بوابة الوفد:
2024-06-29@23:45:54 GMT

الاقتراض الخارجى يلتهم ثمار المشروعات القومية

تاريخ النشر: 27th, August 2023 GMT

4 مستهدفات تضع الشركة فى قائمة الكبار

 

اجعل مشوارك رحلة فريدة لا تتكرر، استمتع بكل حرف تكتبه فى سطورها، ابحث عن كل وسيلة تعبر بها عن نفسك، اذهب حيث ترغب، افعل ما يقودك إلى الأمام، لا تأخذ اتجاهاً لا يعجبك، لأن الآخرين قد أخذوه.. الكل يتعثر، لكن القليل من يتعلم من أخطائه، وهؤلاء هم الحكماء، مهما كان الطريق الذى تختاره فسوف تجد من يقول لك إنه خاطئ، فى مشوارك ستجد صعوبات، عليك تجاوزها.

. وكذلك محدثتى لا تقف أمام العقبات طويلا، ولا تجعل خوفها من التعثر يفقدها الحماس.

ربما تحتاج إلى السقوط أحياناً، من أجل روعة الوقوف من جديد، فإن لم تحارب من أجلك، فإذن من أجل مَن ستحارب، وربما تشعر بالمعاناة فى مسيرتك لكن عليك أن تجعل النهاية كما أردتها، وهذا ما سارت عليه منذ الصبا.

حنان رمسيس عضو مجلس إدارة شركة الحرية لتداول الأوراق المالية ومدير إدارة التدريب والتثقيف بالشركة.. تتقبل وترضى بكل ما تقابله فى دربها، تقيس نجاحها بمدى ما تصل إليه عن جهد، محاربة من طراز فريد للوصول إلى هدفها، متصالحة مع نفسها، وبسيطة.

مثالى وبسيط، كل ديكوراته جمالية، تصميمه بهندسة معمارية رائعة، هكذا المشهد عند المدخل الرئيسى، الديكور الخارجى، والتكوين الداخلى، يرسم لوحة تضم كل العناصر الجمالية، ألوان الحوائط هادئة، وتمنح طاقة إيجابية، لوحات المناظر الطبيعية هى السائدة، بما تضمنه من زهور، أشجار، نباتات عطرية، الفازات، والأنتيكات تضفى جمالا على الأركان، أشعة الشمس تحيط المكان من كل الجوانب، لتزيد المشهد جمالاً.

على بعد أمتار تبدو وكأنك وسط مكتبة عامة، الكتب والمجلدات، والروايات الأجنبية، غرفة المكتب لا تختلف كثيرا عن باقى المكان، فى البساطة، والراحة، سطح المكتب أكثر تنظيما، الأورق تبدو متناسقة، أجندة من الحجم الكبير، تضم بين سطورها، وصف دقيق لرحلة طويلة من العطاء، والمعاناة، نجحت فى تجاوزها.

سطور من العبارات تزينت بمقدمة افتتاحية مذكراتها، كان نصيب الأسد من الكلمات لها، لما كان الأثر الأكبر فى صناعة شخصيتها، بقولها «مشوارك كله تجارب شتی، سواء سعيدة أم حزينة، مرة أو حلوة، المهم أن تكون انطلاقة جديدة».

مزيج من الحماس والهدوء، تقرأ الأحداث بعمق، حتى ترسم رؤية المستقبل، يتميز بالحكمة عند مواجهة القرارات الصعبة، تحلل بدقة، تبدى تحفظاتها إذا تطلب الأمر ذلك، متفائلة بالمستقبل، ويتبين ذلك فى حديثها عن المشهد بالاقتصاد الوطنى، تقول إنه «رغم أن الاقتصاد يعانى من الارتباك بسبب مخاوف التعويم، والتراجع المستمر فى قيمة العملة المحلية، إلا أن اهتمام الحكومة بسوق المال عبر التمويل والتخارج عن طريق البورصة، يعد مؤشرا مهما، وطوق نجاة للحكومة لتوفير احتياجاتها من الدولار، والسيولة النقدية التى تمكنت الدولة من خلالها الإيفاء بالتزاماتها، وهو ما يعزز قدرة سوق المال فى هذا الاتجاه بديلا عن سوق أدوات الدين الأكثر تكلفة.

- بثقة وعمق فى التفكير تجيبنى قائلة إنه «فى ظل تحرك القيادة السياسية فى كافة الاتجاهات، وتعزيز العلاقات والتعاون التجارى والاقتصادى مع اقتصاديات العالم، ومنها اتفاقية البريكس التى من شأنها القدرة على تكثيف التبادل التجارى بين أعضائها بعملات مختلفة، مما يسهم فى تخفيف الضغط على الدولار، وكل ذلك من شأنه أن يدفع الاقتصاد إلى التحسن، خاصة مع تحسن المؤشرات الاقتصادية الكلية والقطاعية، والنشاط الكبير فى قطاع السياحة، والاكتشافات البترولية، وكلها موارد قادرة على توفير الدولار، مع أيضاً التركيز على الإنتاج والتصنيع الزراعى، والذى من شأنهما تسريع وتيرة تعافى الاقتصاد».

المرونة فى التفكير تمنحها القدرة على توليد أكبر عدد ممكن من الأفكار حول المشهد الذى تفتش فيه، وهو ما يتكشف فى حديثها عن معدلات التضخم، الذى من شأنه الاستمرار بسبب ارتفاع أسعار السلع عالميا، نتيجة ندرة الإنتاج، والتغييرات السياسية، والمناخية التى يكون لها تأثير سلبى، ولتخفيف حدة هذا التضخم، على الدولة انتهاج إصلاحات مالية شاملة، بما يعمل على تحقيق قوة العملة المحلية، بالإنتاج والتصنيع، والتصدير للأسواق الخارجية، خاصة السوق الأفريقى الذى يعد كنزا للصادرات الوطنية.

الصراحة والوضوح من سماتها، مهما كلفها من معاناة ويتبين ذلك فى حديثها عن السياسة النقدية، والدور الذى تلعبه فى استقرار الاقتصاد، من خلال استخدام أدواتها لضبط السوق، وتحقيق التوازن للعملة المحلية، إلا أن تحفظاتها ينصب على التساهل والسماح بعودة السوق الموازية مرة أخرى، وهو ما يمثل تكرار لما قبل عام 2016، عندما كان هناك سوق موازٍ للعملة، مما يستدعى وجود رقابة قوية على عمليات التهريب، وسد كل الثغرات للسيطرة على عمليات التهريب للعملة الصعبة، فى ظل القدرة الكبيرة للسوق الموازى ومافيا التجار فى المضاربة على الدولار، والوصول به لأرقام كبيرة، ومبالغ فيها لا تتناسب مع الاقتصاد، لذا لا بد من عمليات التجريم، وفرض عقوبات قوية على المخالفين.

لابد أن تعلم أن المرور بمراحل وعقبات، هى التى تجعلك تشعر بطعم النجاح الحقيقى وقيمته.. يتضح ذلك عند حديثها عن اضطرار البنك المركزى لرفع أسعار الفائدة للسيطرة على الكاش فى السوق، وكذلك تعويض القطاع العائلى الذى شهد تآكل، نتيجة معدلات التضخم، ولن تلجأ الحكومة إلى خفض أسعار الفائدة، إلا مع تراجع الأسعار، ومتوقع خلال الفترة القادمة أن يتجه البنك المركزى إلى عملية تثبيت العملة، أملا فى الخفض خلال الفترات القادمة.

- علامات تفاؤل ترتسم على ملامحها قبل أن تجيبنى قائلة إن «الحكومة فى حاجة إلى أن تقوم بتجميد المشروعات الكبرى التى يتم تمويلها بالدولار، لحين استقرار المشهد، وسداد الالتزامات والديون المقررة على الدولة، حيث أن النجاحات التى قد تحققها الدولة فى المشروعات والاقتصاد، يلتهمها الدين الخارجى، ويلتهم أيضاً ثمار وجهد الحكومة».

تقتحم كل ما هو شائك من الملفات، وهذا يعزز شجاعتها، لذلك لديها رؤيتها الخاصة فى ملف السياسة المالية، تكشف عن عدم رضاها عن الملف، إذا تعتبر أنه غير مقبول أن تعتمد السياسة المالية على المنظومة الضريبية، بصورة أساسية وهو ما يعمل على تطفيش المستثمرين، بسبب هذه الضرائب، فى مقابل قيام العديد من اقتصاديات الدول الأخرى التى تعمل على جذب واستقطاب الاستثمارات بتقديم مزايا تنافسية أفضل حالاً، فى الوقت الذى يضطر المستثمر إلى التركيز على سداد الالتزامات المستحقة عليه، وهنا يغرق فى دوامة كبيرة من هذه الالتزامات، كما أنه على الحكومة أن تعمل على دعم وتشجيع الاقتصاد غير الرسمى ليكون فى منظومة الاقتصاد الرسمى، وبالتالى تستفيد من هذا الاقتصاد الذى يمثل قوة، تسهم فى تعزيز الإيرادات للدولة، ولكن على الحكومة فى هذه الحالة أن تقدم دعماً ومحفزات ضريبية لمدة فترات زمنية، وتسويقية، مما يشجع على الانضمام للاقتصاد الرسمى.

الحكمة، والقرار المتزن من الصفات التى استمدتها من والدها، حينما تتحدث عن الاستثمارات الأجنبية المباشرة تجدها أكثر تركيزا فى حديثها.. تقول إنه على الحكومة «العمل على دراسة تجارب اقتصاديات المنطقة، التى نجحت بصورة كبيرة فى استقطاب الاستثمارات الأجنبية، بحيث تم العمل على توطين الشركات العملاقة فى هذه الدول، وليس الاكتفاء بفروع فقط، ولذلك على الحكومة انتهاج مثل هذا الاتجاه، فى ظل الإمكانيات والموقع التى تحظى بها مصر، بالإضافة إلى العديد من المناطق التى تعمل بصورة كبيرة على استقطاب الاستثمارات، سواء كانت منطقة قناة السويس أو المناطق الحرة، التى تتيح بشكل كبير إتاحة كافة المميزات لهذه المميزات، بالإضافة إلى الاتجاه نحو الاقتصاد الأخضر الذى من شأنه إضافة تشجيع القطاع الخاص الأجنبى والمحلى على التوسع فيه، وقبل كل ذلك ما انتهجته مصر فى تذليل عقبات الاستثمار أمام المستثمرين عبر وثيقة ملكية الدولة، والقرارات التنشيطية للمجلس الأعلى للاستثمار».

البساطة أهم ما يميزها، تجدها تحلل ملف القطاع الخاص بسهولة وصراحة، إذ تعتبر أن القطاع الخاص عليه، مسئولية، ودور اجتماعى فى العمل على تحديد هامش ربح يتناسب مع دخل المواطن، ويحقق لها التنافسية، والربحية المقبولة، وليس الاحتكار، وتعمد رفع الأسعار بصورة أكثر، لذلك على الحكومة تنفيذ دورها فى الرقابة، على القطاع الخاص الذى بات له دور كبير فى المجتمع، والدولة، وهو ما يحقق له النجاح، خاصة أن كل العوامل تساعده على تحقيق ذلك.

- باهتمام وحماس شديدين أجابتنى قائلة إن «اتجاه الدولة إلى المستثمر الاستراتيجى أمر اضطرت إليه الحكومة لحاجتها الشديدة، لتوفير مورد دولارى، وهو ما قامت به الحكومة فى العديد من الشركات، ولكن هذا الاتجاه أضاع على المستثمر المحلى العديد من الفرص الاستثمارية، وكذلك دخول العديد من فئات المستثمرين الآخرين، مثلما حدث فى العديد الطروحات السابقة، بالإضافة إلى أن الاتجاه للطروحات فى صورة طرح مباشر كشف عن فشله».

نظرتك الشخصية لذاتك وطموحك هى التى تحدد نجاحك، وهكذا كانت نظرتها لشخصها أكثر طموحاً، حيث نجحت خلال رحلتها الطويلة فى تحقيق إنجازاتها المتتالية، فى كل محطة من محطاتها الصعبة، لتكون بذلك خبرة متكاملة، تعمل على تنفيذ هذه الخطة الطموحة مع مجلس الإدارة، تبنى على العديد من الركائز الأساسية، المتمثلة فى استكمال عمليات التدريب، والتطوير، والتوسع.

لم يكن طريقها مفروشا بالورود، لكن مع تجارب الحياة، والفترة الطويلة بالمجال زاد من صقل قدرتها على تحديد المستهدفات التى تتمثل فى 4 بنود بالاستمرار فى منظومة التوسعات بالأسواق الخارجية، وكذلك التوسع فى الفروع، وإضافة الأنشطة المهمة، مع التركيز على العديد من المؤسسات الخارجية، واستقطابها، للتعامل فى السوق الوطنى، وأيضاً التدريب المستمر للعاملين فى الشركة.

للتنافس أثر إيجابى على المسيرة، وهو ما تسعى إليه دائماً، وتحرص على دفع أولادها للأمام، واقتناص الفرص، والاجتهاد، ورغم ذلك يظل شغلها الشاغل تعزيز ريادة الشركة فى السوق.. فهل تنجح فى ذلك؟

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأوراق المالية الإقتراض المشروعات القومية المشروعات ثمار المشروعات القطاع الخاص على الحکومة العدید من وهو ما

إقرأ أيضاً:

الذكاء الاصطناعى الخطر القادم لتدمير «البشرية»

يعتمد مصير البشرية على أفعال آلة المستقبل فائقة الذكاء، كارثة خطيرة تهدد الإنسان البشرى بالانقراض. 
وقوع كارثة وجودية بسبب الذكاء الاصطناعى على نطاق واسع، ويتوقف جزئيًا على السيناريوهات المختلفة للتقدم المستقبلى فى علوم الكمبيوتر وإلى اين يذهب بنا ذلك الاختراع والإبداع الذى فى الأصل من صنع البشر؟! والذى قد يؤدى مستقبلا إلى صعوبة التحكم فيه وكبح الانفلات الذى سوف ينتهى بنا إلى دوامات من غموض أخطار التكنولوجيا الجامحة. 
يثير اشمئزازى وشيئا من القلق والغموض حول مصير العالم بعد عشر سنوات، وكثيرا من الشفقة، أيضا الترويج والتسويق غير المشروط فى سياقنا لحالة «الذكاء الاصطناعى» المنفجرة حديثا فى تطبيقاتها المختلفة والمتعددة التى تجاوزت حدود «الاندرويد»، ذلك الانفجار الذى بلغ أعلى مستوياته فى السنوات القليلة الماضية، والذى أطلَق العنان لشركات المعلوماتية والذكاء الاصطناعى للتسابق الرهيب لاقتطاع مساحات واسعة من العقل البشرى، وأفسح للذكاء المتسلح اصطناعيا أن يعفى العقل البشرى ويحيله إلى التقاعد المبكر... يبدو أننا نقف على أعتاب استسلام العقل الإنسانى البشرى للعقل الاصطناعى، وأننا قريبون جداً من الجولة الأخيرة نرفع فيها الراية البيضاء نُسلم فيها لمنظومات الذكاء الاصطناعى وخوارزمياته لقيادة كل شىء فى حياتنا بخاصة العلمية والفكرية: من تحرير الرسائل، وكتابة البحوث، وتدوين المقالات، بل وإنتاج الموسوعات بطريقة اصطناعية مصطنعة مثلما يدعى الباحثون فى هذا المجال والإنجاز العبقرى فى تاريخ المعرفة الإنسانية، ولا يعلم هؤلاء مخترعو الشيطان الآلى، الذى سوف يقيد المخلوق البشرى ليخضع للأوامر  أنه آلة صماء لا تعترف بالمشاعر ولا القيم ولا حتى الإنسانية. 
إنها صرخة لكل المهتمين بهذا «الاصطناعى» أن يعوا تماما سلبيات هذه الاختراعات أكثر من ايجابياتها، ولأن طبيعة البشر الممنوع عندهم دائما مرغوب، خاصة وأن هذه الاختراعات التكنولوجية تفتح أبواب جهنم بكل بساطة ودون عناء، نحو الانحراف وبأوسع أبوابه، وأنا بالمناسبة أقدم شكرى وامتنانى، مسبقا، لكل من سيقدم لى دروس دعم مجانية فى فوائد الذكاء الاصطناعى وعددا من إيجابياته التى أُقر بها، لكننى أذكره أننى أعرف جيدا الفرق بين «زيت زيتون طبيعى شهى»، وبين «زيت نباتى اصطناعى»، وأدعوه إلى مشاهدة المنظومة التسويقية منذ منتصف القرن الماضى كيف عدلتْ سلوك الإنسان فى مأكله ومشربه، ونحن نرى اليوم كيف بات البشر، بعد نصف قرن، اعتادوا على الأكلات السريعة وأيضا المعلبات فى مأكلهم ومشربهم. عادات أخرى سيئة، أصابت جسم الإنسان بالأمراض المزمنة والسمنة، والسكر َوغيرها من الأمراض التى تدعو للموت البطىء، يصعب التخلص مما أدمنوا عليه من مأكولات ومشروبات سريعة غير صحية ولا آمنة، وإننى لا أعرف هل تنقية المعِدة بعد أن أدمنت المأكولات المصطنعة من السموم أسهل! أم تصفية العقل من الشوائب الصناعية والكسل الفكرى أيسر! أم أننا سنضطر فى المستقبل القريب لحصص من العلاج الكيمياوى لاستئصال معنوى وذهنى للخلايا الفكرية العصبية السرطانية من عقولنا لفرط إدمان الذكاء الاصطناعى.
الضجَّة حول الذكاء الاصطناعى أو الطفرة التكنولوجية، والروبوتات، والسيارات ذاتيَّة القيادة، وما إلى ذلك، هدفها الأول والأخير وضع حد للأخطاء البشرية، وتوفير الوقت والجهد والحد من المخاطر، والأهم من ذلك أن الذكاء الاصطناعى لا يعترف بالعواطف تماما، فالذكاء الاصطناعى قادر على اتِّخاذ القرارات فى كل خطوة بسهولة من خلال المعلومات والبيانات التى تمّ جمعها مُسبقًا والّتى يتمّ تحليلها باستخدام مجموعة معيّنة من الخوارزميات. عندما يتم برمجة هذه الخوارزميّات بشكل صحيح، يمكن تقليل احتمالية الخطأ لنسبة تصل إلى الصفر..لا شكّ أنّه ليس من الصعب إدراك أنّ تقنيّات الذكاء الاصطناعى قد توغّلت بشكلٍ كبير فى جميع مجالات الحياة. فكلّ منّا يتعامل مع الذكاء الاصطناعى بطريقةٍ أو بأخرى كل يوم تقريبا، ومنذ اللحظة التى تستيقظ فيها لتتفحّص هاتفك الذكى أو تتلقى إشعارًا بشأن الموعد الذى كنت قد حفظته فى تقويم الهاتف الخاص بك، شق الذكاء الاصطناعى طريقه سريعًا إلى حياتنا اليوميّة.


سكرتير عام اتحاد المرأة الوفدية ورئيس لجنة المرأة بالقليوبية.
‏magda [email protected]
 

مقالات مشابهة

  • للتاريخ.. ليس كل ما يعرف يُقال
  • وزير الري يعود إلى أرض الوطن بعد زيارة رسمية ناجحة لدولة جنوب السودان
  • وزير الري يعود للوطن بعد زيارة جنوب السودان لافتتاح مشروعات منفذة بمنحة مصرية
  • دورنا فى مواجهة التطرف وأشكاله
  • أبعد من مسألة «تتلظى»
  • صراحة رئيس الوزراء
  • رسالة مفتوحة الى مرتضى الغالى، رشا عوض وفائز سلك ومن لف لفهم
  • حلم شاب.. والحكومة الرشيدة (٣)
  • مركز شباب المراشدة
  • الذكاء الاصطناعى الخطر القادم لتدمير «البشرية»