الاقتصاد نيوز _ بغداد

اعتبر وكيل وزارة الخارجية للعلاقات الثنائيَّة محمد حسين محمد بحر العلوم، يوم الأحد، مشروع طريق التنمية يهدف إلى تفعيل دور العراق ضمن مبادرة الحزام والطريق الصينية.

وهذه المبادرة قامت على أنقاض طريق الحرير في القرن التاسع عشر من أجل ربط الصين بالعالم، لتكون أكبر مشروع بنية تحتية في تاريخ البشرية.

وتم دمج المبادرة في دستور جمهورية الصين الشعبية في العام 2017، وتصف الحكومة الصينية المبادرة بأنها "محاولة لتعزيز الاتصال الإقليمي واحتضان مستقبل أكثر إشراقًا". وتاريخ الانتهاء المستهدف للمشروع هو العام 2049 والذي سيتزامن مع الذكرى المئوية لتأسيس جمهورية الصين الشعبية.

جاء ذلك في كلمة القاها بحر العلوم خلال إحتفالية أقامتها وزارة الخارجية بمناسبة مرور 65 عاما على العلاقات العراقيَّة - الصينيَّة.

وقال وكيل وزارة الخارجية العراقي خلال الكلمة، ان مشروع طريق التنمية العراقي والذي يعد بمثابة فرصة إستراتيجية لتفعيل دور العراق ضمن مبادرة الحزام والطريق التي انضم اليها العراق في العام 2015 من خلال انشاء خط سكسكي، وخط بري سريع، ومحطات اقتصادية متكاملة بطول 1200 كلم بكلفة مالية تصل الى قدرها الى 17 مليار دولار وبواردات سنوية تقدر بـ4 مليارات دولار أمريكي.

وأضاف أن، العراق يتطلع الى المزيد من التعاون مع جمهورية الصين الشعبية كي يتمكن من مواجهة التحديات الاقتصادية والتنموية، وتنفيذ الإصلاحات والبرامج، والخطط والمشروعات التي تتبناها الحكومة العراقية.

وتابع بحر العلوم بالقول، إن هناك رغبة لدى العراقيين حكومة وشعبا لتوطيد العلاقات الثنائية بين البلدين وتعزيز التعاون المشترك القائم على المصالح المتبادلة فضلا عن التطلع الى المستقبل لتحقيق التنمية والرخاء.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة يدشن مبادرة لتفعيل دور المراكز الإرشادية بالمحافظات

دشن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، المرحلة الأولى من مبادرة مركز البحوث الزراعية لتفعيل دور المراكز الإرشادية في 9 محافظات وهى: «الغربية، وكفر الشيخ، والبحيرة، والدقهلية، والمنوفية، والقليوبية، والشرقية، والفيوم، وبنى سويف»، وذلك بعدد 45 مركز إرشادي.

كان ذلك بحضور الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية، والدكتور عباس الشناوي، رئيس قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة، ووكلاء الوزارة ومديري محطات البحوث بالمحافظات المعنية، وبعض المسؤولين بمركز البحوث الزراعية ووزارة الزراعة.

وقال القصير: إن الهدف من المبادرة، تواجد الكوادر البشرية من الباحثين مع المزارعين في الحقول، وكذلك تحسين وتفعيل دور المراكز الإرشادية الزراعية في تقديم الخدمات الإرشادية الزراعية عن طريق استغلال البنية الأساسية لهذه المراكز والتجهيزات المتاحة بها وتزويدها بالخبراء الارشاديين والفنيين من الباحثين التابعين لمركز البحوث الزراعية من معاهد المحاصيل والوقاية والأمراض والإرشاد والإنتاج الحيواني وغيرها في مختلف المجالات الزراعية.

وأضاف: من أجل تقديم خدمة إرشادية متكاملة ومتميزة في نطاق كل مركز إرشادي من خلال تحديد الاحتياجات الإرشادية والتدريبية للمزارعين، والوقوف علي المشكلات التي تواجههم في مختلف مراحل الإنتاج والعمل على حلها، وتزويدهم بالتوصيات الفنية اللازمة، وتوعية المزارعين بالممارسات الزراعية الجيدة والتقاوي المعتمدة وأساليب المكافحة الحديثة للنهوض بالإنتاج الزراعي كما وكيفا، بما يساهم في تحقيق الأمن الغذائي المنشود، والاستغلال الأمثل لوحدتا الأرض والمياه، وكافة مدخلات الإنتاج الزراعي للحصول على أعلى إنتاجية ممكنة بما ينعكس على تحسين مستوي دخل المزارعين والنهوض بمستوى المعيشة في الريف المصري بشكل عام.

ويأتي ذلك في ضوء المبادرة الرئاسية للنهوض بالريف المصري «حياة كريمة»، كما تهدف المبادرة إلى تحقيق التنسيق والتكامل بين مختلف التنظيمات الزراعية في نطاق كل مركز إرشادي بما ينعكس إيجابيا على جودة الخدمات الزراعية التي تقدمها لصغار المزارعين.

وعقب الاجتماع تفقد وزير الزراعة بعض الحقول الإرشادية والأصول التابعة لمركز البحوث الزراعية ووجه بالعمل إلى تطويرها ورفع كفاءتها.

اقرأ أيضاً«الزراعة» تطلق حملة لزراعة 100 مليون شجرة

الزراعة:بحوث الصحراء يحتفل باليوم العالمي للتصحر لدعم الإدارة المستدامة للأراضي

وزير الزراعة يتفقد معمل «سمارت لاب» لتشخيص الأمراض النباتية

مقالات مشابهة

  • مبادرة لصرف منفعة نقدية لمرضى السرطان بالمستشفى السلطاني
  • صور.. فعاليات مبادرة مركز البحوث الزراعية لتفعيل دور المراكز الإرشادية بالفيوم
  • هل بينها العراق؟.. أبرز تحديات الكويت نحو مشروع “الحزام والطريق”
  • تأسست لهذا السبب.. هل تدعم "بريكس" مبادرة "الحزام والطريق" الصينية؟
  • العراق والنمو المخادع : هل يرقص على أنغام النفط أم ينشد لحن التنمية؟
  • آمنة: إتاحة حزمة من المنح والدورات التدريبية والبعثات الخارجية للعاملين بالمحليات
  • وزير الزراعة يدشن مبادرة لتفعيل دور المراكز الإرشادية في 9 محافظات
  • وزير الزراعة يدشن مبادرة مركز البحوث الزراعية لتفعيل دور المراكز الإرشادية في 9 محافظات
  • وزير الزراعة يدشن مبادرة لتفعيل دور المراكز الإرشادية بالمحافظات
  • الصين وأوروبا.. هل تنجح مبادرة ألمانيا في تهدئة التوترات؟