قال توماس غراهام،  مستشار سابق لشؤون روسيا وأوراسيا في البيت الأبيض، إنه سيصبح من الممكن تحسين العلاقات بين موسكو وواشنطن بعد انتهاء المرحلة الحادة من النزاع الأوكراني.

 

وأضاف في مقالة لاحدى المجلات نقلتها وكالة نوفوستى:"مع الأخذ بالاعتبار، النزاع المسلح المحتدم في أوكرانيا والخلاف الكامل بين الولايات المتحدة وروسيا، يبدو نقل علاقتنا مع موسكو إلى المسار البناء، مهمة مستحيلة التنفيذ في الوقت الحالي.

وعلى الأرجح سيظل الأمر كذلك ما دام النزاع في أوكرانيا مستمرا في مرحلته الحادة. ولكن بمجرد انتهاء تلك المرحلة، قد تظهر فرصة جديدة لتحسين هذه العلاقات".

روسيا تسقط مسيرتين أوكرانيتين بعد هجومها على مقاطعتين


وأضاف المسئول الأمريكي السابق أنه لكي يتم تحقيق ذلك يجب على الولايات المتحدة استنتاج الدروس والعبر من الأخطاء التي ارتكبتها إدارة جورج بوش خلال جهودها لكبح نفوذ موسكو في منطقة ما بعد الاتحاد السوفيتي.

 

 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

بغداد وواشنطن تبحثان ضرورة حماية الممرات البحرية لضمان تصدير النفط العراقي

الاقتصاد نيوز _ بغداد

بحث وزير الخارجية فؤاد حسين، مع وكيل وزارة الخارجية الامريكية للشؤون الادارية السفير جون باس، ومسؤول شؤون الطاقة السفير جيفري بايت، اليوم الخميس، ضرورة حماية الممرات البحرية لضمان تصدير النفط العراقي والخليجي.

وذكر بيان لوزارة الخارجية تلقته "الاقتصاد نيوز"، ان "نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين، التقى وكيل وزارة الخارجية الأمريكية للشؤون الإدارية السفير جون باس، ومسؤول شؤون الطاقة السفير جيفري بايت، وذلك على هامش الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد داعش المقام في واشنطن".

واوضح، انه "جرى خلال اللقاء بحث تعزيز التعاون المشترك في مجالات الطاقة والنفط والاقتصاد، ومواصلة الجهود الدبلوماسية للحفاظ على استقرار العراق وأمنه"

وتطرق الجانبان، إلى "ضرورة حماية الممرات البحرية لضمان تصدير النفط العراقي والخليجي من خلال تأمين هذه الممرات".

واضاف البيان، انه "تم التركيز على استمرارية الحوار بين بغداد وأربيل والشركات النفطية العاملة في إقليم كردستان العراق لضمان حل الخلافات المتعلقة بتصدير النفط، فضلا عن مناقشة الأوضاع الأمنية في المنطقة وتداعيات التصعيد الحاصل وتأثيره على مصادر الطاقة والنفط".

وأكد الجانبان، على "أهمية استمرار التعاون بين الولايات المتحدة والعراق لضمان عدم انجرار البلاد إلى أي تصعيد إقليمي، والعمل على مواجهة التحديات الاقتصادية الناجمة عن الاضطرابات الإقليمية".

من جانبه، عبر السفير باس عن ترحيبه بمشاركة العراق في الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد داعش العاشر، وتعزيز الجهود لمحاربة الإرهاب.

مقالات مشابهة

  • عاجل:- حزب الله يكشف عن خسائر الاحتلال الإسرائيلي في سياق الحرب المستمرة
  • هل تضرب إسرائيل المنشآت النووية الإيرانية؟.. مسئول أمريكي كبير يوضح
  • “نحن على حافة الهاوية”.. مسؤول أمريكي يتحدث عن هدف وتوقيت الرد الإسرائيلي على إيران
  • مسؤول أمريكي يحذر: الرد الإسرائيلي على إيران يقترب.. العالم على حافة الهاوية
  • انكسار درجات الحرارة.. بيان هام بشأن حالة الطقس اليوم: "احذروا نزلات البرد الحادة"
  • ضربات غير مسبوقة باليمن.. موقع أمريكي يكشف الخيار الإسرائيلي للرد على هجوم إيران!!
  • مسئول أمريكي: الضربة على صنعاء والحديدة استهدفت قواعد ومعدات للحوثيين
  • سلوفاكيا مستعدة لاستعادة العلاقات مع روسيا
  • روسيا تكشف عن عملية استخبارية لدرء تهديد أمريكي
  • بغداد وواشنطن تبحثان ضرورة حماية الممرات البحرية لضمان تصدير النفط العراقي