على بُعد 800 متر من محطة القومية العربية و1597 مترًا من محطة روض الفرج، تم إنشاء محطة مترو الطريق الدائري، وهي المحطة الخامسة في الجزء الثاني من المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو، والتي بلغت نسبة التشطيبات فيها أكثر من 95%.

وشرح تفاصيل المشروع المهندس علاء توفيق، مدير محطة الطريق الدائري،  فأُقيمت المحطة على أرض مملوكة للدولة بالكامل، بـ 4 مداخل من منسوب الشارع، حيث بدأت الهيئة في تنفيذ الأثاثات العميقة بخوازيق قوية وعمدان وبلاطات وفق المعايير العالمية، إلى أن اكتمل الهيكل الإنشائي للمحطة على مساحة 4560 متر مسطح، ويبلغ طولها 144 مترًا.

تفاصيل محطة مترو الطريق الدائري 

أُقيمت المحطة على 5 مناسيب بداية من منسوب الشارع والذي من خلاله يستقل الركاب السلالام للدخول إلى منسوب صالة التذاكر والذي يشتمل على عدد من شبابيك التذاكر ومكن الـ «TVM»، ثم يستقل الركاب السلالام إلى منسوب الرصيف وهو المنسوب الرابع، أما عن المنسوب الثالث فهو منسوب الغرف الفنية لأعمال الإشارات والاتصالات التي تخدم المحطة.

يبلغ ارتفاع المحطة من الأرض من الطريق الدائري 6.40 متر، ومن شارع القومية يتراوح من 13 إلى 15 متر، فهيت تقع بالتحديد في تقاطع شارع القومية العربية مع الطريق الدائري عند نزلة القومية العربية، ويحدها من الشمال اتجاه المرج وطريق العاشر من رمضان، ومن الجنوب اتجاه 6 أكتوبر والهرم ومن الشرق محطة مترو القومية ومن الغرب محطة مترو روض الفرج.

بسحب ما رواه المهندس علاء توفيق لـ«الوطن»، تشتمل المحطة على 4 غرف تذاكر كل غرفة بها من 2 إلى 3 شبابيك تذاكر، و36 ماكينة مرور تذاكر، مؤكدًا أن المحطة صُممت وفق المواصفات العالمية وستقدم خدمات متميزة لأبناء المنطقة المحيطة.

الأعمال الإنشائية وتشطيبات المحطة 

تفاصيل مهمة شرحها المهندس محمد أبوزيد، مدير المحطة: «بذلنا مجهود جبار وعديت علينا أيام مش بنام فيها عشان ننتهي من المحطة في زمن قياسي بتعاون مستمر بين العمال والمهندسين والاستشاريين من الشركة الفرنسية»، لافتًا إلى أن جميع الأعمال تمت وفق جداول زمنية وخطة مُحكمة بدقة من خلال مهندسين مصريين على قدر كبير من الكفاءة.

بحسب وصف المهندس محمد أبوزيد، فإن وجود محطة الطريق الدائري سيكون علامة فارقة من نواحي عديدة لذا راعت الهيئة القومية للأنفاق، أن ترتبط المحطة بوسائل نقل متنوعة، فهي ترتبط بالأتوبيس الترددي المقرر تشغيله على الطريق الدائري ومحطات المترو، وكلها وسائل نقل جماعية صديقة للبيئة لا تصدر أي انبعاثات ضارة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الخط الثالث للمترو المترو الأتوبيس الترددي الطریق الدائری محطة مترو

إقرأ أيضاً:

وزير البترول يتابع موقف انتظام ضخ إمدادات الغاز للشبكة القومية للكهرباء

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أجرى المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية جولة تفقدية لانتظام العمل فى مركز التحكم القومى للغاز الطبيعى بشركة جاسكو، استعرض خلالها موقف انتظام ضخ إمدادات الغاز للشبكة القومية للكهرباء والضغوط التى تعمل بها الشبكة، وذلك فى إطار تنفيذ برنامج الحكومة للانتهاء من فترة تخفيف أحمال الكهرباء. 


وأكد بدوى المضى قدماً فى تنفيذ البرنامج المستهدف للانتهاء من تخفيف أحمال الشبكة القومية للكهرباء بنهاية الأسبوع الثالث من شهر يوليو فى ظل انتظام الشحنات الاستيرادية اللازمة من الغاز والمازوت ووصولها تباعاً إلى مصر، ولفت إلى أن العمل على زيادة الإنتاج المحلى من الثروة البترولية (الزيت الخام والغاز الطبيعى) مستمر من خلال التعاون الوثيق مع الشركاء والعمل معاً على الإسراع بعمليات تنمية الآبار الجديدة المكتشفة ووضعها على خريطة الإنتاج وكذا تكثيف أعمال البحث والاستكشاف فى مناطق مصر البرية والبحرية.

 

وأشار إلى أن رؤية مجلس الوزراء واضحة وهى العمل على حل مشكلة تخفيف أحمال الكهرباء جذرياً من خلال توفير التمويل والعمل المتكامل مع وزارتى الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة والمالية واتخاذ الإجراءات اللازمة والداعمة لتحقيق ذلك.


واستمع الوزير خلال الجولة إلى شرح من المهندس ياسر صلاح الدين رئيس شركة جاسكو والكوادر المُشغلة لمركز التحكم حول سير العمل فى منظومة إدارة وتشغيل الشبكة القومية للغاز وسيناريوهات التعامل والمناورات التى تتم من أجل ضمان استدامة الإمدادات للشبكة القومية للكهرباء والقطاعات الصناعية والخدمية، سواء من خلال الغاز المنتج محلياً أو الشحنات المستوردة.


شارك فى جولة الوزير المهندس يس محمد رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) ونائبه للعمليات المهندس أسامة السمنودى، والمهندس حسانين محمد رئيس الإدارة المركزية لمكتب الوزير،  والمهندس محمود ناجى وكيل وزارة البترول لنقل وتسويق المنتجات البترولية، ومساعدو رئيس شركة جاسكو .

مقالات مشابهة

  • نص تحريات المباحث في واقعة القبض على شقيق عصام صاصا
  • وزير البترول يتابع موقف انتظام ضخ إمدادات الغاز للشبكة القومية للكهرباء
  • عطل خطير بأحد السلالم الكهربائية بمحطة مترو “إزمير” التركية يوقع عددًا من الإصابات
  • 11 مصابا بسبب سلم كهربائي.. وفيديو يرصد ما حدث
  • كامل الوزير يكشف تفاصيل ربط 6 محافظات في الوجه البحري بالقطار السريع
  • عراك واطلاق نار قرب محطة الدويهي.. هذا ما حصل اليوم
  • تشغيل ثلاث محطات لتوزيع الكهرباء بمحافظة ظفار
  • إنجاز 70% من محطة أبيدوس للطاقة الشمسية بأسوان
  • مترو الإسكندرية «أبوقير - محطة مصر» على رأس أولويات وزارة النقل
  • أزمة الكهرباء تمتد لإيطاليا وتعطل مترو روما