أدانت الإمارات بشدة المحاولة الجديدة لكوريا الشمالية، لإطلاق قمر استطلاع عسكري هذا الأسبوع، معتبرة مثل هذه الأحداث مصدر قلقٍ بالغ، وتصعيداً خطيراً في شبه الجزيرة الكورية.

جاء ذلك خلال بيان للقائمة بالأعمال الإماراتية لدى الأمم المتحدة أميرة الحفيتي، خلال جلسة مجلس الأمن التي عقدت تحت عنوان "عدم الانتشار/ جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية"، مساء الجمعة، حسب وكالة "وام" (رسمية).

وقالت الممثلة الإماراتية: "نُعرب عن شواغِلِنا إزاء المعلومات التي بثتها وسائل الإعلام الرسمية في الجمهورية حول اعتزام جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية إجراء عملية إطلاقٍ أخرى، بعد فَشَل الصاروخ الباليستي الذي يحمل القمر الصناعي".

وذكرت بأن مجلس الأمن قد حظر على كوريا الشمالية إجراء أي إطلاقٍ باستخدام تكنولوجيا الصواريخ الباليستية.

وعليه، نَحُث جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية، وبشدة، على الكَف عن أنشطتِها غير القانونية والخطيرة والاستفزازية، حسب البيان.

وفي اجتماع المجلس السبت، أكدت الإمارات ضرورة وقف تَرهيب المدنيين من خلال عمليات الإطلاق المتكررة، وشددت على أن الإنذار المسبق الذي أصدرته الجهات المعنية في كوريا الشمالية لا يُضفي أي شرعية على تلك العمليات.

اقرأ أيضاً

الإمارات تنهي مهمة سفيرها غير المقيم لدى كوريا الشمالية

كما أكدت مجدداً على التضامن مع حكومات وشعوب الدول المجاورة، ومع المنطقة بأكملها.

وطالب بيان الدولة الإماراتية، مجلس الأمن بتوجيه رسالة موحدة إلى كوريا الشمالية، مفادُها ضرورة الامتثال لقرارات المجلس، وعدم إجراء تجارب مماثلة، والعودة إلى الدبلوماسية والحوار.

وشدد بيان الإمارات على "أن اتخاذ مسارٍ لنزع السلاح النووي بشكلٍ كاملٍ وقابلٍ للتَحَقُق ولا رَجعة فيه، بما يشمل العودة إلى معاهدة عدم الانتشار، هو السبيل الوحيد أمام جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية والمجتمع الدولي لتحقيق السلم والأمن في شبه الجزيرة الكورية".

وطالب أيضاً بمواصلة إيلاء الاهتمام للظروف الإنسانية القاسية والمقلِقَة التي يعيشها الشعب في كوريا الشمالية.

وأكد أن الأوضاع الخطيرة على الأرض تتطلب من المعنيين في هذا البلد تغليب مصلحة الشعب واتخاذ إجراءات للتخفيف من معاناتهم، بما في ذلك عبر السماح للأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية بالعودة إلى البلاد لتقديم المساعدات الإنسانية الإغاثية.

وقال البيان، إن مجلس الأمن اتخذ موقفاً موحداً في السابق كان من شأنه كبح المساعي غير المشروعة لكوريا الشمالية بامتلاك الأسلحة النووية، "ولهذا، فإن دولة الإمارات على أتم الاستعداد لبحث سبل توحيد الموقِف مجدداً في هذا الملف ليتمكن المجلس من الاضطلاع بدوره في صون السلم والأمن الدوليين".

اقرأ أيضاً

الإمارات تدين بشدة إجراء كوريا الشمالية تجربة القنبلة الهيدروجينية

المصدر | وكالات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: الإمارات كوريا قمر صناعي قمر عسكري الأمم المتحدة کوریا الشمالیة جمهوریة کوریا مجلس الأمن

إقرأ أيضاً:

كوريا الشمالية تختبر صاروخ باليستي برأس حربي يزن 4.5 طن

أعلنت كوريا الشمالية نجاح تجربة إطلاق صاروخ باليستي تكتيكي قادر على حمل رأس حربي بزنة 4.5 طن.

وذكرت “الوكالة المركزية” الكورية الشمالية، اليوم الاثنين، أن المديرية العامة للصواريخ أجرت بنجاح تجربة إطلاق للصاروخ الباليستي التكتيكي الجديد “Hwasongpo-11da-4.5” في الأول من يوليو.

وأوضحت أن الصاروخ الجديد هو صاروخ باليستي تكتيكي مزود برأس حربي كبير للغاية يزن 4.5 طن، مشيرة إلى أن التجربة أجريت بغرض التأكد من ثبات الطيران ودقة الإصابة بمدى أقصى 500 كم وبحد أدنى 90 كم.

وتأتي تجربة الصاروخ بعد يوم واحد من إنهاء الولايات المتحدة مناورات مشتركة مع كوريا الجنوبية واليابان، وركزت على الصواريخ الباليستية والدفاع الجوي والحرب تحت الماء والدفاع الإلكتروني.

وشاركت في التدريبات، التي اختتمت السبت الماضي، طائرات مقاتلة وسفن حربية، بما في ذلك حاملة طائرات أمريكية “يو إس إس ثيودور روزفلت”.

وأمس الأحد، نددت وزارة الخارجية الكورية الشمالية بالمناورات التي تستمر 3 أيام، مؤكدة أن البلاد ستتخذ إجراءات مضادة “هجومية وساحقة”.

واعتبرت بيونغ يانغ المناورات “استفزازا عسكريا” لها واصفة إياها بـ”النسخة الآسيوية لحلف شمال الأطلسي (الناتو)” محذرة من “عواقب وخيمة” مشددة على أنها “لن تتجاهل أبدا الإجراءات التي اتخذتها الولايات المتحدة ومؤيدوها لتعزيز الكتلة العسكريّة”.

وجاء إطلاق الصواريخ الأخير، بعد مرور 5 أيام من إطلاق كوريا الشمالية صاروخا باليستيا باتجاه البحر الشرقي، يوم الأربعاء الماضي.

الصورة: إرشيفية

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي يُدين بشدة إطلاق كوريا الشمالية صواريخ باليستية
  • رئيس الوزراء المجري يصل كييف في أول زيارة منذ بداية الحرب
  • كوريا الشمالية تختبر صاروخ باليستي برأس حربي يزن 4.5 طن
  • كوريا الشمالية تعلن إطلاق صاروخ قادر على حمل رأس حربي ضخم
  • بريطانيا تدين إطلاق كوريا الشمالية صاروخين باليستيين
  • "رويترز": كوريا الشمالية تنقل بث التلفزيون الرسمي إلى قمر صناعي روسي
  • الأمم المتحدة: الدبلوماسية هي السبيل الوحيد لإخلاء شبه الجزيرة الكورية من النووي
  • 200 طفل روسي سيتجهون إلى كوريا الشمالية
  • كوريا الجنوبية تعلن إطلاق جارتها الشمالية صاروخين باليستيين
  • الأمم المتحدة: الدبلوماسية هي السبيل الوحيد لإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية