واحة سيوة هي مدينة وواحة مصرية في الصحراء الغربية، تبعد حوالي 300 كم عن ساحل البحر المتوسط إلى الجنوب الغربي من مرسى مطروح، وتتبع محافظة مطروح. 


تمتلك واحة سيوة العديد من المقومات الطبيعية والأثرية والآبار والعيون التي تستخدم لأغراض الري والشرب وتعبئة المياه الطبيعية والعلاج، مما جعلها من أكبر المناطق السياحية جذبا للسياحة.


 

التسمية

مصرع الأب والأم .. أسرة كاملة تتعرض لحادث على طريق مطروح ضبط 1000 لتر سولار مدعم قبل بيعها في السوق السوداء بمطروح


يقول على بكر من أهالي سيوة إن سيوة تعد من أهم الواحات والمدن المصرية الجاذبة للسياحة والتي تمتلك العديد من المقومات الطبيعية والأثرية مضيفا أن البعض يرجع أن اسم سيوة جاء من كلمة « سيخط أما» وتعني أرض النخيل، وسميت «بواحة آمون» حتى عهد البطالمة.
 

طابع بنائي مميز
وأشار إلى أن سيوة لها طابع خاص ومميز حيث تبنى المنازل بحجر الكرشيف الذي يتكون من الملح والرمال الناعمة المختلطة بالطين، وتصنع الأبواب والنوافذ من أخشاب شجر الزيتون والنخيل.


مقومات سياحية بسيوة
وأكد أن سيوة يوجد بها عدة أماكن أثرية مثل معبد آمون، ومقابر جبل الموتى، ومقبرة سي آمون ومقبرة التمساح. بالإضافة إلى إعلان بها محمية طبيعية تبلغ مساحتها 7800 كم، تضم عدة أنواع لأشكال الحياة الحيوانية والنباتية.


زيارة الإسكندر الأكبر
وأضاف أن الإسكندر الأكبر مصر زار معبد آمون بسيوة واصطحبه الكاهن الأكبر إلى قدس الأقداس وهي حجرة مظلمة لا يدخلها إلا الكاهن الأكبر والملك.


السياحة العلاجية
تشتهر سيوة بالسياحة العلاجية حيث يتوفر برمالها العناصر الطبيعية الصالحة لأغراض الطب البديل بمنطقة الدكرور والتي تعالج العديد من الأمراض الجلدية والروماتيزمية كما تعتبر رحلات السفاري باستخدام سيارات الدفع الرباعي من الرحلات المحببة لزائري الواحة.


زراعات سيوة
وتتمتع واحة سيوة بمناخ معتدل طوال فصل الشتاء، وتنخفض عن مستوى البحر ب18 مترا، ما يجعل مياهها الجوفية قريبة ويسهل الانتفاع بها، والتي يقوم عليها زراعة النخيل وشجر الزيتون التي تنتج تمور وزيتون من الأجود في مصر.


200 عين
رغم وقوع «سيوة» وسط الصحراء إلا أن المياه العذبة تنتشر في أرجائها في صورة عدد كبير من الآبار والعيون، يصل إلى 200 عين ي تستخدم لأغراض الري والشرب وتعبئة المياه الطبيعية والعلاج، ويختلف مقدار مياهها من بئر لآخر، وتتجمع أحيانا في منطقة واحدة، ومنها الساخن والبارد والحلو والمالح بالإضافة إلى العيون الكبريتية، ومن تلك العيون عين تجزرت ، عين الدكرور ، عين قوريشت، عين الحمام، عين طاموسة ، عين خميسة ، عين الجربة، عين الشفاء، عين مشندت، وعين كيلو باترا : وعين فطناس : وعين واحد: وعين كيغار.


4 بحيرات
يوجد بواحة سيوة أربع بحيرات رئيسية هي، بحيرة الزيتون وبحيرة أغورمي أو المعاصر، وبحيرة سيوة وبحيرة المراقي غرب الواحة وبحيرة طغاغين وبحيرة الأوسط وبحيرة شياطة .

مناطق سياحية بسيوة مناطق سياحية بسيوة 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مطروح محافظة مطروح واحة سيوة اخبار المحافظات

إقرأ أيضاً:

محمد رمضان يتألق بزي من تصميم فاطمة الزهراء الإدريسي عليه خريطة الصحراء المغربية

خطف الفنان المصري محمد رمضان الأنظار خلال تواجده بالعاصمة الرباط، لإحياء حفله بمهرجان موازين في نسخته 19، حيث ارتدى قفطانًا مغربيًا من تصميم فاطمة الزهراء الفيلالي الإدريسي، والذي تميز بزخارف تعكس الصحراء المغربية.

ويعد هذا الاختيار دليلاً على التقدير المتبادل بين الثقافات والموضة التقليدية المغربية، ويعكس جمال التراث المغربي من خلال تصميم عصري وأنيق.

وقالت المصممة في تصريح لها: « اشتغلنا على تصميم القفطان مع فريقي الذي يتكون من أمهر الصناع عندي بدار الأزياء، وفي ظرف يومين فقط كان القفطان جاهزًا » وأضافت: « أردت أن أضيف اللمسة الأخيرة والفريدة من نوعها، ألا وهي خريطة بلدي التي تشمل الصحراء المغربية، وسيبقى المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها ».

وختمت: « أنا جد سعيدة بهذا الإنجاز، لأنني من مكاني كمصممة أساهم في إبراز التراث والثقافة المغربية ».

يشار إلى أن النجم محمد رمضان، قد ارتدى كذلك من دار أزياء هذه المصممة زيا آخر أسودا، أحيا به حفله الفني في اختتام موازين.

كلمات دلالية اليوم 24 مشاهير فاطمة الزهراء الادريسي فن محمد رمضان مشاهير موازين

مقالات مشابهة

  • خاص.. توت عنخ آمون ينفي رغبته في التعاقد مع رودينا وأمل
  • مسافرون يؤدون الصلاة في الصحراء قرب الرياض قديما
  • محمد رمضان يتألق بزي من تصميم فاطمة الزهراء الإدريسي عليه خريطة الصحراء المغربية
  • العالم علمين يطارد رائحة الموت
  • محلات الصرافة في صنعاء ومناطق الانقلاب تفاجئ المواطنين بهذا القرار بعد قرارات مركزي عدن
  • ماذا تفعل للنجاة إذا تهت في الصحراء؟
  • كشف "يوميات" كلوب بعد ليفربول.. استرخاء وقصر في جزيرة خلابة
  • وزير فلسطينى: غزة تعيش كارثة غير مسبوقة بسبب نقص المياه والمساعدات الغذائية
  • وزير فلسطيني: غزة تعيش كارثة غير مسبوقة بسبب نقص المياه والمساعدات الغذائية
  • عين دربات.. وجهة سياحية ذات مناظر ساحرة بمحافظة ظفار