قتل ثلاثة عناصر من مشاة البحرية الأمريكية، "المارينز" في حادث تحطم طائرة عسكرية أمريكية على جزيرة أسترالية قبالة سواحل البرّ الرئيسي في شمال البلاد.

وأفاد مسؤول عسكري أمريكي الأحد، أن الطائرة كان على متنها "ما مجموعه 23 عنصرا تأكّد مقتل ثلاثة منهم بينما تمّ نقل خمسة آخرين الى مستشفى رويال داروين (بشمال أستراليا) في حال خطرة".


وأكد مسؤولون أن الطائرة هي من طراز "أوسبري" وكانت تنقل عسكريين أمريكيين خلال تدريبات مشتركة مع الجيش الأسترالي. 

وكانت خدمات الإسعاف أشارت في وقت سابق الى "تحطم طائرة" في جزيرة ملفيل على مسافة 60 كلم شمال البرّ الأسترالي، بينما أوضحت شبكة "ايه بي سي" العامة أنه تمّ انقاذ عدد من الأشخاص بعد تحطم طائرة "أوسبري" خلال تدريبات قرب جزر تيوي بشمال البلاد. وفق "فرانس برس".

وكانت الطائرة تشارك في سلسلة تدريبات مشتركة على مناورات قتالية يجريها الجيشان الأمريكي والأسترالي بمشاركة آلاف الجنود، إضافة الى قوات من دول أخرى كإندونيسيا والفيليبين.

وأصبحت مناطق شمال أستراليا تكتسب أهمية متزايدة في الأعوام الأخيرة كمنصة للجيش الأمريكي، مع سعي البلدين الحليفين الى مواجهة النفوذ المتنامي للصين في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

وطائرة "أوسبري" (العُقاب النّساري بالانكليزية) قادرة على الإقلاع والهبوط العمودي، ولها أجنحة متحركة يمكن توجيهها لأعلى لمنحها قدرة المروحية في المناورة أو الى الامام للتحليق أفقيا كطائرة عادية.

وتتولى هذه الطائرة مهام أبرزها النقل، وهي من الأبرز في أسطول قوات البحرية ومشاة البحرية "المارينز"، إلا أن سجلّها في مجال السلامة الملاحية واجه أسئلة عدة في ظل تعدد الحوادث التي تعرضت لها خلال الأعوام الماضية.


ففي نيسان/ أبريل 2000، قضى 19 عنصرا من مشاة البحرية "المارينز" في تحطم طائرة من هذا الطراز خلال مهمة تدريب في ولاية أريزونا الأمريكية.

كما قضى ثلاثة "مارينز" في 2017 لدى تحطّم طائرة "أوسبري" بعد احتكاكها بمؤخرة سفينة نقل لدى محاولتها الهبوط على منصة بحرية عائمة قبالة السواحل الشمالية لأستراليا.

وحادث الأحد هو الثاني من نوعه في أستراليا خلال أقل من شهرين. ففي تموز/يوليو، قتل أربعة أستراليين لدى سقوط طائرتهم المروحية من طراز "تايبان" في المياه خلال مناورات أخرى قبالة كوينزلاند في شمال شرق البلاد.

وكانت هذه الطائرة تشارك في مناورات ضخمة شملت أكثر من 30 ألف عسكري من الولايات المتحدة وأستراليا ودول أخرى. وتحطمت الطائرة في حينه في المياه قرب جزر ويتسانداي قبالة المناطق الشمالية الشرقية لأستراليا.

وأعلن الجيش الأسترالي في حينه أنه سيوقف طلعات هذه المروحيات التي يضم أسطوله 45 منها. وسبق لكانبيرا أن أعلنت عن خطط لاستبدال أسطولها من المروحيّات القديمة "تايبان" بأُخرى من طراز "بلاك هوك" أمريكيّة الصنع.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي المرأة والأسرة حول العالم حول العالم تحطم طائرة أستراليا تدريبات مشتركة أستراليا قتلى تحطم طائرة تدريبات مشتركة حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تحطم طائرة

إقرأ أيضاً:

تفاصيل… وفاة المراهقة داخل طائرة للخطوط الجوية العراقية؟

28 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: هبطت طائرة عراقية كانت متوجهة من بغداد إلى الصين اضطراريا في الهند بعد تعرض فتاة مراهقة لوعكة صحية أدت لوفاتها، حسبما أُعلن فيما بعد في أحد مستشفيات كولكاتا بالهند.

وقالت وسائل إعلام هندية، بينها موقع تلفزيون “نيو دلهي”، إن “الطائرة التي كانت في طريقها لمدينة قوانغتشو جنوبي الصين، هبطت مساء الأربعاء في مطار كولكاتا بعد أن أصيب الفتاة البالغة من العمر 16 عاما بإعياء مفاجئ”.

وأضافت أنه “جرى الإعلان عن وفاة الراكبة، بعد نقلها لإحدى المستشفيات في كولكاتا”، وفقا لصحيفة “إندبندنت” البريطانية.

وقال المتحدث باسم هيئة المطارات الهندية ان “فريقان طبيان كان في المطار، حاولا إسعاف المراهقة وتدعى ديران سمير أحمد من أهالي منطقة سرجنار في السليمانية، لكن دون جدوى”.

وبحسب تلفزيون “نيو دلهي” فقد تعرضت الفتاة، التي كانت برفقة اثنين من أفراد عائلتها، لوعكة صحية مفاجئة داخل الطائرة قبل حوالي 30 دقيقة من هبوطها الاضطراري في المطار.

وأضاف أن “مسؤولي صحة المطار أجروا فحوصات عاجلة للفتاة لكنهم لاحظوا أن قلبها قد توقف”.

ونقل التلفزيون الهندي عن مصادر الشرطة القول إن “جثمان الفتاة العراقية سيتم تسليمه إلى ذويها بعد استكمال الإجراءات الرسمية”.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. مشاهد للحظة إسقاط طائرة أميركية مقاتلة في أجواء محافظة صعدة 
  • إسقاط طائرة أمريكية نوع MQ_9 في محافظة صعدة
  • الرابعة خلال شهر.. إسقاط طائرة أمريكية نوع MQ9 شرق صعدة
  • الرابعة خلال شهر.. إسقاط طائرة أمريكية من نوع “إم كيو9” شرق محافظة صعدة
  • بعد اصطدامها بخطوط كهربائية.. تحطم مروحية شرق إسبانيا ومقتل ثلاثة أشخاص
  • طائرة الأهلي يواصل دعم صفوفه بضم لاعب طلائع الجيش
  • قتلى في تحطم طائرة في كارولاينا الشمالية الأميركية
  • استهدفت إيلات..إسرائيل تعلن إسقاط طائرة دون طيار أطلقت من العراق
  • مقتل عدة أشخاص في تحطم طائرة في كارولاينا الشمالية الأمريكية
  • تفاصيل… وفاة المراهقة داخل طائرة للخطوط الجوية العراقية؟