احتفلت سائحة بلجيكية تدعى «فانيسا» بتحقيق 600 ساعة غطس تحت الماء بشواطئ الغردقة، خلال رحلة غطس بمشاركة عدد من السياح ومدربي الغطس، وحرصت على التقاط الصور التذكارية وتوثيق لحظات السعادة على شواطئ المدينة التي تعشقها.

سائحة بلجيكية تحتفل بـ600 ساعة غطس

وعبّرت «فانيسا»، في العقد السادس من العمر، خلال تصريحاتها لـ«الوطن»، عن سعادتها بتحقيق 600 ساعة غطس تحت الماء على شواطئ الغردقة، موضحة أنها حققت هذا الرقم على مدار عدة سنوات كانت تتردد فيها على المدن السياحية المصرية لممارسة هوايتها المفضلة تحت الماء.

وأشارت السائحة البلجيكية إلى أنها حققت هذا الرقم في عدد من مواقع الغوص بمدن الغردقة ومرسى علم وشرم الشيخ في مياه البحر الأحمر، حيث كانت تحرص على زيارة مدن البحر الأحمر السياحية بصفة مستمرة وأكثر من مرة سنويا، مؤكدة أنها تعشق مياه البحر الأحمر.

السياح يحتفلون بـ«فانيسا»

وكشف أحمد بيجو، مدرب غطس بالغردقة، في تصريحات لـ«الوطن»، أن السائحة البلجيكية «فانيسا» عاشقة لمياه البحر الأحمر، مؤكدا حرص عدد من العاملين بسياحة الغوص والسياح الأجانب على مشاركة السائحة الاحتفال بتحقيق 600 ساعة غطس تحت الماء، وذلك على متن لانش سياحي خلال رحلة غطس بالغردقة.

انتعاش سياحة الغوص في البحر الأحمر

من جانبه أشار الدكتور أحمد غلاب، مدير المحميات الطبيعية بالبحر الأحمر، في تصريحات لـ«الوطن»، إلى انتعاش سياحة الغوص بمياه البحر الأحمر، والتي تجذب ملايين السياح حول العالم للمدن المصرية السياحية، خاصة الغردقة ومرسى علم، حيث تمتلكان مواقع غوص فريدة من نوعها، تضم شعاب مرجانية رائعة وكائنات بحرية نادرة، مؤكدا أن سياحة الغوص في البحر الأحمر تستقطب حوالي 4 ملايين سائح من هواة الغوص.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شواطئ الغردقة البحر الأحمر تحت الماء

إقرأ أيضاً:

في البحر الأحمر.. اكتشاف نوع جديد من الأسماك يبدو مستاءً على الدوام

اكتشف فريق من الباحثين من جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية في السعودية وجامعة واشنطن نوعا جديدًا من الأسماك وصفه الباحثون بأنه "يبدو مستاء على الدوام" فأطلقوا عليه اسم "القزم الغاضب" إلى جانب الاسم العلمي الجديد "سويفيوتا أويثنز".

ويوضح الفريق البحثي في بيان صحفي رسمي أنه رغم صغر حجمه الذي يقل عن سنتيمترين، فإن "القزم الغاضب" له مظهر مخيف بشكل مدهش، فأنيابه الكبيرة وتعبيراته العنيفة تمنحه مظهرًا مخيفا إلى حد ما لمثل هذه السمكة الصغيرة التي تعد في عالمها الصغير حيوانا مفترسا مخيفا.

وبحسب الدراسة التي نشرها هذا الفريق البحثي في دورية "زوكيز" المختصة بدراسة عالم الحيوان، فإن اللون الأحمر الزاهي لهذا النوع من الأسماك يساعد على اندماجه في بيئته الطبيعية.

ويعيش "القزم الغاضب" في جحور وشقوق صغيرة في جدران ونتوءات الشعاب المرجانية المغطاة بالطحالب المرجانية الحمراء، وتضيف الدراسة أنه يستخدم أنيابه الكبيرة لاصطياد اللافقاريات الصغيرة.

يعيش "القزم الغاضب" في نتوءات الشعاب المرجانية المغطاة بالطحالب (فيكتور نونيز بينمان) عالم متغير

ووجد الباحثون العينات الأولى في ضفاف إحدى جزر منطقة فرسان، وهي أرخبيل جزر يقع جنوب البحر الأحمر تابعة لمنطقة جازان جنوب غرب السعودية، ثم عثروا على عينات إضافية لاحقا بالقرب من منطقة ثول التي تقع على ساحل البحر الأحمر على مسافة 80 كيلومترا شمال مدينة جدة.

ويوضح الباحثون أن الاكتشاف المستمر لأنواع جديدة مميزة مثل "القزم الغاضب" يُظهر مقدار التنوع البيولوجي الذي لم يتم اكتشافه في البحر الأحمر.

ويأتي هذا الكشف في سياق العديد من الاضطرابات الكبيرة الناجمة عن تغير المناخ والتي تعرض لها البحر الأحمر السنوات الأخيرة، بما في ذلك تبييض المرجان على نطاق واسع ونفوقه.

ويأمل الباحثون أن يدفع اكتشاف أنواع جديدة في هذه البيئة المتغيرة بسرعة لتسليط الضوء على الحاجة الملحة إلى استمرار البحث العلمي من أجل الحفاظ على هذا التنوع البيولوجي المدهش بالبحر الأحمر.

يأتي ذلك في سياق اعتقاد فريق من العلماء أن الأرض بسبب النشاط الإنساني تشهد انقراضا سادسًا كبيرا، حيث تختفي الأنواع بمعدلات أسرع بمئات المرات مقارنة بالمتوسط الطبيعي.

وخلال السنوات المئة السابقة انقرض 200 نوع من الفقاريات فقط، ومن بين أكثر من 27 ألف نوع معروف من البرمائيات والثدييات والزواحف، انخفضت أعدادها بقيمة 50% في أماكن انتشارها بصورة لافتة، ومع المتابعة الدقيقة لأكثر من 177 نوعا من الثدييات وجد انخفاض ملحوظ في أعداد 40% منها.

مقالات مشابهة

  • مدبولي: حددنا 4 إلى 5 مناطق كبيرة على ساحل البحر الأحمر للاستثمار بها
  • إقبال على شواطئ الغردقة قبل انتهاء الصيف رغم انخفاض الحرارة
  • في البحر الأحمر.. اكتشاف نوع جديد من الأسماك يبدو مستاءً على الدوام
  • هو البحر واشياء أُخرى..
  • حالة الطقس المتوقعة اليوم
  • إقبال على كايت سيرف.. متعة ركوب الأمواج بشواطئ الغردقة
  • الدفع بـ10 أتوبيسات نقل جماعي في الغردقة استعدادا للعام الدراسي الجديد
  • معلومات عن سمكة شيطان البحر في يومها العالمي.. ظهرت بالبحر الأحمر
  • إيبارشية البحر الأحمر تكرم أبناءها الحاصلين على الدبلوم الفني
  • المتحدث العسكري: القوات البحرية تنقذ 3 سائحين في البحر الأحمر