موقع 24:
2024-07-08@09:20:38 GMT

الخارجية السودانية تستنكر "وصاية" السفير الأمريكي

تاريخ النشر: 27th, August 2023 GMT

الخارجية السودانية تستنكر 'وصاية' السفير الأمريكي

دعت وزارة الخارجية السودانية حكومة الولايات المتحدة إلى تصحيح موقفها من الأزمة السودانية الحالية، وألا تساوي بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع، وذلك بعد أن دعا السفير الأمريكي في الخرطوم جون غودفري "المتحاربين" في السودان إلى نقل السلطة إلى حكومة انتقالية مدنية.

ووفقاً لوكالة الأنباء السودانية"سونا"، فقد أصدرت وزارة الخارجية السودانية أمس السبت بياناً صحافياً حول تغريدة للسفير الأمريكي في الخرطوم جون جودفري، والتي تحدث فيها عن "طرفين متحاربين" في السودان، وأن كليهما لا يصلح للحكم".

 

وتابع البيان أن هذا التعليق غير اللائق لايمثل خروجاً على الأعراف الدبلوماسية وقواعد التعامل بين الدول والاحترام المتبادل لسيادة كل منها الآخر فقط، وإنما يتنافي مع مقتضيات الكياسة والمهنية الدبلوماسية، كما يعبر عن عدم احترام السفير الأمريكي للشعب السوداني واستقلاله، بتنصيب نفسه وصياً عليه يحدد له من يصلح أو لا يصلح لحكمه. 

وذكر البيان أن وزارة الخارجية السودانية تتوقع من السفير الأمريكي وحكومة بلاده تصحيح هذا الموقف غير المتوازن والمعيب، وأن ينأي السفير عن التصريحات التي تتنافى مع الأعراف والقواعد الدبلوماسية، ولا تساعد على الخروج من الأزمة التي يعيشها السودان، خاصة في الوقت الذي يعمل فيه البلدان لتعزيز العلاقات الثنائية والتعاون بينهما في جميع المجالاتَ.

Yesterday marked 1 year since I arrived in Khartoum. Our effort with Sudanese and international partners to restore Sudan’s democracy was upended by war now devastating the country. A future built by the Sudanese people can only happen when civilians’ security is restored. The…

— John Godfrey (@USAMBSudan) August 25, 2023

وكان غودفري دعا يوم الجمعة، عبر منصة إكس للتواصل الاجتماعي إكس، "المتحاربين" في السودان إلى نقل السلطة إلى حكومة انتقالية مدنية.

وقال الدبلوماسي الأمريكي في تغريدته إن "مستقبلاً من بناء الشعب السوداني لا يمكن أن يتحققـ إلا عندما يتم استعادة الأمن للمدنيين. يجب على المتحاربين، الذين أظهروا أنهم غير مؤهلين للحكم، إنهاء الصراع، ونقل السلطة إلى حكومة انتقالية مدنية".

وأفاد شهود عيان، أمس السبت، بسماع دوي انفجار عنيف في وسط الخرطوم بالقرب من السوق العربي، وحول محيط منطقة القصر الرئاسي. وتزامن ذلك مع ارتفاع ألسنة النيران والدخان الكثيف جراء غارة جوية لسلاح الجو السوداني، على مواقع يعتقد أن قوات الدعم السريع تتمركز فيها.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني أحداث السودان الخارجیة السودانیة السفیر الأمریکی

إقرأ أيضاً:

بمشاركة وزير الخارجية.. انطلاق فعاليات مؤتمر القوى السياسية المدنية السودانية بالقاهرة (بث مباشر)

انطلقت صباح اليوم السبت، بالقاهرة فعاليات مؤتمر القوى السياسية المدنية السودانية تحت عنوان "معًا لوقف الحرب في السودان"، وذلك بمشاركة وزير الخارجية والهجرة الدكتور بدر عبّد العاطي ومختلف القوى السياسية المدنية السودانية والشركاء الإقليميين والدوليين المعنيين، لبحث سبل بناء السلام الشامل والدائم في السودان، عبر حوار وطني سوداني - سوداني، يتأسس على رؤية سودانية خالصة.

وتستضيف مصر هذا المؤتمر استكمالاً لجهودها المستمرة من أجل وقف الحرب الدائرة في السودان، وسعيها إلى المساعدة في حل سياسي حقيقي يستند إلى رؤية سودانية خالصة، تنبع من السودانيين أنفسهم، دون إملاءات، أو ضغوط من أية أطراف خارجية، وبالتشاور مع أطروحات المؤسسات الدولية والإقليمية الفاعلة.

ويشهد المؤتمر مشاركة من القوى السياسية والمدنية الفاعلة في السودان، والشخصيات السودانية المؤثرة، حيث يشارك نائب رئيس مجلس السيادة السوداني مالك عقار، ووزير المالية السوداني جبريل إبراهيم، ورئيس حزب المؤتمر السوداني عمر الدقير، ورئيس حزب التجمع الاتحادي بابكر فيصل، إلى جانب القوى المشكلة لتجمع "الكتلة الديمقراطية"، وممثلي أحزاب وقوى سياسية مؤثرة.

يذكر أن القاهرة استضافت في 13 يوليو 2023 مؤتمر قمة دول جوار السودان، حيث تم بحث سُبل إنهاء الصراع الحالي والتداعيات السلبية له على دول الجوار، ووضع آليات فاعلة بمشاركة دول الجوار، لتسوية الأزمة في السودان بصورة سلمية، بالتنسيق مع المسارات الإقليمية والدولية الأخرى لتسوية الأزمة.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية المصري: أزمة السودان تؤثر على العالم وأجبرت الملايين على النزوح
  • مفكر سياسي سوداني: أشكر مصر حكومة وشعبا على دعمها لنا لوقف الحرب
  • وزير الخارجية: مؤتمر القوى السياسية والمدنية ينعقد فى لحظة فارقة من تاريخ السودان
  • وزير الخارجية: مؤتمر القوي السياسية المدنية السودانية ينعقد في لحظة فارقة
  • وزير الخارجية: مصر استقبلت آلاف السودانيين ويعيشون في بلدهم الثاني
  • وزير الخارجية: مصر مستمرة في سعيها لوقف نزيف الدم السوداني
  • وزير الخارجية: مؤتمر القوى السياسية والمدنية ينعقد فى لحظة فارقة من تاريخ السودان (فيديو)
  • بمشاركة وزير الخارجية.. انطلاق فعاليات مؤتمر القوى السياسية المدنية السودانية بالقاهرة (بث مباشر)
  • سفير السودان بمصر يتابع تحضيرات انعقاد امتحانات الشهادة المتوسطة السودانية
  • وكيل الخارجية السوداني: بعد تمرد الدعم السريع البلاد أصبحت أكبر الدول المُصدرة للهجرة