أعلنت وزارة الصحة والسكان مؤخرا إيجابية حالتين بالمتحور ايريس Eg5، مما أثار الذعر لدى الكثيرين في مصر.


وكشف الدكتور ايمن السيد سالم أستاذ ورئيس قسم الصدر بقصر العيني جامعة القاهرة السابق، عن الفرق بين أعراض متحور ايريس Eg5 والحساسية الصدرية.


وأوضح الدكتور أيمن سالم أن أعراض متحور ايريس Eg5 تتمثل في السعال الشديد وارتفاع في درجات الحرارة والشعور بالإرهاق و التهاب الحلق والسيلان في الأنف واختلاف في حاسة الشم والتذوق، لافتا إلي أن تلك الأعراض قد تتشابه مع أعراض فيروس كورونا إلي حد كبير.


وأكد الدكتور أيمن سالم أن الحساسية الصدرية أعراضها تشمل سعالا مصحوبا ببلغم وصفير في الصدر عند التنفس، مما يؤدي إلي صعوب التنفس في الحالات الشديدة، ولكن هذه الأعراض تزيد مع وجود بعض المسببات مثل استنشاق المريض الأدخنة والأتربة والروائح التي تساعد على ازدياد تلك الأعراض حدة.


وأشار الدكتور سالم إلي أنه مع اختلاف بعض الأعراض فيما بين متحور ايريس والحساسية الصدرية إلا أنهم يشتركون في السعال المستمر وضيق التنفس أو ضيق الصدر، ومن هنا يجب التعرف عما إذا كان المريض مصاب بالمتحور الجديد او الحساسية الصدرية.


واستطرد الدكتور أيمن السيد سالم حديثه أنه يجب إجراء العديد من الفحوصات للتعرف على حقيقة الإصابة إن كانت متحور ايريس أو الحساسية الصدرية وتتمثل في تحليل PCR، وتحليل صورة دم كاملة، و CRB، وأخيرا أشعة على الصدر.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أعراض فيروس كورونا أعراض فيروس فيروس كورونا متحور إيريس متحور ایریس

إقرأ أيضاً:

أيمن عاشور: تحويل نتائح الأبحاث لتطبيقات عملية يدفع عجلة التنمية الاقتصادية

ترأس الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اجتماع مجلس المراكز والمعاهد والهيئات البحثية، بحضور الدكتور حسام عثمان، نائب الوزير لشئون الابتكار والبحث العلمي، والدكتور وليد الزواوي أمين مجلس المراكز والمعاهد والهيئات البحثية، وأعضاء المجلس، وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وعبّر أعضاء المجلس عن تقديرهم لعمل الدكتور أيمن عاشور وجهوده الملموسة خلال الفترة الماضية، مثمنين الإنجازات التي تحققت في قطاع التعليم العالي والبحث العلمي.

تعزيز التعاون بين الباحثين في المراكز

وأكد الوزير، أهمية دور المراكز والمعاهد البحثية كركيزة أساسية للتنمية المُستدامة في مصر، مثمنًا الجهود الملموسة التي تُبذلها المراكز والمعاهد البحثية في مصر، ومُشيدًا بالتقدم الكبير الذي أحرزته في مُختلف المجالات، ومنها ربط البحث العلمي بالصناعة، حيث شهد هذا الملف حراكًا واسعًا تمثل في تعزيز التعاون بين الباحثين في المراكز والمعاهد البحثية ونُظرائهم في القطاع الصناعي، ما أدى إلى تحويل العديد من الأفكار البحثية إلى منتجات وخدمات قابلة للتطبيق.

وخلال الاجتماع، شدد الوزير على أهمية تحقيق التكامل الداخلي والخارجي بين الجهات البحثية والجهات الصناعية، بما يتفق مع مبدأ التكامل كأحد ركائز استراتيجية الوزارة، حيث يهدف هذا التكامل إلى تحويل نتائج الأبحاث العلمية إلى تطبيقات عملية تُسهم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية، وتُقلّل من الاعتماد على الواردات، ما يُعزز مكانة مصر كمركز إقليمي رائد للابتكار والبحث العلمي.

تحالفات استراتيجية مع مختلف القطاعات الصناعية

وأشار الوزير، إلى عزم الوزارة تأسيس تحالفات استراتيجية مع مختلف القطاعات الصناعية خلال الفترة المقبلة، بهدف معالجة الفجوة الاقتصادية بين الصادرات والواردات، وتعزيز مسيرة التنمية الصناعية، ودعم الاقتصاد الوطني بشكل عام.

وأكد الدكتور حسام عثمان أهمية الاستفادة من مُخرجات البحث العلمي في الخروج بمُنتجات تنافسية تحقق تأثير مجتمعي واقتصادي، مُشيرًا إلى أن الدولة بالمراكز والمعاهد البحثية لديها إمكانات كبيرة يمكن استغلالها في إنشاء شركات ناشئة تساهم في توفير فرص عمل، واستثمارات تُحد من الاستيراد وزيادة الصادرات، من خلال وضع خارطة طريق، تنفيذًا لتكليف القيادة السياسية في هذا الشأن.

وعلى هامش الاجتماع، استعرض الدكتور وليد الزواوي، أهداف المراكز والمعاهد البحثية خلال الفترة المقبلة، والتي تتوافق مع استراتيجية الوزارة وأهداف التنمية المُستدامة، حيث تم توجيه الأبحاث العلمية لخدمة التنمية المُستدامة، مؤكدًا أن المراكز والمعاهد أظهرت التزامًا قويًا بتوجيه أبحاثها نحو مُعالجة التحديات الملحة التي تواجهها مصر والعالم، مثل تغير المُناخ، وأمن الغذاء، والطاقة المتجددة، فضلًا عن السعي الجاد لتحويل المخرجات البحثية لمنتجات قابلة للتصنيع، ما ساهم في تعزيز الاقتصاد الوطني وخلق فرص عمل جديدة.

ووافق المجلس على تشكيل لجان اختيار عمداء المعاهد بمدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية (لجنة اختيار عميد معهد بحوث المهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية، لجنة اختيار عميد معهد بحوث زراعة الأراضي القاحلة).

مقالات مشابهة

  • الهلوسة وصعوبة التنفس.. أعراض زيادة جرعة الكافيين
  • أيمن عاشور: تحويل نتائح الأبحاث لتطبيقات عملية يدفع عجلة التنمية الاقتصادية
  • الاكتئاب: الأعراض، الأسباب، وطرق العلاج
  • "حقوق إنسان النواب": بيان الحكومة يلبي احتياجات المصريين
  • الحزام الناري.. الأعراض والمناطق الأكثر عرضة للإصابة
  • رئيس جامعة سوهاج يوجة الشكر لوزير التعليم العالي
  • محافظ دمياط الجديد يلتقي مدير الأمن
  • لمواجهة انتشاره.. حملة للتطعيم ضد إنفلونزا الطيور في فنلندا
  • طبيب يكشف سبب وفاة أحمد رفعت| أشهر أعراض تجلط الشريان التاجي
  • أستاذ طب وقائي: شعور طالب الثانوية العامة بـ التشنجات وآلام المعدة "أعراض نفسية"