بغداد اليوم -ترجمة  

وصفت صحيفة "الجيروسليم بوست" في تقرير نشرته في وقت متأخر من مساء السبت (26 آب 2023)، موقف الإدارة الامريكية من "المشاكل" التي تعاني منها وزارة البيشمركة في إقليم كردستان العراق بانها "غير راضية"، مؤكدة ان تعيين قائد امريكي جديد في المنطقة سيهدف الى "تغيير ذلك". 

وقالت الصحيفة في تقرير ترجمته "بغداد اليوم"، إن الإدارة الامريكية في واشنطن "تشعر بالإحباط وعدم الرضا" عن فشل حكومة إقليم كردستان العراق بتنفيذ شروط إعادة هيكلة قوات البيشمركة التي فرضت عليها عبر مذكرة تفاهم عقدتها مع حكومة أربيل في أيلول/ سبتمبر الماضي.

 

وتابعت: "الإدارة الامريكية أعلنت تسليم الجنرال جويل فاويل مسؤولية إدارة جهود مكافحة الإرهاب في الإقليم والمنطقة بدلا عن الجنرال ماثيرو مكفارلين، حيث سيعمل القائد الجديد على توحيد قوات البيشمركة لمواجهة تحديات المنطقة والحرص على تطبيق شروط مذكرة التفاهم الموقعة بين الطرفين"، بحسب وصفها. 

الصحيفة اشارت أيضا، الى أن "القائد الأمريكي الجديد قد يتولى مؤقتا الاشراف على عمل وزارة البيشمركة التي تعمل الان بدون وجود وزيرها بعد استقالة شاوريش إسماعيل العام الماضي نتيجة لما وصفه بــ "التدخلات السياسية والتلاعب الحزبي" بعمل الوزارة، مؤكدة ان غياب الوزير المسؤول عن القوات أدى الى "تعطيل" الجهود لتنظيم قوات البيشمركة والتي أدت الى "استياء" واشنطن. 

يشار الى أن القائد الأمريكي الجديد فاويل، كان يقود القوات الامريكية في اليابان منذ صيف عام 2021 قبل استدعائه لتسلم مسؤولية إدارة القوات الامريكية وجهود مكافحة الإرهاب في إقليم كردستان العراق، هذا القرار تزامن مع انباء مستمرة عن تحركات أمريكية على الحدود العراقية السورية كشفت (بغداد اليوم)  عن أهدافها في تقرير سابق. 

الصحيفة قالت أيضا، إن "القائد الأمريكي الجديد وخلال تسلمه مهامه ابلغ بضرورة الحد من النفوذ الإيراني داخل العراق"، مؤكدة ان "المهمة التي كلف بها تتباين عن مهمة سلفه مكفارلين التي كانت تتمحور حول مكافحة التنظيم فقط".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

شاهد لحظة إعطاء قائد الحرس الثوري أمر الهجوم الصاروخي على الاحتلال

بثت وسائل إعلام إيرانية، مشاهد للحظة إعطاء القائد العام لقوات الحرس الثوري الإيراني، أمر إطلاق الصواريخ الباليستية على الاحتلال.

وتظهر اللقطات، وجود اللواء حسين سلامي مع العميد علي فدوي نائب قائد الحرس الثوري، وحاجي صادقي ممثل الولي الفقيه في الحرس الثوري، والعميد مجيد خادمي رئيس جهاز الاستخبارات التابع للحرس الثوري.

وبدأ سلامي بتلاوة بيان الهجوم الذي أسمته إيران "الوعد الصادق 2"، وأعلن أنه جاء انتقاما من اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله ورئيس الوزراء الفلسطيني المنتخب إسماعيل هنية، والعميد في الحرس الثوري في لبنان عباس نيلفروشان.

وأشار إلى أن العملية انتقام لدماء أطفال غزة المظلومين وأيضا المقاومين والمظلومين في لبنان.



وبدأت بعد الإشارة عملية إطلاق الصواريخ، والتي شملت أكثر من 200 صاروخ باليستي.

وكان قد صرّح الحرس في بيان نقلته وكالة "إيسنا" للأنباء: "استهدفنا ثلاث قواعد عسكرية حول تل أبيب ومقر الموساد" خلال العملية التي أطلق فيها عشرات الصواريخ الباليستية.

وحذر من أن أي رد إسرائيلي على العملية سيواجه بهجمات أكثر تدميرا وأقوى، وقال إن العملية تأتي بعد مرحلة من الالتزام بضبط النفس بعد اغتيال المجاهد الشهيد إسماعيل هنية.

وتابع البيان: "نذكّر بأن هذه العملية تمت من خلال مصادقة المجلس الأعلى للأمن القومي وإبلاغ هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة ودعم ومساندة جيش الجمهورية الإسلامية الإيرانية ووزارة الدفاع".

وحذر البيان دولة الاحتلال من أن أي رد على إيران "سيواجه بهجمات ماحقة ومدمرة لاحقة".


لحظة إعلان بدء عمليات "الوعد الصادق 2" من قبل القائد العام للحرس الثوري الاسلامي الإيراني اللواء حسين سلامي.

يا لثارات نصر الله pic.twitter.com/hB08yIEv3O — هُدهد الجــنوب (@hudhudaljanob12) October 1, 2024

مقالات مشابهة

  • كردستان: المباشرة بصرف رواتب شهر آب للموظفين يوم غد الجمعة
  • شاهد لحظة إعطاء قائد الحرس الثوري أمر الهجوم الصاروخي على الاحتلال
  • بالاستفادة من تجربة داعش.. تركيا تستغل توتر المنطقة للتوسع في كردستان
  • بالاستفادة من تجربة داعش.. تركيا تستغل توتر المنطقة للتوسع في كردستان - عاجل
  • خريطة الشرق الأوسط الجديد.. مصطفى بكري: جرائم نتنياهو لن تقتصر على فلسطين ولبنان
  • أزمة الفرار من بلاد الأرز.. عين كردستان على المستثمرين اللبنانيين ولكن!
  • أزمة الفرار من بلاد الأرز.. عين كردستان على المستثمرين اللبنانيين ولكن! - عاجل
  • العراق .. استهداف معسكر أمريكي في محيط مطار بغداد
  • “سيضرب سمعة العراق واقتصاده”.. البرلمان يحذر من خطورة استمرار تهريب نفط إقليم كردستان
  • بعد اغتيال نصر الله.. هل يدخل إقليم كردستان في دائرة الصراع؟