موقع النيلين:
2024-09-19@06:20:43 GMT

كاتبة إماراتية: حتى لا يقتلك النقد!

تاريخ النشر: 27th, August 2023 GMT

كاتبة إماراتية: حتى لا يقتلك النقد!


السعي نحو النجاح، التألق، التميز، الإبداع، الاكتشاف وغيرها، كلها مفردات نمارسها ونجتهد فيها، يدفعنا الحماس والرغبة في الاجتهاد للعمل، وبين كل عمل وإبداع ومبادرة ننتظر الشكر والتقدير، ولكن ليس بالضرورة أن نلقى التكريم والإشادة في كل وقت.

البعض منا يعيد هذا الكلام ويكرره بصفة دورية بمعنى أنت تعمل لنفسك ولتطوير مهاراتك وقدراتك، فإذا حصلت على التكريم في حد ذاته أمر رائع وجميل، ولكن إذا تم تجاهلك فلا تجعل ذلك محط أنظارك واهتمامك.

من الطبيعي أن تتعرض للإحباط والمضايقات وقد يصيبك الكثير من الانهيارات والإخفاقات سواء في العمل أو في محيط الأسرة، إن عدم نجاحك أو عدم مقدرتك على تقديم منجز متميز، لا يعني التراجع والخوف والقلق، كلها أمور عادية ولا تستدعي كل هذه المشاعر السلبية، وكما قال مايك ديتكا: «طالما أنك تواصل المحاولة، فأنت لن تضل أبداً».

لا تحبط نفسك بانتظار التكريم والتقدير ولا تفتح الأبواب أمام النقد الذي قد يحبطك ويثبّط عزيمتك، إن النقد يعتبر أسهل وسيلة يمكن أن نستخدمها في حياتنا اليومية، قد تتفاجأ بقائمة طويلة من الأحداث والممارسات والمشاهد والكثير منها قد لا يعجبك ويثير سخطك، ولكن أن ندقق على التفاصيل، ونجعلها تحت المجهر، كل ذلك سوف يصيبنا بنوع من عدم الرضا، وتجعلنا نتجه لممارسة النقد الدائم، النقد الذي يمسّ جميع من يتعامل معنا، النقد الذي وجهناه نحو ذواتنا، ونحو أنفسنا، وصار النقد وسيلة نتوقف عندها بشكل يومي، نعدد فيها ممارساتنا وعيوبنا وسقطاتنا..

والأصعب أن البعض يقلل من إنجازاته وإنجازات الناس من حوله، فلا تفرح لتخرج أقرب الناس لك، ولا تحتفل بفرحة زميل لك لنيله الدكتوراه بحجة أنه لم يأتِ بشيء جديد، أو لا تعمل حفلة صغيرة لطفلك بمناسبة تفوقه في مادة معينة لأنها لا تشكل لك شيئاً، ولم تفرح لشقيقتك لأنها أخذت رخصة القيادة..

كل تلك الإنجازات في نظر البعض لا قيمة لها، وليس فقط، بل البعض قد يتجاوز ويثير التهكم والرفض والاستهجان محاولاً التقليل من براعة الناس من حوله، النقد لدينا موجع جدا، ومؤلم، وقاسٍ، ويمارس في غير محله وبطريقة عشوائية ودون وقت ولا زمان ولا مكان، ننتقد في كل مكان في الاجتماعات، وبين الناس وأحيانا في المناسبات والاحتفالات وفي التجمعات العائلية وبين جلسات الأصدقاء، بل قد يتحول النقد إلى وسيلة تنمّر يمارسها البعض ضحكا واستهزاء وقد لا تخدم بل تحطم وتوجع، وقد تسبب انهياراً بكل ما تعنيه  الكلمة.

أعتقد أن النقد وجد حتى يكون دوره في التقويم والاستدلال بواسطته على العيوب، بل وإظهار التفرد والنجاح، وليس إظهاراً للعيوب والسقطات، هذه الممارسة أصبحت موجودة  معنا في المنزل والمدرسة والعمل، المدير يمارس النقد ضد موظفيه، الأم تمارس النقد ضد أطفالها، المعلم يمارس النقد وقد يستهزئ بأحد طلابه عندما يحاول تقديم فكرة مختلفة بل قد نشاهد النقد في الشارع، وقد نسمعه في الأسواق ومواقع التواصل الاجتماعي في كل الحالات.. لنترفق بأنفسنا وبالآخرين حتى لا يقتلنا النقد.

فاطمة المزروعي – صحيفة البيان

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

توجهات إماراتية لتسليم عدن لطارق عفاش

يمانيون../
وجهت الامارات الانتقالي بعدم الاعتراض على افتتاح طارق عفاش مكتب سياسي وعسكري له في معقل الانتقالي في مدينة عدن.

واجبرت رئيس المجلس الانتقالي عيدروس الزبيدي على عقد اجتماع مشترك بإشراف قيادات إماراتية في مدينة عدن مع المكتب السياسي والعسكري لطارق عفاش بعد نحو أسبوع من افتتاح مكتب مليشيات عفاش وسط رفض وامتعاض كافة قيادات الانتقالي الا أن الإمارات اثبتت ضلوعها في تمكين طارق عفاش من فرض تواجده في مدينة عدن وأنها المعنية بتحريك ادواتها وفقاً لمصالحها حتى وإن كان في ذلك كسر لإرادة الجنوبيين وإذلال وأصح للمجلس الانتقالي الجنوبي الموالي لها .
الاجتماع الذي عقد في عدن اليوم بين ما يسمى بالمكتب السياسي لما تسمى بالمقاومة الوطنية والمجلس الانتقالي الجنوبي،

ووفقاً لما تم نشرة فإن اللقاء المشترك بحث اللقاء سبل التعاون والتنسيق المشترك الا أن الإمارات أرادت بذلك الاجتماع المشترك فرض مليشيات طارق عفاش وتمكين تيار عفاش من لعب دور جديد لصالح الامارات حتى وإن كان على حساب الانتقالي ومكانته وسمعته وعلى حساب القضية الجنوبية برمتها ،

وهذه الخطوة هي بداية لتمكين طارق عفاش وميليشياته من فرض النفوذ على مدينة عدن ومؤشر على نية الامارات تسليم مدينة عدن لمليشيات طارق عفاش وتهميش أي دور فاعل في المستقبل للمجلس الانتقالي الجنوبي ويرى مراقبون أن هذه الخطوة تحتاج تدخل من قبل القيادات الجنوبية المناهضة لتيار ٧/٧ ، لإنقاذ الوضع وحماية الانتقالي الجنوبي من الانهيار والتفكك.

مقالات مشابهة

  • صديقة نجم برشلونة السابقة تستفزة بصورة جديدة .. صورة
  • بلينكن يتحدث من مصر عن "وسيلة" وقف التصعيد في المنطقة
  • بلينكن: وقف إطلاق النار في قطاع غزة أفضل وسيلة لضمان الاستقرار الإقليمي
  • عادات ستجعلك أكثر نجاحًا..أهمها التخلي عن وهم السعادة
  • 15 وسيلة إعلام ألمانية تطالب مصر والاحتلال بالسماح لها بدخول قطاع غزة
  • نقيب الصحفيين: شهدنا مؤشرات لانفراجة في ملف المحبوسين/ات ولكن توقفت منذ أشهر
  • الدرقاش: من فوائد المولد النبوي نشر فتوى دار الإفتاء بخصوص الاحتفال به
  • توجهات إماراتية لتسليم عدن لطارق عفاش
  • هذا ما أعنيه من مفهوم الكيان السني في سوريا
  • المفتي عبدالله: المقاومة سر بقاء لبنان