قال النائب أكمل نجاتي، أمين سر اللجنة الاقتصادية بمجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن مجموعة "البريكس" هي التي دعت مصر للانضمام إليها، وهذا يعتبر شهادة كبيرة جدًا من 5 دول كبار في الإنتاج، وتعتبر من أكبر الدول المنتجة لكفاءة وقوة الاقتصاد المصري.

وأضاف نجاتي، خلال لقائه ببرنامج "8 الصبح" المذاع على قناة "dmc"، اليوم الأحد، أن مصر إذا لم تكن ذات اقتصاد قوي، فلن تكون من الدول التي تتم دعوتها للانضمام لـ"بريكس".

وأوضح أمين سر اللجنة الاقتصادية أن انضمام مصر للبريكس له عدة منافع، منها رفع الضغط على العملة الأجنبية، خاصة في ظل الظروف العالمية التي يشهدها العالم كله، لافتا إلى أن "البريكس" سيعطي مساحة للدول المشاركة فيه بالتعامل بالعملات المحلية.

الصين والهند تحتاجان للسوق الأفريقية
وأشار أمين سر اللجنة الاقتصادية بمجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إلى أن هذه الدول القوية مثل الصين والهند فإن لديها استثمارات وتكنولوجيا، وتحتاج لدخول السوق الأفريقية، وبالتالي يكون لديهم جنوب أفريقيا في التعدين، ومصر هي بوابة الدخول لأفريقيا، بجانب الممر الملاحي لقناة السويس، والوضع الجغرافي لمصر، والبنية التحتية على مدار الـ10 سنوات الماضية.

وتابع: "كل ذلك يساعدنا في توفير فرص عمل، وجذب استثمارات جديدة، وتصدير بعض المنتجات المصرية لهذه الدول"، مؤكدًا أن لدينا منافع كبيرة جدًا من انضمام مصر لـ"بريكس".

 

https://fb.watch/mGM3SQsGES/?mibextid=NnVzG8

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: اقتصادية الشيوخ البريكس جذب استثمارات جديدة مجموعة البريكس

إقرأ أيضاً:

«برلمانية الوفد»: على الحكومة المرتقبة إيجاد أدوات التعامل مع التحديات

قال ياسر الهضيبي رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد بمجلس الشيوخ، إنَّ الشعب المصري ينظر إلى الحكومة المرتقبة بنظرة أمل للخروج من الأزمات الاقتصادية الراهنة التي تمر بها البلاد، وتحسين الأوضاع الاقتصادية.

تغيير الأيدولوجيات

وأضاف الهضيبي لـ«الوطن»، «نتمنى أن يكون التغيير في الحكومة المرتقبة على مستوى الأيدولوجيات والرؤى، وليس فقط على مستوى الأشخاص أو الأسماء وذلك لإيجاد سبل وطرق إدارة مناسبة للتعامل مع التحديات التي تواجه الدولة المصرية في الوقت الحالي على المستوى المحلي والإقليمي والدولي».

قضية الحبس الاحتياطي

وناشد عضو مجلس الشيوخ الحكومة الجديدة بالعمل على وضع الضوابط لقرار الحبس الاحتياطي، مؤكّدًا أنَّ الحبس الاحتياطي لا يجب أن يكون عقوبة وأن هناك الكثير من القضايا التي لا تحتاج إلي الحبس بخلاف قضايا القتل والسرقة التي لابد فيها من الحبس الاحتياطي، موضحًا أن الحل الأمثل هو تحديد موعد لمحاكمة المتهم، دون تحمل نفقات حبس المواطن طوال فترة الحبس التي تصل لأشهر، وأن هناك العديد من الخيارات للتعامل مع المتهم منها تحديد الإقامة الجبرية والمنع من السفر حتي يحكم في القضية.

الاعتماد على الصناعة والتصدير والسياحة

وأوضح رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد بمجلس الشيوخ، أنَّه لابد من الاعتماد علي الصناعة والتصدير والسياحة لتوفير العملة الصعبة وسد الفجوة الدولارية الموجودة، للخروج من الأزمة الاقتصادية الراهنة، مؤكدًا أنه لا أمل لمصر في الخروج من تلك التحديات إلا بتلك الأدوات التي تهدف لتنمية الاقتصاد وتعمل على تحسين الأوضاع.

مقالات مشابهة

  • مزايا وتحالفات قوية.. ماذا يعني انضمام قطر لمنظمة شنغهاي؟
  • «اقتصادية الشيوخ»: الشارع المصري متفائل بالحكومة الجديدة
  • خبيرة اقتصادية: الوزارات تواجه تحديات كبيرة في مختلف الملفات
  • بريكس: السعودية تخطط لتحويل 3 ملايين طن متري من القمامة إلى وقود
  • عضو بـ«الشيوخ»: الحكومة الجديدة قادرة على التعامل مع التحديات المختلفة
  • الرئيس الصيني: ندعم كازاخستان في الانضمام إلى "بريكس"
  • أمين عام منظمة شنغهاي للتعاون: رغبة بعض الدول الانضمام إلى المنظمة تعبر عن قيمة المبادىء والأهداف التي تتبناها
  • افتتاح معبر أبو الزندين.. منافع اقتصادية أم تطبيع مع نظام الأسد؟
  • القوة والنفوذ في آسيا: من سيفرض هيمنته؟
  • «برلمانية الوفد»: على الحكومة المرتقبة إيجاد أدوات التعامل مع التحديات