موقع 24:
2024-07-04@12:07:12 GMT

انفجار يضرب قاعدة عسكرية تركية شمالي سوريا

تاريخ النشر: 27th, August 2023 GMT

انفجار يضرب قاعدة عسكرية تركية شمالي سوريا

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن انفجاراً قوياً ضرب قاعدة عسكرية تركية في الريف الشمالي لمحافظة حلب شمالي سوريا، في وقت متأخر من أمس السبت.

وذكر المرصد على موقعه الإلكتروني أن القاعدة المستهدفة تقع في قرية العيون شرق مدينة مارع.

وقال مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن إن المعلومات الأولية تشير إلى أن الانفجار القوي نجم عن هجوم صاروخي، أصاب متفجرات داخل القاعدة العسكرية التركية.

وأوضح المرصد أنه من غير الواضح من المسؤول عن الهجوم، كما لم ترد تقارير بشأن سقوط ضحايا أو حدوث إصابات جراء  الانفجار.

مدير #المرصد_السوري: انفـ ـجار عنـ ـيف في قاعدة عسكرية #تركية قرب مدينة #مارع بريف #حلب الشمالي والمعلومات الأولية تفيد باستهداف سيارة داخل القاعدة.. والاستهدف قد يكون مرتبطا بهـ ـجوم الفصائل على مواقع #قوات_النظام في #إدلب أو أنه استهداف للقوات الكرديةhttps://t.co/P7yqre2vUR

— المرصد السوري لحقوق الإنسان (@syriahr) August 26, 2023

وقبل أسبوعين، شنّ مجهولون هجوماً صاروخياً على قاعدة الجيش الأمريكي في حقل "كونيكو" للغاز الطبيعي شرق سوريا،  وأكدت المصادر وقتها أن "3 صواريخ أطلقها مجهولون، على الجيش الأمريكي داخل قاعدته اللاشرعية، وأصابت أهدافها".

وتشهد منطقة ريف دير الزور الشمالي، في الفترة الأخيرة، حشود عسكرية كبيرة من قبل القوات الأمريكية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني سوريا تركيا المرصد السوری

إقرأ أيضاً:

بعد تصاعد التوتر.. كيف تفاعل مغردون مع غضب الشمال السوري من اعتداءات قيصري؟

ورغم البيانات الرسمية التركية التي انتقدت بشدة هذه الموجة من الاعتداءات فإنها لم تمنع تمدد الهجمات على السوريين إلى مدن أخرى ومنها مدينتا قونية وأضنة.

وأدان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعمال العنف والكراهية بحق اللاجئين، وقال: "الخطاب المسموم للمعارضة هو أحد الأسباب وراء أحداث العنف التي استهدفت لاجئين سوريين في قيصري، ولا يمكن تحقيق أي هدف من خلال تأجيج معاداة الأجانب وكراهية اللاجئين في المجتمع".

اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4بين الغضب والدعوة للتهدئة.. المنصات تتفاعل مع حادثة الاعتداء على لاجئين سوريين بتركياlist 2 of 4تركيا تحقق بمنشورات تحرض على اللاجئين وأحداث قيصري تشعل الغضب بشمال سورياlist 3 of 4بين قيصري وشمالي سوريا.. تفاصيل الاعتداءات بين لاجئين سوريين ومواطنين أتراكlist 4 of 4أحداث قيصري.. اعتقال المئات بتركيا وارتفاع عدد قتلى الاحتجاجات شمال سورياend of list

وأعلن وزير الداخلية التركي علي يرلي كايا توقيف 447 شخصا ممن لجؤوا لطرق غير شرعية وتحريضية، ودعا المواطنين إلى الالتزام بالاعتدال وعدم الانجرار وراء التحريض وعدم الضلوع في أعمال إجرامية تضر بالبشر والبيئة والممتلكات.

وسادت في الشمال السوري حالة من الغضب الشعبي بين المواطنين في بعض المدن والبلدات الواقعة تحت السيطرة التركية، وتداولت منصات التواصل الاجتماعي مشاهد لمظاهرات وإغلاق طرق واعتداء على شاحنات تجارية تركية.

وحاول محتجون سوريون اقتحام نقاط تركية، وقاموا بإنزال أعلام تركية، قبل أن يرد عليهم حراسها بإطلاق النار لتفريقهم، فيما تحدثت وسائل إعلام عن مقتل 4 أشخاص خلال تبادل إطلاق النار بين متظاهرين وحراس مواقع تركية، 3 منهم في عفرين، وآخر في جرابلس، بينما أصيب 20 آخرون.

وعلى إثر ذلك، أعلنت وسائل إعلام تركية إغلاق كافة المعابر الحدودية مع سوريا وعددها 3، كما شهدت بعض المناطق انقطاعًا لشبكة الإنترنت.

تحريض وتجييش

ورصد برنامج شبكات (2024/7/2) جانبا من تعليقات مغردين على غضب السوريين في الأراضي التي تتمركز فيها قوات تركية بالشمال السوري، ومن ذلك ما كتبه علي "التحريض من الطرفين رح يجلب الخراب للطرفين.. المفروض إذا تركيا غير قادرة على ضبط الوضع تستعين بقوة أممية تساعدها في خفض التوتر".

وكتب محمد حمصي: "هذه نتيجة التجييش العنصري الذي تمارسه المعارضة التركية التافهة ضد اللاجئين عموما والسوريين خصوصا نتيجة لفراغهم السياسي والثقافي.. ويُضاف إلى ذلك أيضا إهمال السلطات التركية في حماية اللاجئين وحقوقهم والتصدي لمحاولات التجييش ضدهم".

فيما غرد الحسين الحاج متسائلا: "5 ملايين تركي يعيشون في ألمانيا.. والأتراك لا يريدون الأجانب في بلدهم، وهم أنفسهم ملؤوا أوروبا؟".

بينما يرى مرسول أن "هناك من يريد الاستثمار في ما يجري ويصب الزيت على النار ويريدها فتنة عمياء لا تبقي ولا تذر" مضيفا في تغريدته "من لهم مصلحة في ذلك كثر".

وأعلنت هيئة المخابرات التركية، في بيان لها، أن الهدف مما سمتها بالأعمال التحريضية هو محاولة لاستهداف سياسات تركيا الخارجية، وأعلنت تعقب من وصفتهم بالمحرضين داخل البلاد وفي الشمال السوري ممن يحرضون ضد السوريين في تركيا والأتراك في الشمال السوري.

2/7/2024المزيد من نفس البرنامجهنا الشجاعية يا نتنياهو.. هكذا علق نشطاء المنصات على أداء المقاومةplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 53 seconds 04:53بين الغضب والدعوة للتهدئة.. المنصات تتفاعل مع حادثة الاعتداء على لاجئين سوريين بتركياplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 16 seconds 04:16هل رعته الحكومة؟.. ملتقى صالونات تجميل يثير جدلا واسعا بليبياplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 10 seconds 03:10إجرام ووحشية وإرهاب.. النشطاء يصفون الاحتلال بعد استخدامه الأسرى دروعا بشريةplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 26 seconds 04:26للتقرب من الرئيس.. اتهام وزيرة بالمالديف بممارسة السحر الأسود ومغردون يعلقونplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 39 seconds 02:39بين الاتهام والبراءة.. جدل بالمنصات المصرية حول فيديو اختطاف طفل طنطاplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 02 seconds 04:02انتقادات لألمانيا ومقارنتها بقطر..بعد توقف مباراة ببطولة يورو 2024 بسبب الأمطارplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 01 seconds 03:01من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • حالتها "خطرة".. تعرض لونا الشبل مستشارة بشار الأسد لحادث سير
  • 7 قتلى في تبادل لإطلاق النار شمال سوريا
  • بعد تصاعد التوتر.. كيف تفاعل مغردون مع غضب الشمال السوري من اعتداءات قيصري؟
  • الاستخبارات التركية تحذر المحرضين على العنف ضد السوريين
  • تقارير كردية: انفجار سيارة مفخخة في السليمانية شمالي العراق وإصابة شخصين
  • إغلاق الشريان الوحيد لشمال غرب سوريا بعد موجة العنف في تركيا
  • المرصد السوري: مقتل 4 أشخاص وإصابة 20 آخرين في اشتباكات بين القوات التركية ومتظاهرين شمالي البلاد
  • 4 قتلى بشمال سوريا في احتجاجات على أعمال عنف ضد سوريين في تركيا
  • مقتل 4 أشخاص شمالي سوريا في احتجاجات على أعمال عنف ضد سوريين في تركيا
  • مقتل واصابة 8 اشخاص بمناطق نفوذ أنقرة في شمالي سوريا