بما يحقق المصلحة العليا للشعب السوري الشقيق.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: هيفاء ابوغزالة العمل الإجتماعي التنموي العربي جامعة الدول العربية الاقتصادی والاجتماعی اللجنة الاجتماعیة الدول العربیة

إقرأ أيضاً:

شروط وخطوات صرف منحة الزواج للمستفيدين من التأمينات الاجتماعية

تقدم المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للمستفيدين منحة الزواج، وهي منحة تصرف وفقا لشروط محددة لمستفيدي التأمينات الاجتماعية.

منحة الزواج من التأمينات

وأوضحت التأمينات الاجتماعية أنه تصرف منحة الزواج مرة واحدة للمستفيدة من معاش أفراد عائلة المشترك المتوفى في نظام التأمينات وذلك بعد تسجيلها الزواج لدى الجهة المختصة ويتم ايقاف المعاش ويصرف لها منحة زواج قدرها (18) شهر من نصيبها بشكل تلقائي دون حاجة الوريثة لتقديم طلب.

حياك الله،
تصرف منحة الزواج مرة واحدة للمستفيدة من معاش أفراد عائلة المشترك المتوفى في نظام
التأمينات وذلك بعد تسجيلها الزواج لدى الجهة المختصة ويتم ايقاف المعاش ويصرف لها
منحة زواج قدرها (18) شهر من نصيبها بشكل تلقائي دون حاجة الوريثة لتقديم طلب.
نسعد بخدمتكم

— العناية بالعملاء (@GosiCare) July 6, 2024 المستحقون للمعاش

وحددت التأمينات الاجتماعية، أفراد العائلة الذين يستحقون الصرف نظام وشروط استحقاقهم وفقًا لما ورد بالمادة (2/8) من النظام، وهم كالتالي: 

- أرملة المتوفى: هي زوجة المشترك حتى تاريخ وفاته.

- أرمل المتوفاة: هو الذي توفيت زوجته المشتركة إذا كان عاجزا عن الكسب وإلى حين زوال عجزه ، ويعتبر الأرمل عاجزًا حكمًا إذا بلغ سن الستين ولا يعمل.

- أبناء المشترك المتوفى : وهم الأبناء الذكور الذين تقل أعمارهم عن (21) سنة حتى يكملوا هذه السن، ويتم تمديد السن حتى (26) سنة متى كانوا يكملون دراستهم في مؤسسة تعليمية أو مهنية، ولايشترط أي حـد للسن طيلة بقاء الابن عاجزًا عن ممارسة أي فعالية مهنية بسبب مــرض مزمن أو عاهـة.

- بنات المشترك: حتى زواجهن.

- أبناء وبنات الابن: متى ثبتت وفاة الابن أثناء حياة المشترك بذات شروط استحقاق الأبناء والبنات، مع ثبوت إعالة المشترك لهم حتى تاريخ وفاته.

- والد المشترك: متى كان تحت إعالة المشترك حتى تاريخ وفاته شريطة ان يكون غير قادر على العمل أو تجأوز سن الستين ولا يعمل.

- أم المشترك: متى كانت تحت إعالة المشترك حتى تاريخ وفاته.

- جد المشترك: متى كان تحت إعالة المشترك حتى تاريخ وفاته بذات شروط الأب.

- جدة المشترك: متى كانت تحت إعالة المشترك حتى تاريخ وفاته.

- الأخوة والأخوات: وهم أخوة وأخوات المشترك بذات شروط الأبناء والبنات، بشرط أن يكونوا تحت إعالته حتى تاريخ الوفاة.

مقالات مشابهة

  • السياسات العامة والتحول الاجتماعي
  • أيمن عاشور: الملتقى العربي لتعليم الكبار هدفه توحيد الجهود بمجال التعلم مدى الحياة
  • شروط وخطوات صرف منحة الزواج للمستفيدين من التأمينات الاجتماعية
  • أشرف صبحي: لشباب العربي دورا في تنمية مجتمعاتهم والنهوض بها
  • لمدة عامين.. الدعيلج رئيسًا لتنفيذي المنظمة العربية للطيران المدني
  • انتخاب الدعيلج رئيساً للمجلس التنفيذي للمنظمة العربية للطيران المدني
  • حقيقة إغلاق مدارس السودانيين في محافظة الجيزة (تفاصيل)
  • أبو الغيط يحث الدول الأعضاء على سداد مساهمتها في موازنة صندوق المعونة الفنية للدول الإفريقية
  • اختتام المؤتمر العربي الحادي عشر للمسؤولين عن الأمن السياحي
  • بعد إعلان فض دور الانعقاد الرابع.. إنجازات مجلس الشيوخ في الأداء التشريعي