مصادر عسكرية وفضائيات عربية أكدت دخول طائرات مسيرة من طراز “بيرقدار” الخدمة مع الجيش السوداني. ووفقًا للمصادر، بدأ الجيش السوداني استخدام مسيرات “بيرقدار” كطائرات مقاتلة واستطلاعية منذ يوم السبت.

ولم يصدر حتى الآن تأكيد رسمي أو نفي من أي طرف، سواء تركيا أو الجيش السوداني، بشأن هذه الأنباء.

تعتبر “بيرقدار” إحدى الطائرات المسيرة المصنعة في تركيا للاستخدام العسكري، وتم تصديرها أيضًا إلى دول أخرى.

تتميز بإمكانية البقاء في الجو لمدة تصل إلى 20 ساعة متواصلة. تصل أبعاد الطائرة إلى طول 6.5 أمتار وباع الجناحين 12 مترًا، وتصل سرعتها إلى 70 عقدة (129 كيلومترًا في الساعة). تستوعب حمولة تصل إلى 55 كيلوجرامًا، ويبلغ مداها حوالي 150 كيلومترًا. تستخدم الطائرة لأغراض الاستطلاع وجمع المعلومات الاستخباراتية على ارتفاعات متوسطة.

تم تطوير الطائرة “بيرقدار” في عام 2007، وأجرت أول رحلة لها في عام 2009 تحت اسم “بيرقدار إيه”. وفي عام 2012، تم تطوير النسخة الثانية من الطائرة بعنوان “بيرقدار بي” أو “بيرقدار تي بي 2″، وأجرت أول رحلة لها في عام 2014. تسلم الجيش التركي الأولى 6 طائرات من هذا الطراز في عام 2015، وتمت توقيع صفقات لتصديرها إلى دول أخرى في عام 2018.

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: الجیش السودانی فی عام

إقرأ أيضاً:

شاهد بالصورة.. لاعبو فريق أتليتكو بلباو الإسباني يحتفلون بتسجيلهم هدف على طريقة “زردية” قائد الجيش السوداني وساخرون: (يا البرهان السويتا رقدت الشغلة عبرت شديد)

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي بالسودان, بسخرية كبيرة لقطة تصدرت “الترند” على السوشيال ميديا السودانية.

وبحسب رصد ومتابعة محرر موقع النيلين, فقد أظهرت الصورة الشقيقان ويليامز, اللذان يلعبان ضمن صفوف فريق أتليتكو بلباو, الإسباني, وهما يحتفلان بأحد أهداف الفريق الإسباني.

وشبه جمهور مواقع التواصل الاجتماعي بالسودان, احتفال الثنائي بإشارة “الزردية” الشهيرة في السودان, والتي كان قد أطلقها قائد الجيش السوداني الفريق أو عبد الفتاح البرهان, خلال لقائه بجنود الجيش.

ووفقاً لمتابعات محرر موقع النيلين, فقد ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بلقطة ثنائي أتليتكو بلباو, حيث كتب أحد متداولي اللقطة: (يا البرهان السويتا رقدت الشغلة عبرت شديد).

ياسين الشيخ _ الخرطوم

النيلين

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • الجيش السوداني يرد على نقل مقاتلي حماس الى السودان
  • اللواء محمد عبد المنعم: الجيش السوداني و«الدعم السريع» لا يمكنهما حسم المعركة
  • الكباشي يتفقد الجيش السوداني في محور جبل موية
  • شاهد بالصورة والفيديو.. الممثلة المصرية الشهيرة مها أحمد تشعل مواقع التواصل السودانية والمصرية بــ”زردية” البرهان وتضرب التحية العسكرية لقائد الجيش السوداني
  • أين الجيش السوداني ؟!
  • شاهد بالصورة.. لاعبو فريق أتليتكو بلباو الإسباني يحتفلون بتسجيلهم هدف على طريقة “زردية” قائد الجيش السوداني وساخرون: (يا البرهان السويتا رقدت الشغلة عبرت شديد)
  • الجيش السوداني يسترد جبل موية وعقار ينسحب من مؤتمر بجنوب أفريقيا
  • الجيش السوداني يسيطر على مواقع استراتيجية تربط شرق البلاد بغربها
  • صحيفة عبرية: خسائر الجيش الإسرائيلي تظهر تزايد التهديد "القاتل" للطائرات المسيرة القادمة من اليمن والعراق
  • مصر.. سرقة على متن رحلة جوية وأجهزة الأمن تكشف عن مفاجأة