بوابة الوفد:
2024-10-01@14:01:58 GMT

صحة الأقصر تصدر بيانًا توعويًا بأمراض الصيف

تاريخ النشر: 27th, August 2023 GMT

أعلنت مديرية الشئون  الصحية بمحافظة الاقصر بقيادة الدكتور طاهر أيوب وكيل وزارة الصحة بالمحافظة، عن التوعية ضد أمراض الصيف،  وهى الإجهاد الحراري ،وضربات الشمس، والتسممات الغذائية وأمراض الإسهال والأمرض المنقولة بواسطة البعوض.

  
وأضاف أنه يجب إتباع عدة خطوات منها يجب الإبتعاد عن أشعة الشمس وإرتداء ملابس قطنية، والإمتناع عن الخروج وقت الذروة لعدم التعرض لحروق الشمس، وتناول السوائل بكثرة مثل الماء والفواكه الصيفية
وتجنب لدغات البعوض وتقليل فرص تواجدها.


كمايجب  استعمال سلك ضيق النسيج على النوافذ، و ارتداء الملابس طويلة الأكمام، وإستعمال المبيدات الحشرية الآمنة، واستخدام الاجهزة والمستحضرات الكيميائية طاردة الناموس، منوها إلى تجنب تناول الطعام من الباعة الجائلين، والإهتمام بالنظافة الشخصية ونظافة الاسطح باستمرار وغسيل الخضروات والفواكه جيدا.

وايضا تغطية خزانات المياه المنزلية بإحكام، وتفريغها، وتنظيفها اسبوعيا، واستعمال الخزانات البلاستيكية،  والتخلص من الخزانات المعدنية المتهالكة، والتخلص من القمامة أولا بأول في الحاويات الخاصة مع تغطيتها ،والنظافة المستمرة لمياه حمامات السباحة وتغييرها باستمرار، والتخلص الدوري من اي مياه راكدة سواء داخل المنازل او خارجها.

وأكد أنه يجب التعامل مع الأعراض المرضية بعد التعرض للدغات البعوض فعند الشعور بأعراض مرضية مثل الحرارة اوالصداع او الالام العضلية ينصح بإستخدام مسكنات الباراسيتامول والإبتعاد عن المسكنات التي تحتوي على الاسبرين او الايبوبروفين ، وشرب السوائل باستمرار، والراحة في حال زيادة حدة الاعراض يتم التوجه الى أقرب منشأة طبية حكومية لتلقي العلاج المناسب، يجب عدم إستعمال المضادات الحيوية بجميع انواعها إلا عن طريق التوصية الطبية بواسطة المختصين فقط.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: صحة الأقصر وزارة الصحة توعية أمراض الصيف

إقرأ أيضاً:

بدانة الأم قبل الحمل تضاعف خطر إصابة طفلها بأمراض عقلية

الأطفال الذين يولدون لأمهات يعانين من السمنة قبل وأثناء الحمل لديهم خطر متزايد للإصابة بحالات عصبية ونفسية وسلوكية، بما في ذلك اضطراب طيف التوحد، واضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط، وفق بحث جديد من جامعة ساوث أستراليا.

وبحسب "مديكال إكسبريس"، أجريت الدراسة في أستراليا بالشراكة مع جامعة كيرتن، وجامعة موناش، وفريق من المؤسسات الوطنية، قاموا بمراجعة منهجية وتحليل لبيانات 3.6 مليون زوج من الأم والطفل عبر 42 دراسة وبائية.

ووجد الباحثون أن السمنة أثناء الحمل:

• تزيد من خطر الإصابة باضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط لدى الأطفال بنسبة 32%.
• تضاعف خطر الإصابة باضطراب طيف التوحد لدى الأطفال (بمقدار 2.23 مرة).
• تزيد من خطر اضطرابات السلوك بنسبة 16%.

قبل الحمل

كما وجدت الدراسة أيضاً أن السمنة أو زيادة الوزن لدى الأم قبل الحمل كانت مرتبطة بزيادة خطر الإصابة باضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط، واضطراب طيف التوحد، واضطراب السلوك، والاضطراب الذهاني،

بالإضافة إلى زيادة خطر بنسبة 30% في كل من الأعراض الخارجية ومشاكل العلاقات بين الأقران.

وقال الدكتور بيريكيت دوكو، الباحث الرئيسي: "تقدم الدراسة رؤى جديدة حول التأثير طويل الأمد لوزن جسم الأم على الصحة العقلية للطفل".

وأضاف: "نظراً لارتفاع معدلات السمنة العالمية بين النساء في سن الإنجاب، والأعداد المتزايدة من الأطفال الذين تم تحديدهم بحالات عصبية متنوعة، فمن المهم أن ندرك العواقب المحتملة طويلة المدى لسمنة الأمهات على الصحة العقلية للطفل".

مقالات مشابهة

  • تقديرات إسرائيلية باستمرار العملية البرية في لبنان عدة أسابيع
  • فهم الترابط بين الإجهاد والصحة العقلية والقلب
  • حساسية الشمس.. الأعراض وطرق الوقاية للحفاظ على صحة البشرة
  • رياح شديدة وأمطار.. العراق يودّع الصيف خلال هذه الأيام
  • تنظيم يوم توعوي للعاملين في المعهد القومي للأورام
  • بدانة الأم قبل الحمل تضاعف خطر إصابة طفلها بأمراض عقلية
  • مظاهرات في ألمانيا تنديدًا باستمرار العدوان على غزة ولبنان
  • رئيس الوزراء: أتابع باستمرار موقف توافر السلع الأساسية بالأسواق في مختلف المحافظات
  • جهود مكثفة لمكافحة الذباب والبعوض وناقلات الأمراض بصحة الدقهلية
  • طرق للتخلص من الأملاح الزائدة في الجسم