أثير – عبدالرزّاق الربيعي

بعض الشخصيات التي تشتهر في الدراما التلفزيونية تبقى عالقة في أذهان الجمهور، وشخصيّة “الشايب خلف” التي أدّاها الفنان الكبير صالح زعل في مسلسل “مسافر خانة”، من هذه الشخصيّات التي تبوّأت مكانة رفيعة في قلوب الجمهور العماني منذ عرض المسلسل في مطلع الثمانينيات، وقام صالح زعل بكتابته بالاشتراك مع الراحل جمعة الخصيبي ومثّلا به إلى جانب الفنانين: سعود الدرمكي، ودرويش يوسف، ومحمد نور، وفخرية خميس، وأخرجه: أمين عبداللطيف، ومنذ ذلك الوقت وهو نقطة مضيئة في تاريخ الدراما العمانية وبه يبدأ هذا التاريخ.

إلى جانب “الشايب خلف”، تقف شخصية “سلوم الحافي” التي أدّاها الفنان الراحل سعود الدرمكي في مسلسل “سعيد وسعيدة” للكاتب أحمد بن درويش الحمداني، إلى جانب شخصيات أخرى، وقد تنبّه المخرج فيصل العامري لمكانة هاتين الشخصيّتين، في قلوب الجمهور، لذا خطّط لإحيائهما من جديد، فجمع الشخصيتين مع شخصيّات أخرى ليخرج بمسلسل بدأ التحضير له حمل عنوان “عودة الشايب خلف وسلوم الحافي”، وإذا كان “الشايب خلف” و”سلوم الحافي” سيعودان للشاشة الصغيرة بعد أكثر من أربعين سنة، ففي هذه الأيام أعلن عن بدء تصوير فيلم “أنف وثلاث عيون” بعد (51) سنة من إنتاجه، والفيلم مأخوذ عن قصة للكاتب إحسان عبدالقدوس، ومن إخراج: حسين كمال، و أُنتج في عام 1972م، وكان من بطولة ماجدة، نجلاء فتحي، محمود ياسين، ميرفت أمين، صلاح منصور، حمدي أحمد، رغم أنّ مسلسل “عودة الشايب خلف” هو ليس إعادة، بل استدعاء لشخصيات المسلسل، بأحداث جديدة، كما أوضح كاتبه ومخرجه الفنان فيصل العامري في مؤتمر صحفي نظّمته شركة أريل للإنتاج الاعلامي، كشف خلاله عن تفاصيل المسلسل الذي سيبدأ بتصويره في أكتوبر المقبل، وتحدّث خلاله عن الخلطة الدرامية التي صنعها، هذه الخلطة، ذكّرتني بعرض مسرحي استدعى خلاله المخرج شخصيات شهيرة في مسرحيات شكسبير كـ: الملك لير، وهاملت، وعطيل، ودزدمونة، وريتشارد الثالث، وأعاد صياغتها وفق رؤية جديدة، فخرج بعرض يناقش قضايا معاصرة، وهذا ما فعله المخرج فيصل العامري مستندا على رصيد تلك الشخصيات الجماهيري، وهذا يضمن نصف النجاح خصوصا أن بعض الفنانين سيؤدّون الشخصيات التي أدّوها في المسلسلات الأصلية، قبل أكثر من أربعين سنة، كالفنان صالح زعل والفنانة فخرية خميس فيما سيؤدي شخصية “سلوم الحافي” الفنان أحمد بن سالم البلوشي، والطريف أن الفنان زعل أدّى في مسلسل “الشايب خلف” شخصية عمرها (60) سنة وكان عمره في ذلك الوقت (28) سنة، وها هو اليوم يؤدّي الشخصية وهو في السبعين من عمره.

وكنت قد قرأت عن مسلسل كارتوني تقوم بإنتاجه الشركة المنتجة نفسها “أريل للإنتاج الإعلامي” يحمل عنوان “عودة سلوم الحافي” وإلى جانبه تظهر شخصيات أخرى، مثل: “الشايب خلف” و”مالان” و”كاشور” و”خلفان خردة” ويبدو أن الفكرة تطوّرت ليتحوّل العمل إلى مسلسل تشارك به وجوه معروفة في الدراما العمانية، كالكويتي جاسم النبهان، والإماراتي أحمد الجسمي، ضمن خطّة موضوعة لتسويق المسلسل خليجيا.

لكنّ علينا أن نضع أمامنا الكثير من التحدّيات التي تواجه العاملين بالمسلسل، فكيف سيكون تلقّي الجمهور، خصوصا بالنسبة للأجيال الجديدة التي لا تعرف “الشايب خلف” ولا “سلوم الحافي” وبقية شخصيّات المسلسل؟ وهل أنّ عزفَ “الشايب خلف” على وتر النوستالجيا “الحنين إلى الماضي” يكفي لإنجاح مسلسل يعرض في زمن قطعت به الدراما الخليجية أشواطا في الأداء والإنتاج، والتقنيّات؟ وهل سيحقّق النجاح المرجوّ في ضوء تغيّر ذائقة الجمهور؟

هذه الأسئلة ستبقى مفتوحة حتّى يُعرض المسلسل، ولكنّنا نضع ثقتنا بالشباب، فنحن على يقين بأن فريق المسلسل الذي يقوده شاب طموح وجريء سيتجاوز التحديات التي تواجهه وسيعود “الشايب خلف” و”سلوم الحافي” وغيرهما من الشخصيات ثانية ليرسموا البسمة على وجوه الجمهور العماني والخليجي في شهر رمضان المقبل إن شاء الله.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: ات التی

إقرأ أيضاً:

رمضان 2025.. هنا الزاهد تكشف تفاصيل مسلسلها "الزواج سم قاتل"

أعلنت النجمة الشابة هنا الزاهد مشاركتها في الماراثون الرمضاني المقبل 2025 بعنوان مسلسل الزواج سم قاتل، بعيد غياب 3 سنوات منذ آخر مسلسلاتها "النمر" مع محمد إمام.

 

وكشفت هنا الزاهد تفاصيل مسلسلها الجديد الذي تنافس به في رمضان 2025، قائلة: "اسم المسلسل الزواج سم قاتل مع المخرجة ياسمين أحمد كامل وإنتاج محمد السعدي وهيكون 30 حلقة، المسلسل هيكون مفاجأة، وهما لسه بيختاروا فريق العمل".

هنا الزاهد

 

وأضافت هنا الزاهد: "أنا متحمسة أوي أني هشتغل مع ياسمين عجبني مسلسلها "أعلى نسبة مشاهدة" هي شاطرة جدا وكل الناس اللي في المسلسل كانوا شاطرين".

 

وأشارت هنا الزاهد في حديثها عن سبب غيابها بموسم دراما رمضان السنوات الماضية، معلقه: "كنت السنين اللي فاتت بحب أكتر المنصات وكنت مبسوطة بـ"سيب وأنا أسيب" و"حلوة الدنيا سكر" و"أنا وهي" وكانوا شاغلني عن رمضان وكنت مكتفية بده بس حسيت يلا أعمل حاجة لرمضان".

 

هنا الزاهد

 

وإلى جانب مسلسلها لرمضان 2025، انتهت هنا الزاهد قبل أشهر من تصوير مسلسل "إقامة جبرية" الذي لا تعرف حتى الآن موعد عرضه، وتحدثت عن المسلسل قائلة: "مسلسل غامق جدا ودراما وسايكو وفيه جرايم مسلسل صعب وشخصيتي صعبة وحقيقية أنا بحب الحاجات دي جدا بحب الدراما أكتر".

 

وأكملت هنا الزاهد: "عمري ما شفت نفسي كوميدية الناس شايفني في الحتة دي عشان الأعمال اللي بعملها فيها لايت كوميدي وبتكون أفلام عائلية".

 

من ناحية أخري، تواصل هنا الزاهد تصوير فيلمها الجديد "ري ستارت" الذي تتعاون فيه مع الفنان تامر حسني.

 

هنا الزاهد أبطال فيلم "ري ستارت"

فيلم "ري ستارت" بطولة تامر حسني وهنا الزاهد وعصام السقا وباسم سمرة وميكا ومن تأليف أيمن بهجت قمر وإخراج سارة وفيق.

 

هنا الزاهد مهرجان فينسيا السينمائي يطلق فيلم Beetlejuice 2 في افتتاح دورته الـ81 شاروخان نجم بوليوود يفوز بجائزة الإنجاز الفخرية في مهرجان لوكارنو السينمائي سر إلغاء حفل مصطفى حجاج في هولندا أسرة عصابة الماكس تحتفل بنجاح مسرحية "ملك والشاطر" ديانا حداد تطرح أغنيتها الجديدة بعنوان "الناس الحلوة" ماذا قالت لقاء الخميسي عن مشوارها الفني؟ أحمد بتشان يطلق أحدث أعماله الغنائية "مش سوا" نجمات تزوجن رجال أصغر منهن "جرأة في الحب وتحدي للتقاليد بعالم الفن" فيلم ولاد رزق 3 يحافظ على تصدره شباك التذاكر أمس حسناء سيف الدين تدخل المستشفى بسبب "حرب نفسية".. صور

مقالات مشابهة

  • أسرة كانت ومازالت نموذج لما نتمناه في مجتمعنا.. محمد صبحي يستعيد ذكريات مسلسل "يوميات ونيس"
  • هل ينجح مسلسل فول آوت في إعادة اللعبة إلى الحياة؟
  • نانسي صلاح في إطلالة متميزة عبر إنستجرام
  • رمضان 2025.. هنا الزاهد تكشف تفاصيل مسلسلها "الزواج سم قاتل"
  • ماجد المصري يشوق الجمهور لفيلمه الجديد "الغربان"
  • تعرف على موعد بدء تصوير الجزء الخامس من مسلسل "اللعبة"
  • يوليو الحالي..بدء تصوير الجزء الثالث من مسلسل "كامل العدد"
  • “أم الشايب”.. والدة آسر ياسين تشاهد “ولاد رزق 3”
  • “نفسي أموت”.. إدوارد يثير الجدل بتصريح صادم
  • هند صبري تروج لمسلسها الجديد "مفترق الطرق "