لبنان ٢٤:
2024-07-06@06:58:07 GMT

جنبلاط الأب يُطل من نافذة الحوار

تاريخ النشر: 27th, August 2023 GMT

جنبلاط الأب يُطل من نافذة الحوار

يكاد يكون الرئيس السابق للحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، من أبرز الشخصيات السياسية المُعاصرة التي تقرأ الحاضر بحرفية فتبني على تفاصيله بعض تطلعات المستقبل، فجنبلاط الأب الذي اشتهر باستداراته المُتعددة، أثبت في أكثر من مرة صوابية قراراته بغض النظر عن ردود الفعل حولها من المؤيدين والمعارضين.

وبعد تسلّم النائب تيمور جنبلاط قيادة الحزب التقدمي الاشتراكي، ما ضخّ دماً شاباً وحيوية جديدة داخل الحزب وبيئته، اعتقد البعض ان "بيك المختارة" سينكفىء عن العمل السياسيّ، فيتفرغ لهواياته الكثيرة التي تصب في معظمها في عالمي الثقافة والفنون اللذين لا حدود لهما.



لكن الأشهر القليلة التي تلت تسلّم تيمور دفة القيادة، أكدت ان حرية حركته السياسية واسعة جداً، لكنها في الوقت نفسه متكئة على خبرة والده، الذي لا تشبه عبارات الانكفاء، الاستقالة أو حتى النظر من بعيد.

وما بدا لافتاً على هذا الصعيد، هو ما نُقل عن النائب السابق وليد جنبلاط مؤخراً من أفكار متعلقة بالحوار والتسوية الرئاسية الضرورية، التي لا شيء يمنع حدوثها على "البارد"، اذ ان التجارب ما بعد "الطائف" وتحديداً منذ انتخاب اميل لحود، مروراً بميشال سليمان ووصولاً الى ميشال عون، تؤكد ان لبنان يمكن له ان يعيد التوزان الى سلطاته من دون الذهاب الى اشتباكات دموية، غالباً ما تكون دفة الميزان فيها مائلة نحو الخسارة.

في هذا الاطار، أكد مرجع مطلع لـ"لبنان24" أن"النائب تيمور جنبلاط ليس بعيداً ابداً عن مفهوم الحوار، كما انه يعتمد الواقعية السياسية بحنكة وحرفية، وهذا ما ظهر من خلال تصريحات عديدة لنواب من "اللقاء الديمقراطي"، اذ أكدوا في غير مناسبة ان حضور جلسات الانتخاب الرئاسية واجب بغض النظر عن النتائج التي قد توصل اليها، مشيرين الى ان المقاطعة التي تعتبر من الحقوق الدستورية للنواب، لا يمكن ممارستها في ظل الظروف الاستثنائية التي تعيشها البلاد.

وبالتالي وانطلاقاً من هنا يمكن القول، ان ما نُقل عن وليد جنبلاط، لم يكن موجها الى البيت الداخلي، اي الى الحركة السياسية ضمن الحزب التقدمي الاشتراكي، انما جاء كنوع من استكمال لمسار من الواقعية، الانفتاح والحوار يعيشه الحزب الاشتراكي في هذه المرحلة".

وأضاف " من الواضح ان كلام وليد جنبلاط، جاء ليضع حدا لبعض الأصوات التي تحاول اظهار استدارةٍ بنسبة 360 درجة أقدم عليها التقدمي الاشتراكي منذ تسلّم تيمور قيادته بطريقة رسمية، وهنا ما يمكن التوقف عنده هو السرد التاريخي للتسويات  التي حاول وليد جنبلاط التذكير بها، بالاضافة الى تذكيره بالاتفاقات الداخلية والخارجية التي تم الوصول اليها من أجل تثبيت حالة السلم في لبنان.

وعبر هذا السرد والتذكير، حاول جنبلاط أن يقول، لكل المعوّلين على انضمام التقدمي الاشتراكي الى جوقة الأصوات الداعية للطلاق والفراق، ان الحوار هو مفتاح اي حلّ في لبنان".

واعتبر المصدر أن "ما يجب التوقف عنده مليا في ما نُقل عن وليد جنبلاط هو استغرابه رفض بعض القوى لاسيما المسيحية منها منطق الحوار او الذهاب الى طاولة حوار، وفي هذا المجال يبدو من الواضح ان جنبلاط توجه الى حليفه المسيحي التقليدي، اي الى حزب "القوات اللبنانية"، تاركاً رسالة له، عنوانها صريح ومعلن ويمكن اختصاره بالتالي: فلنذهب الى الحوار".

في المُحصلة يقول المصدر: " وفقاً لكلام جنبلاط، يبدو ان الازمة  الرئاسية ستطول ومخرجها الوحيد هو الحوار بين اللبنانيين بغض النظر عن طبيعة وشكل هذا الحوار، وكل تعويلٍ يخرج عن منطق التلاقي والانفتاح لا مكان له في المعادلتين الدولية والاقليمية، كما في الواقع الداخليّ اللبنانيّ".

المصدر: خاص "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: التقدمی الاشتراکی

إقرأ أيضاً:

من هو اللواء وليد أبو المجد نائب وزير التموين الجديد؟

التشكيل الوزاري الجديد 2024.. تردد اسم اللواء وليد أبو المجد خلال الساعات الماضية، من ضمن الأسماء المرشحة في التشكيل الوزاري الجديد لحصوله على منصب نائب وزير التموين في التشكيل الوزاري الجديد 2024.

التشكيل الوزاري الجديد 2024

يستعرض «الأسبوع» لزواره ومتابعيه كل ما يخص أبرز المعلومات عن اللواء وليد أبو المجد نائب وزير التموين، وذلك من خلال خدمة إخبارية شاملة يقدمها الموقع على مدار اليوم.

أبرز المعلومات عن اللواء وليد أبو المجد وزير التموين الجديد

- يشغل منصب مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة

-كان له دور كبير في تحقيق العديد من الإنجازات للدولة المصرية، منها إنشاء العديد من المنافذ الثابتة والمتحركة لبيع السلع الغذائية بأسعار التكلفة.

-إمداد أجهزة الدولة أيضَا بالسلع الغذائية والاستهلاكية بسعر التكلفة، إضافة إلي استيراد أجود أنواع اللحوم لطرحها للمواطنين بسعر التكلفة، واستصلاح آلاف الأفدنة بالفرافرة وشرق العوينات.

-عمل على توفير فرص العمل للشباب من مختلف التخصصات والتأهيل العلمي، وإنشاء محطات الوقود لتوفيره للمواطنين، وإنشاء وتطوير الطرق السريعة، وإنشاء أحدث مصانع الرخام والجبس.

اللواء أركان حرب وليد حسين أبو المجد مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية

-قام إنشاء مصانع إنتاج الكيماويات والأسمدة، وتطوير البحيرات والمسطحات المائية وزيادة انتاجيتها، وتنفيذ المشروعات الإنشائية المختلفة لأجهزة الدولة والقطاع المدني.

-من أبرز المشروعات الصناعية الضخمة التي تم تنفيذها هو مجمع الصناعات الغذائية سايلو فودز، والذي يقوم بمد السوق المحلية والمنافذ التموينية من مجمعات استهلاكية وشركتي المصرية والعامة لتجارة الجملة، بالسلع الغذائية المتنوعة.

اقرأ أيضاًبعد أداء اليمين الدستوري.. قائمة التشكيل الوزاري الجديد 2024 لحكومة مدبولي

مصطفى بكري: مفاجأة هامة في التشكيل الوزاري تتضح في الـ 2 ظهرًا

مقالات مشابهة

  • ميزة Gemini القادمة تجعل تعدد المهام أمرًا سهلاً
  • بطريرك الأقباط الكاثوليك يشهد يوم المكتب الوطني للمنشآت الرسولية البابوية
  • التعاون يتفق مع وليد عبدالله
  • مهرجان الفيلم العربي في تورنتو.. نافذة المهاجر على السينما العربية
  • ‏حفل وداع لحارس النصر وليد عبدالله .. فيديو
  • الاتحاد الاشتراكي: نسبة النجاح في الباكالوريا “مرتفعة للغاية وغير مفهومة”
  • إصابة ربة منزل بطعنات نافذة على يد شخص في الفيوم
  • سليمان الراشدي يكتب سيرة السيد طارق بن تيمور
  • من هو اللواء وليد أبو المجد نائب وزير التموين الجديد؟
  • طعنة نافذة.. تشريح جثة سيدة قتلها شقيق زوجها بالمطرية