تظل الخضراوات الورقية، الأكثر خيارا والأفضل من بين الأطعمة، لما لها من فوائد كبيرة، حيث يعتمد عليها الأشخاص، خاصة الذين يعانون من أمراض معينة.

في حالة الإصابة بمرض السكري، يكون اختيار الأطعمة المناسبة والمفيدة أمراً صعباً عند البعض، لكن تظل الخضراوات الورقية، مثل الخس من أفضل الخيارات التي يمكن الاعتماد عليها.

ويتميز الخس على احتوائه بالعديد من العناصر الغذائية، مثل فيتامين أ وفيتامين ك، كما يساعد على الشعور بالشبع والامتلاء بسرعة، كما يقدم الكثير من الفوائد الصحية لمرضى السكري، ومنها تنظيم مستوى السكر في الدم، ولا يتسبب في أي ارتفاع لمستوى السكر في الدم.

وتشير عدد من الدراسات الطبية إلى الكثير من الفوائد المذهلة للخس، حيث يساعد على الوقاية من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، لاحتوائه على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، التي تسهم في حماية الجسم من الأمراض، وتعزيز قدرته على مكافحة العدوى بتقوية الجهاز المناعي.

ويحتوي الخس أيضا على مواد مضادة للالتهابات، حيث يساعد على الوقاية من أنواع مختلفة من الأمراض السرطانية، مثل سرطان الدم، وسرطان الثدي.

كما يحتوي الخس أيضا على بعض المواد التي تساعد على تهدئة الأعصاب وتحسين جودة النوم، وبالتالي التغلب على الأرق، وأن تناوله بانتظام يساعد على خفض مستوى الكوليسترول المرتفع، الذي يمثل عامل أساسي في الإصابة بأمراض القلب. جاء ذلك وفق ما نقلته سكاي نيوز.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: مرضى السكري الخضروات الورقية فوائد الخس یساعد على

إقرأ أيضاً:

تعرف على تمرين يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع

بغداد اليوم -  متابعة

كشف خبير الصحة، آندي غالبين، اليوم الخميس (27 حزيران 2024)،  عن تمرين سريع يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع لدى المرضى.

وأشار غالبين في حديث صحفي، ان "هناك عدد من الدراسات التي بحثت على وجه التحديد في تأثير تدريب قوة قبضة اليد"، مبينا انه "ليست هناك حاجة للإحماء بل كل ما عليك فعله هو الضغط على شيء ما بأقصى قوة ممكنة".

وقال غالبين، إن "مقاييس قوة قبضة اليد هي أفضل الأدوات التي يمكن استخدامها عند القيام بهذا التمرين". 

وأضاف انه "يمكن الإمساك والضغط على هذه الأدوات لمدة 6 إلى 8 ثوان، وربما لفترة أطول قليلا لكل قبضة. اضغط بأقصى ما تستطيع. ثم كرر الأمر ما بين 8 إلى 12 مرة، على مدى بضعة أيام في الأسبوع".

وبين الطبيب انه "من الناحية الإحصائية، كانت هناك انخفاضات كبيرة في ضغط الدم أثناء الراحة لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم المزمن".

وبالخوض في التفاصيل حول سر هذا التمرين، أوضح غالبين ان "السبب يكمن في أن الجسم يستجيب للتحدي من خلال جعل الأوعية الدموية أكثر مرونة".

وأشار الى ان "تدريب قوة القبضة وحده هو انكماش متساوي القياس، ولأن العضلات تنقبض، ينحصر الدم في مكان واحد. على المدى القصير، يرتفع ضغط الدم إلى أعلى مستوى (تخيل أنك تحاول توزيع الدم في جميع أنحاء جسمك، وعندما يخرج من قلبك، يتم ضغطه للأسفل بواسطة جميع العضلات، لذلك لا يستطيع التحرك إلى أي مكان. وهنا، يرتفع الضغط في القلب، لكنه يضخ، ويحاول إخراج الدم، لذلك يصبح الضغط مرتفعا جدا استجابة لذلك".

واكد الاخصائي انه "سيستجيب جسدك بعد ذلك بشكل فعال، ويواجه هذا التحدي المستمر، ليجعل الأوعية الدموية أكثر مرونة وفتحها بفعالية أكبر. ومن خلال القيام بذلك، ينخفض ضغط الدم أثناء الراحة".

ووفقا لدراسات مختلفة، فإن إمضاء عدة أسابيع في ممارسة تمرين قوة قبضة اليد يوميا، ساعد الأشخاص على خفض ارتفاع ضغط الدم.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • يدعم الجهاز الهضمي والمناعة.. ما فوائد العرقسوس في فصل الصيف؟
  • يساعد على انخفاض الكوليسترول في الدم.. دراسة حديثة تكشف عن فوائده
  • استشاري يوضح أعراض اعتلال الشبكية السكري وطرق الوقاية منه
  • أبرز 5 فوائد للتمر الهندي..لماذا يُعتبر مفيدًا لمرضى السكري؟
  • 10 نصائح مفيدة لمرضى السكر في فصل الصيف.. وهذه الأطعمة مفيدة
  • اليوم العالمي للأناناس.. تعرف على فوائد تناوله فى الأجواء الحارة
  • تعرف على تمرين يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع
  • حمية جديدة تُظهر فعالية مذهلة تفوق الأدوية في علاج مرض السكري المبكر
  • فوائد زيت الثوم للشعر.. أبرزها تعزيز نموه ومنع تساقطه
  • لماذا يجب عليك الجري يوميا؟.. اليك 5 فوائد صحية مذهلة لتحفيزك على البدء