أعلنت منظمة أبحاث الفضاء الهندية أنها تستعد لإطلاق القمر الصناعي «أديتيا إل 1» في أول مهمة مدارية شمسية لها، ومن المقرر أن يكون في 2 سبتمبر القادم.

ويأتي ذلك بعد نجاح مهمة مركبة «تشاندرايان» الفضائية التابعة لمنظمة أبحاث الفضاء الهندية على سطح القمر.

ووفقا لصحيفة "هندوستان تايمز" الهندية، أكد مدير مركز التطبيقات الفضائية في مدينة أحمد أباد، نيلش إم ديساي، أن القمر الصناعي «أديتيا إل 1» جاهز على منصة الإطلاق.

وسيحمل القمر الصناعي «أديتيا إل 1» سبعة أدوات لدراسة الغلاف الجوي الشمسي والعواصف المغناطيسية الشمسية وتأثيرها على البيئة المحيطة بالأرض. ,ستساعد هذه الملاحظات العلماء على فهم سلوك أقرب نجم لنا بشكل أفضل وكيفية تأثيره على كوكبنا.

كما سيتم وضع القمر الصناعي في مدار هالة حول نقطة «لاجرانج 1» (إل 1) من نظام الشمس والأرض، والتي تبعد نحو 1.5 مليون كيلومتر عن الأرضK مما يسمح بالمراقبة المستمرة للأنشطة الشمسية. والجدير بالذكر أن الوضع سيساعد Aditya L1  «أديتيا إل 1» على دراسة الشمس دون عائق من الاحتجاب أو الكسوف.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: القمر الصناعی

إقرأ أيضاً:

أستاذ بترول: استخدام الطاقة الشمسية في حفلات مهرجان العلمين رسالة إيجابية

‎بعد الإعلان عن إطلاق النسخة الثانية من مهرجان العلمين، قررت إدارة المهرجان إقامة 50%من حفلاته نهارا بالطاقة الشمسية ترشيدا للكهرباء، مع التأكيد على استمرار تنفيذ خطة الجذب السياحي لتلك المنطقة خلال فترةالصيف.

الطاقة الشمسية في مهرجان العلمين

وقال الدكتور جمال القليوبي، أستاذ هندسة البترول، عضو مجلس إدارة الجمعية المصرية للبترول، إن القرار رسالة جيدة للتركيز على الطاقة الشمسية لترشيد الاستهلاك، مؤكدا على أهمية وجود بطاريات تخزين فيما بعد تكون مفيدة لاستمرار استخدام الطاقة الشمسية بشكل مثالي، حيث يمكن تعميمها في المناطق السياحية من أجل الاستخدام الأمثل للطاقة المخزنة من الشمس بعد غروب الشمس.

وأضاف، تساهم الشمس في توفير الطاقة بالمناطق الساحلية والسياحية وتلبية كل احتياجات السياح والمصيفين دون أي عائق، مشددا على أهمية استخدام تكنولوجيا التخزين الشمسي بالمناطق الساحلية والسياحية، داعيا إلى التوسع في تكنولوجيا الطاقة الشمسية من نمطية إلى طاقة شمسية تخرينية وهذا متبع في دول مثل المانيا.

خزانات شمسية 

وأضاف أستاذ هندسة البترول، أن الأماكن التي يتم زيارتها ويتردد عليها السياح وخلافه يمكن تدعيمها بالخزانات الشمسية، من خلال بطاريات عالية القدرات تفي بالأغراض التي تحتاجها المناطق السياحية وتوفر احتياجاتها من الطاقة.

وأوضح أنها ليست مكلفة، فالطاقة الشمسية المباشرة خلال سطوع الشمس ليست كافية، لكن مع استغلال قدرة سطوع الشمس في العلمين ببطاريات تخزين للطاقة «تكنولوجيا متقدمة» وما يتم صرفه على البطاقات التخرين، يوفر 10 أضعاف استهلاك الكهرباء.

وجاء الإعلان عن قرار استخدام  الطاقة الشمسية في مهرجان العلمين خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، المنظمة لمهرجان العلمين الجديدة، مساء اليوم بمدينة العلمين، للإعلان عن تفاصيل الدورة الثانية من المهرجان، والتي من المقرر لها أن تختلف كليا عن الدورة الأولى، وسيتم خلال المؤتمر الإعلان عن شعار وفعاليات ونشاطات المهرجان.

مقالات مشابهة

  • الهند تعلن موعد بناء المرحلة الأولى من محطتها الفضائية بمدار الأرض
  • أستاذ بترول: استخدام الطاقة الشمسية في حفلات مهرجان العلمين رسالة إيجابية
  • فيديو يخطف الأنظار لمحطة الفضاء الدولية تمر أمام الشمس الغاضبة
  • اليابان تطلق صاروخ H3 مع قمر صناعي إلى الفضاء (فيديو)
  • الهند تعمل على ابتكار جيل جديد من الصواريخ لنقل الرواد إلى القمر
  • حطام قمر صناعي روسي يدفع روّاد فضاء إلى الاختباء بكبسولاتهم الفضائية
  • الصين تفتح أبوابها لدراسة عينات القمر..
  • الهند: مصرع 5 جنود جراء تحطم دبابة خلال تدريبات عسكرية
  • الهند: مصرع خمسة جنود جراء تحطم دبابة خلال تدريبات عسكرية
  • الهند وروسيا تبحثان سبل تعزيز التعاون في مجال الدفاع