أنقرة (زمان التركية) – أصبحت هضبة ريزا آيدار، التي تعتبر الوجهة الأكثر شعبية لقضاء العطلات في منطقة البحر الأسود، مقصداً متكرراً للسياح العرب من منطقة الخليج في السنوات الأخيرة.

وبحسب البيانات، زار المنطقة 222 ألف سائح أجنبي العام الماضي، فيما بلغ هذا الرقم 397 ألفاً في الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي.

وفي مواجهة الاهتمام الشديد بالمنطقة، واجه مطار طرابزون الحالي حالة من القصور، حتى طالب وزير النقل والبنية التحتية عبد القادر أورال أوغلو بضرورة بناء مطار ثان في طرابزون.

وفي معرض الإشارة إلى أن مطار طرابزون هو أحد أهم المطارات في البلاد حيث تبلغ الطاقة الاستيعابية السنوية للركاب 4 ملايين مسافر، قال الوزير أورال أوغلو: “إنه نجاح مهم أن يحتل المطار المرتبة السابعة في عدد الركاب المحليين والعاشرة في عدد المسافرين الدوليين”.

وأشار أورال أوغلو إلى أنه في 30 يونيو 2023، حطم مطار طرابزون الرقم القياسي بحركة مرور 145 طائرة.

Tags: السياح العرب في تركياالسياحة في تركياتركيامطار طرابزونهضبة ريزا آيدار

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: السياح العرب في تركيا السياحة في تركيا تركيا مطار طرابزون

إقرأ أيضاً:

رأس بناس جنة البحر الأحمر.. شواطئ بكر وأفضل مناطق الغوص في العالم

تمتد شواطئ محافظة البحر الأحمر عبر 1080 كيلوا متر على حدود مصر الشرقية، وتضم عددا من الشواطئ خاصة في الجنوب بدءاً من مرسى علم حتى حلايب وشلاتين، وعلى رأسها منطقة رأس بناس التي تمتلك أكبر نظام بيئي للشعاب المرجانية البكر في العالم، وتعد واحدة من أفضل المناطق الواعدة والجاذبة للسياحة في المستقبل القريب.

رأس بناس جنة البحر الأحمر 

قال بشار أبو طالب، نقيب المرشدين السياحيين بالبحر الأحمر، في تصريحات لـ«الوطن» إن منطقة رأس بناس هي جنة البحر الأحمر، وتقع جنوب مدينة مرسى علم بحوالي 140 كيلوا مترا، وتمتاز بموقعها الجغرافي، حيث تشبه الجزيرة، لأنها تمتد داخل مياه البحر الأحمر على شكل لسان بطول 50 كيلو مترا.

وأضاف أن رأس بناس جنوب البحر الأحمر، تضم عدة نقاط للغوص، وتعتبر من أفضل مناطق الغوص في العالم، حيث تضم أكبر تجمع للشعاب المرجانية البكر في مصر والعالم، وهي واحدة من أفضل المناطق جذباً للاستثمار السياحي في المستقبل القريب.

شواطئ جنوب البحر الأحمر

وقال الدكتور ياسر خليل، مدير الأكاديمية المهنية بالبحر الأحمر والخبير السياحي، إن أهم ما يميز منطقة رأس بناس هي قربها من مطار مرسى علم الدولي، ومطار برانيس الدولي الذي افتتحه الرئيس السيسي جنوب البحر الأحمر مؤخراً.

وأوضح أن جنوب البحر الأحمر تمتاز بشواطئ بكر واعدة، وبها مواقع فرسدة للغوص، وأماكن الشعاب المرجانية، مثل منطقة شعاب سطايح، ومنطقة شعاب مالك، وشعاب الفنستون، وعددا من المحميات الطبيعية مثل محمية وادي الجمال، وخليج القلعان، وشواطئ الأفضل في العالم، مثل شاطئ حنكوراب أو شرم اللولى المصنف، ضمن أفضل شواطئ العالم، وعدة جزر بحرية، مثل حماطة ووادي الجمال، وسيال والزبرجد.

السياحة في البحر الأحمر 

وأضاف الخبير السياحي عاطف عثمان، أن منطقة جنوب البحر الأحمر هي مستقبل مصر السياحي لافتا في تصريحات لـ«الوطن» أن مطار مرسى علم جنوب البحر الأحمر يستقبل ما يقرب من 150 رحلة طيران أسبوعيا تقل حوالي 30 ألف سائح أجنبي، من جنسيات أوروبية مختلفة، من حوالي 12 دولة في مؤشر إيجابي لانتعاش السياحة في البحر الأحمر.

 

 

مقالات مشابهة

  • أسواق الخليج تغلق على تباين وسط ترقب لقرار الفائدة بأميركا
  • بعثة الهلال الليبي تصل إلى مطار برج العرب استعدادًا لمباراة الإياب أمام المصري
  • النقل التركية تحدد موعدًا للبدء بتنفيذ طريق التنمية مع العراق
  • سيف بن زايد يلتقي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية
  • نيوزويك: الأسطول الروسي يفر من قاعدة رئيسية وسط تهديد الصواريخ الغربية
  • "رأس بناس" منطقة جاذبة للاستثمار.. تعرف على التفاصيل
  • رأس بناس جنة البحر الأحمر.. شواطئ بكر وأفضل مناطق الغوص في العالم
  • وزراء بريطانيون يتوجهون إلى الخليج لإجراء محادثات بشأن اتفاق تجاري جديد
  • وزير تركي يدافع عن قرار حظر انستجرام!
  • المطار الأكثر هدوءا في العالم يستقبل 7 ركاب يوميا.. لسبب غريب