شفق نيوز/ احتل العراق المرتبة الـ 62 عالميا و الـ 10 عربيا في متوسط الرواتب خلال العام 2023 ، وذلك حسب مجلة CEOWORLD.

وقالت المجلة في تقريرها وأطلعت عليه عليه وكالة شفق نيوز، انها نظرت في متوسط صافي الراتب الشهري ( بعد الضرائب) في جميع أنحاء العالم وقارنت الدخل في بعض اغنى وافقر البلدان في 105 دول.

وحسب المجلة، فإن "أعلى متوسط شهري للرواتب كان في سويسرا حيث بلغ 6142 دولاراً امريكياً، وجاءت في المرتبة الثانية سنغافورة حيث بلغ 4350 دولاراً امريكياً، وجاءت استراليا ثالثا بـ 4218 دولاراً امريكياً، وجاءت رابعا الولايات المتحدة الامريكية بـ 3721 دولاراً امريكياً، وجاءت الامارات خامسا بـ 3663 دولاراً، والنرويج سادسا بـ 3457 دولاراً، وكندا سابعا بـ 3338 دولاراً، والدنمارك ثامنا بـ 3294 دولاراً، وايسلندا تاسعا بـ 3237 دولاراً، وهولندا عاشرا بـ 3215 دولاراً، فيما كان أصغر متوسط راتب شهري موجود في سريلانكا حيث بلغ 143 دولاراً، تليها باكستان 163 دولاراً، تليها نيجيريا بـ 166 دولاراً".

عربيا وحسب المجلة جاءت "الإمارات في المقدمة بأعلى متوسط شهري للرواتب بـ 3663 دولاراً، تليها قطر ثانيا بـ 3168 دولاراً، و السعودية ثالثا بـ 1888 دولاراً، وجاءت الكويت رابعا بـ 1854 دولاراً، والبحرين خامسا بـ 1728 دولاراً، وعمان سادسا بـ 1626 دولاراً، ولبنان سابعا بـ 837 دولاراً، وفلسطين ثامنا بـ 778 دولاراً، والاردن تاسعا 599 دولاراً، وجاء العراق بالمرتبة الـ 62 عالمياً والعاشرة عربياً بمتوسط راتب شهري يبلغ 583 دولاراً، ويأتي المغرب بالمرتبة الـ 11 بمتوسط 385 دولاراً، وتونس بالمرتبة الـ 12 بـ 277 دولاراً، والجزائر بالمرتبة الـ 13 بـ 249 دولاراً، ومصر بالمرتبة الـ 14 بـ 219 دولاراً".

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات خانقين البطاقة الوطنية مطالبات اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان عاشوراء شهر تموز مندلي العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية العراق دول العالم بالمرتبة الـ

إقرأ أيضاً:

نقيب الفلاحين يكشف متوسط إنتاج الفدان الواحد من الطماطم

أوضح حسين عبدالرحمن أبو صدام، الخبير الزراعي ونقيب الفلاحين، أن صافي الربح من زراعة فدان الطماطم قد يصل في الوقت الحالي إلى نصف مليون جنيه. 

عداية الطماطم

وأشار إلى أن سعر عداية الطماطم بوزن 25 كيلو تجاوز 500 جنيه، في حين أن متوسط إنتاج الفدان الواحد يتجاوز 20 طنًا، مما يعكس ربحية جيدة للمزارعين إذا تم بيع المحصول بالأسعار الحالية.

محافظ الفيوم يتابع جهود مديرية الزراعة خلال شهر أغسطس الماضي

وأضاف أبو صدام أن الارتفاع الكبير في أسعار الطماطم كان متوقعًا بسبب تقلص المساحات المزروعة بالطماطم بعد الخسائر المتكررة للمزارعين في المواسم السابقة وارتفاع تكلفة الزراعة، الأمر الذي دفع الكثير منهم إلى تقليص مساحات زراعة الطماطم أو التحول إلى زراعة محاصيل أخرى. كما تأثرت الإنتاجية سلبًا بارتفاع درجات الحرارة، بجانب أننا في فترة انتقالية بين المواسم.

المرتبة الأولى عربيًا وإفريقيًا

وأشار أبو صدام إلى أن مصر تحتل المرتبة الأولى عربيًا وإفريقيا والسادسة عالميًا في إنتاج الطماطم، بإنتاج سنوي يزيد عن 6 ملايين طن من مساحة مزروعة تصل إلى 500 ألف فدان على مدار ثلاث عروات رئيسية: الصيفية، الشتوية، والنيليّة، بالإضافة إلى العروات المتداخلة التي تضمن توفر الطماطم على مدار العام. وتوقع زيادة في إقبال المزارعين على زراعة الطماطم، ما قد يؤدي إلى انخفاض أسعارها خلال شهري نوفمبر وديسمبر.

أنشطة مديريات الزراعة والطب البيطري خلال الفترة أسبوع.. انفوجراف

وأكد أبو صدام أن عدم استقرار أسعار الطماطم يعود إلى الإقبال الكبير عليها نظرًا لأهميتها الغذائية وسرعة تلفها، مما يجعل من الصعب تخزينها طازجة. وطالب وزارة الزراعة بوضع خطة زراعية محكمة لتوفير الطماطم بأسعار معقولة طوال العام، بالإضافة إلى تأمين مستلزمات الزراعة من تقاوي، مبيدات، وأسمدة بكميات وأسعار مناسبة، وتوفير المعلومات الزراعية اللازمة للمزارعين لتجنب الآثار السلبية للتقلبات المناخية وزيادة الإنتاج.

مقالات مشابهة

  • المملكة تحقق المركز الـ14 عالمياً والأولى عربياً في المؤشر العالمي للذكاء الاصطناعي من بين 83 دولة
  • العراق الثامن عربياً بمؤشرات الذكاء الأصطناعي
  • اوبك: انخفاض أسعار خام البصرة خلال شهر آب
  • المملكة تحقق المركز الـ14 عالمياً والأولى عربياً في المؤشر العالمي للذكاء الاصطناعي
  • المملكة تحقق المركز ال 14 عالمياً والأولى عربياً في المؤشر العالمي للذكاء الاصطناعي 
  • إعلام فرنسي: المغرب خلال شتنبر،”وجهة مثالية” لهذه الفترة من السنة
  • محمد مغربي يكتب: مصر الأفضل عالمياً في الأمن السيبراني
  • نقيب الفلاحين يكشف متوسط إنتاج الفدان الواحد من الطماطم
  • دبي الأولى عربياً والخامسة عالمياً في مؤشر مراكز الشحن البحري
  • امريكيا تعترف بسقوط ( ام كيو 9 ) في ذمار