موقع 24:
2024-07-07@01:26:48 GMT

هل بات الغزو الصيني لتايوان وشيكاً؟

تاريخ النشر: 27th, August 2023 GMT

هل بات الغزو الصيني لتايوان وشيكاً؟

متى تغزو الصين تايوان؟ لا يكفُّ الرئيس الصيني شي جين بينغ عن الحديث عن الحرب، إذ يؤهِّل المدنيين والعسكريين الصينيين لها، ويطالب تايوان بالإذعان لدولته الشيوعية.

هناك ثلاثة اعتبارات أساسية تتعلق بتوقيت الهجوم


وبحسب إعلان وزارة الخارجية الصينية في 15 أغسطس (آب) الحالي، فإن تايوان هي "جوهر المصالح الأساسية للصين".


ولن يوافق التايوانيون، الذين لا يعتبرون أنفسهم "صينيين"، على ضم شي لتايوان. لذا، سيكون عليه أن يستولي عليها بالقوة.
ووفق المختص بالشأن الصيني غوردون جي تشانغ، مؤلف كتيبات "الحرب التكنولوجية الكبرى بين الولايات المتحدة والصين وخسارة كوريا الجنوبية"، في مقال بموقع "1945" الأمريكي؛ يثير هذا الأمر أحد أبرز الأسئلة المطروحة في العالم اليوم: متى ستغزو الصين تايوان؟.

 

 

#XiJinping demands that #Taiwan agree to become part of #China. The #Taiwanese are resisting, so Xi will have to use force if he is to rule their island. Here are the factors that will affect the timing of his invasion: https://t.co/3KCATvM2lL. @GrecianFormula @19_forty_five

— Gordon G. Chang (@GordonGChang) August 26, 2023


وقال الكاتب إن شي حاكم مُستبد بحسب تصريح الرئيس الأمريكي جو بايدن في يونيو (حزيران) الماضي. فهل يملك حاكم مُستبد من الحزب الشيوعي الصيني القوة الكافية لأن يأمر بغزوٍ من تلقاء نفسه؟ يتساءل تشانغ ويقول: ليس من الواضح أن لديه هذه القدرة. لكنني أعتقد رغم ذلك أنه سينال مراده، عندما يتعلق الأمر بتايوان.


توقيت الهجوم


وأشار الكاتب إلى أن هناك 3 اعتبارات أساسية تتعلق بتوقيت الهجوم. أولها الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية الأمريكية، وثانيها التطورات السياسية الداخلية في تايوان، وثالثها جدول شي الزمني المعتمد على الوضع الداخلي في الصين. ومن الصعب استنتاج أهم عامل على الإطلاق في رأي القائد الصيني الطموح.
بدايةً، يمكن أن تُثبِّط السياسة التايوانية شي في الوقت الراهن، إذ إن تايوان ستعقد انتخاباتها الرئاسية القادمة في 13 يناير (كانون الثاني) 2024. وفي السباق الانتخابي، يتقدم نائب الرئيس "لاي تشينغ تي" ابن الحزب الديمقراطي التقدمي بفارق 16.8 نقطة في استطلاع حديث للرأي.
والسر وراء تقدُّم "لاي" يكمن إلى حدٍ كبير في انقسام المعارضة بين مرشحين معلنين – هو يو إيه من حزب الكومينتانغ وكو ون جي من حزب الشعب التايواني – ومُرشح محتمل من معسكر ثالث يُدعى تيري جو. ولا شك في أن بكين تعقد الآمال على أن تتمكن المعسكرات الثلاثة الصديقة للصين من اتخاذ قرار بشأن مرشح واحد لمنافسة "لاي"، الذي يُفضِّل أن تظل تايوان قوية ومُستقلة.
ولذلك، فمن المستبعد، برأي الكاتب، أن يقع الغزو حتى يرتِّب مرشحو المعارضة أوراقهم. ومع ذلك، إذا حسبت بكين أن لاي سيفوز، فمن شبه المؤكد أن يكثف شي الضغوط على الجزيرة، في محاولةٍ أخيرة للتأثير على الناخبين.

 

The latest by @GordonGChang - a 19FortyFive Contributing Editor - Why #China Could Soon Invade #Taiwanhttps://t.co/6Rg42rsx2J

— 19FortyFive (@19_forty_five) August 26, 2023


ويريد الصينيون أن "تهاب تايوان الحرب". وإن فاز لاي، فسيكون فوزه انتصاراً للعالم الحر. ومن ناحية أخرى، يعتقد شي أنه قادر على التلاعب ببايدن. ولسوء الحظ، فقد ظلَّ بايدن يسترضي الصين علناً في الأشهر القليلة الماضية. وقد يوحي ذلك لشي بأن الولايات المتحدة لن تدافع عن تايوان، على الأقل قبل 20 يناير (كانون الثاني) 2025.
وتوحي إطاحة شي بضابطين رفيعي المستوى ينتميان لقوة الصواريخ لجيش التحرير الشعبي، التي تسيطر على جميع الأسلحة النووية في الدولة، بأنه يريد التلويح بالأسلحة النووية لإرغام بايدن الذي يبدو ضعيفاً واهناً على التنحي.
والعامل الأخير داخلي. قال ستيف ييتس، رئيس مبادرة السياسة الصينية التابعة لمعهد السياسة الأمريكية أولاً: "تقييمي للموقف هو أن شي لا يتأثر بالجداول الزمنية الخارجية... وإنما هو يتحرك بوازعٍ من رؤيته الخاصة لثورةٍ ثقافية وجيوسياسية حديثة، تُبقي الحزب الشيوعي في السلطة، وتشن هجوماً على خصومه".


الاقتصاد الصيني يتعثر


وحسب الكاتب، تبدو على الاقتصاد الصيني ونظامه المالي علامات الإجهاد الشديد. فالشركات العقارية الكبرى تتخلف عن السداد، واليوان يتراجع، وأسعار الأسهم آخذة في الانخفاض، والمستثمرون يسحبون أموالهم من الصين، والشركات تغادر الأراضي الصينية.
وفي 10 أغسطس (آب) الجاري، أعلن بايدن في إطار حملة لجمع التبرعات للحزب الديمقراطي في ولاية يوتاه عن أن "الصين في ورطة". ووصف بايدن الصين بأنها "قنبلة موقوتة".
ورأى الكاتب أن شي جين بينغ أسوأ مَن حكمَ الصين. فالشعب ينحو عليه باللوم على الأوضاع المتداعية. ولأنه استأثرَ بسلطات غير مسبوقة، فليس هناك أي شخص آخر يُحاسَب سواه. ولذلك، فلا بد أن يكون لدى حاكم الصين مجال محدود للمخاطرة الآن والتصرف برعونة.
ويتعين على شي جين بينغ قريباً أن يختار؛ إما أن يسمح للتطورات الداخلية المثيرة للقلق بالإطاحة به ووضع حدٍ لحكم الحزب الشيوعي، وإما أن يحشد الشعب الصيني استعداداً للحرب.


شي وبايدن




واستدرك الكاتب بقوله: لكنّ الصين ليست مستعدة لخوض حرب، غير أن هذا بحد ذاته يزيد من احتمالات أن يشعل شي فتيل حرب، وذلك لأن شي يمكن أن يرى أمريكا غير متأهبة للحرب، لأن بايدن يعتقد أن الصين غير المتأهبة لن تخوض غمار الحرب.
وأضاف أن ما لا يدركه بايدن هو أن الحزب الشيوعي قد يقرر لأسباب مختلفة خوض الحرب وهو ليس مُستعداً.
ونقل الكاتب عن ريتشارد فيشر من المركز الدولي للتقييم والإستراتيجية قوله: "الحزب الشيوعي الصيني، على مدى السنوات الأربعين الماضية، كان يتأهب لشن حرب وحشية. والآن تعكف المؤسسة الحاكمة على التعجيل بخططها في هذا الصدد".
وخلص الكاتب إلى أنه من الممكن أن تُفاجئ الصين أمريكا. ولدى النظام الحاكم اليائس الآن أسباب وجيهة لأن يفعل ذلك.
 
 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الصين تايوان الحزب الشیوعی

إقرأ أيضاً:

الرئيس الصيني يوجه ببذل جهود إنقاذ وإغاثة شاملة عقب تصدع سد بمقاطعة هونان

 

وجه الرئيس الصيني شي جين بينج، السلطات المعنية ببذل جهود إنقاذ وإغاثة شاملة في أعقاب تصدع سد بمقاطعة "هونان" الواقعة بوسط البلاد.\

اليوم.. منتخب مصر للكرة الطائرة يواجه الصين بنصف نهائي كأس التحدي العالمي الصين تؤكد استعدادها لتقديم حلول العلوم والتكنولوجيا النووية لعدد من الدول النامية

وذكرت شبكة تليفزيون الصين الدولية (سي جي تي إن)، اليوم السبت، أن "عرض التصدع كان يبلغ في أول الأمر 10 أمتار، ولكنه اتسع ليصل إلى 226 مترا بحلول ظهر اليوم"، مشيرة إلى أن "الفيضانات الناجمة عن التصدع تسببت في إلحاق الضرر بنحو 5 آلاف شخص، إلا أن فرق الطوارئ والإغاثة تمكنت من إجلاء جميع الأشخاص إلى مناطق آمنة".

وشهدت مقاطعة "هونان" هذا العام الأمطار الأشد غزارة منذ منتصف شهر يونيو الماضي، حيث تم تسجيل معدلات قياسية لسقوط الأمطار في عدد من المناطق.

مصرع وإصابة 88 شخصًا جراء أعاصير في مقاطعة "شاندونج" الصينية

 

لقي خمسة أشخاص مصرعهم، وأصيب 83 آخرون، جراء أعاصير في مقاطعة "شاندونج" الصينية الواقعة شرقي البلاد.

 

وأكدت السلطات الصينية - وفقًا لشبكة تليفزيون الصين الدولية (سي جي تي إن) الناطقة باللغة الإنجليزية، اليوم السبت، أن الأعاصير التي ضربت المدينة بعد ظهر أمس الجمعة ألحقت أضرارًا بأكثر من 2800 منزل.. بينما تتواصل جهود الإنقاذ والإغاثة بالمدينة، حيث يركز عمال الإغاثة على معالجة الجرحى ونقل السكان المتضررين إلى أماكن آمنة.

 وأشارت (سي جي تي إن) إلى أنه تم استعادة الاتصالات في المدينة، واستؤنفت حركة المرور بشكل أساسي على الطرق.

 

الصين تؤكد استعدادها لتقديم حلول العلوم والتكنولوجيا النووية لعدد من الدول النامية

 

أعلنت هيئة الطاقة الذرية الصينية، استعداد بكين لتقديم المزيد من حلول العلوم والتكنولوجيا النووية لعدد كبير من الدول النامية.

 

 وأكد نائب مدير الهيئة "ليو جينغ" خلال فعالية أقيمت بمناسبة الذكرى الأربعين لانضمام الصين إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية وفقا لوكالة الأنباء الصينية " شينخوا" اليوم السبت، ضرورة العمل المشترك من أجل مواجهة تحديات التنمية المستدامة مثل تغير المناخ والأمن الغذائي والصحة والحوكمة البيئية.

 

 وتمت دعوة مبعوثي البعثات الدائمة للأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في فيينا من 11 دولة، من بينها الأرجنتين وجنوب إفريقيا وباكستان، لزيارة الصين، حيث زاروا قواعد العلوم والتكنولوجيا النووية في مقاطعة هاينان بجنوبي الصين وبكين، بما في ذلك "لينغلونغ وان"، وهو مفاعل نووي صغير في محطة تشانججيانغ للطاقة النووية، والمعهد الصيني للطاقة الذرية، والأكاديمية الصينية للعلوم الزراعية، وتبادلوا الآراء مع الخبراء والعلماء الصينيين المعنيين.

 وقام ممثلو هيئة الطاقة الذرية الصينية بتعريف المبعوثين بجهود الصين لتعزيز التنمية المستدامة للطاقة النووية، حيث ناقشوا فوائد التكنولوجيا النووية للمجتمع وحياة الأشخاص وسلطوا الضوء على تعاون الصين مع الدول النامية في الاستخدام السلمي للتكنولوجيا النووية.

 

 وأشاد المبعوثون الأجانب بإنجازات الصين وخبرتها وروح التعاون في مجال الاستخدام السلمي للتكنولوجيا النووية، مؤكدين أن هذه الجهود أفادت الدول النامية بشكل كبير.

مقالات مشابهة

  • قيادي إصلاحي بارز يكشف هدف زيارة قيادة حزبه الى الصين وما جرى الإتفاق عليه
  • خفر السواحل الفلبيني: سفينة صينية عملاقة ترسو في بحر الصين الجنوبي
  • الرئيس الصيني يوجه ببذل جهود إنقاذ وإغاثة شاملة عقب تصدع سد بمقاطعة هونان
  • الحزب الشيوعي التشيكي المورافي: واشنطن لا تريد إحلال السلام في أوكرانيا لسعيها لإضعاف روسيا
  • النائب العام يبحث تبادل الخبرات القضائية مع نظيره الصيني
  • النائب العام يلتقي نظيره الصيني ورئيس المحكمة الشعبية العليا في بكين
  • تايوان ترصد 36 طائرة عسكرية صينية في محيطها
  • النائب العام يبحث سبل التعاون مع رئيس اللجنة المركزية للشؤون السياسية الصيني
  • الرئيس الصيني يجري زيارة دولة إلى طاجيكستان
  • الشيخوخة وتناقص عدد السكان يهددان استمرار نمو الاقتصاد الصيني