أشارت دراسة بحثية إلى صعوبة التوصل لحل حقيقي للارتفاع الحاد في أعباء الدين العام على مدى السنوات الخمسة عشرة الماضية التي اقترضت خلالها الحكومات مبالغ كبيرة لمواجهة الأزمة المالية العالمية وتداعيات جائحة كوفيد-19.

وقدم هذه الدراسة كل من الخبير الاقتصادي في صندوق النقد الدولي سيركان أرسلانالب وأستاذ الاقتصاد في جامعة كاليفورنيا باري آيكنجرين السبت، خلال الندوة السنوية للبنوك المركزية التي يعقدها مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) في جاكسون هول بولاية وايومنغ الأميركية.

مادة اعلانية

هل تشكل مجموعة "بريكس" تهديداً حقيقياً لهيمنة الدولار الأميركي؟

وأشارت الدراسة إلى أنه منذ عام 2007 ارتفع متوسط الدين العام على مستوى العالم من 40% إلى 60% من الناتج المحلي الإجمالي، وكانت نسب الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي أعلى في البلدان المتقدمة. وشمل ذلك الولايات المتحدة، أكبر اقتصاد في العالم، حيث يتجاوز الدين الحكومي الآن الناتج الاقتصادي السنوي للبلاد.

الأخيرة فضيحة بمتحف بريطانيا.. موظف سرق على مدى سنوات 2000 قطعة أثرية

وكان دين الولايات المتحدة يبلغ نحو 70% من الناتج المحلي الإجمالي قبل 15 عاما.

وذكرت الدراسة أنه رغم تزايد المخاوف حيال تداعيات ارتفاع الديون على معدلات النمو، فإن "تخفيض الديون غير وارد الحدوث من الناحية العملية رغم كونه أمرا مرغوبا فيه من حيث المبدأ".

وأضافت أن الكثير من اقتصادات العالم لن تتمكن من تجاوز أعباء ديونها بسبب شيخوخة السكان فيها بل إنها ستحتاج إلى تمويل جديد لتلبية احتياجات مثل الرعاية الصحية ومعاشات التقاعد.

وجاء في الدراسة أن "الديون العامة المرتفعة ستظل على حالها... وسواء شئنا أم أبينا، ستضطر الحكومات إلى التعايش مع الديون المرتفعة الموروثة".

مادة إعلانية تابعوا آخر أخبار العربية عبر Google News ديون العالم ديون أميركا ديون ديون عالمية

المصدر: العربية

كلمات دلالية: ديون العالم ديون

إقرأ أيضاً:

وزارة المالية تتوقع عجز ميزانية السعودية في 2025 بنسبة 2.3 من الناتج المحلي

مقالات مشابهة “من هنآ” مقدمة عن نصر ال6 من أكتوبر للإذاعة المدرسية كاملة

‏10 دقائق مضت

تحويل الزيارة: الي إقامة وتعرف على الخطوات و الشروط الخدمة بالسعودية

‏15 دقيقة مضت

جدول مباريات اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 والقنوات الناقلة لها

‏21 دقيقة مضت

بعد سقوطه من شرفة منزله.. ما هي آخر تطورات الحالة الصحية لفهد المولد؟

‏30 دقيقة مضت

من هنا.. إذاعة مدرسية عن نصر أكتوبر المجيد مع بداية العام الدراسي الجديد

‏38 دقيقة مضت

الغاز التركمانستاني.. هل يعزز التعاون بمجال الطاقة بين تركيا وإيران؟ (مقال)

‏42 دقيقة مضت

أصدرت وزارة المالية يوم أمس الاثنين 30 سبتمبر، بيان تمهيدي حول عجز الميزانية السعودية للعالم المالي 2025، حيث من المتوقع أن يصل العجز إلى 101 مليار ريال وهو ما يمثل 2.3% من إجمالي الناتج المحلي، كما توقعت وزارة المالية السعودية، أن يستمر تسجيل العجز بالميزانية عند مستويات متقاربة وذلك على المدى المتوسط، كما أشارت إلى أن سبب هذا العجز هو تبني الحكومة سياسات إنفاق توسعي داعم لتعزيز النمو الاقتصادي.

عجز ميزانية السعودية للعام المالي 2025

أفاد البيان، بأنه في ضوء التطورات الاقتصادية بالمملكة الفترة الراهنة، واستكمالًا لتنفيذ العديد من المبادرات الاقتصادية والمبادرات المالية، وكذلك تبني سياسات مالية هدفها تعزيز استدامة ميزانية المملكة وتعزيز استقرارها للعام المالي 2025، لذلك من المتوقع أن تسجل ميزانية 2025 عجز تصل قيمته 101 مليار ريال، حيث يمثل هذا العجز نسبة 2.3% من إجمالي الناتج الداخلي.

مستويات النمو بالناتج المحليأشار البيان إلى مستويات النمو التي حققها الناتج المحلي، حيث يدعمه نمو الأنشطة غير النفطية.ساهمت الانشطة غير النفطية، في تعزيز عدد من القطاعات الواعدة، وذلك مثل الترفيه والسياحة والصناعة والخدمات اللوجيستية.كان لهذه الأنشطة أثرها في تحسين جودة الحياة، كما ساهم في تمكين القطاع الخاص، وساعد على خفض معدلات البطالة لأقل مستوياتها.انعكس ذلك إيجابيًا، على توقعات وكالة التصنيف الائتماني حول أداء الاقتصاد السعودي.أكد محمد بن عبد الله الجدعان وزير مالية السعودية، على أن الحكومة مستمرة في تعزيز إنفاقها للخدمات الأساسية للمواطنين وكذلك للمقيمين.صرح الجدعان، باستمرار تنفيذ الحكومة للمشاريع الاستراتيجية، وكذلك التركيز على تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز نمو الاقتصاد.تسجيل معدلات نمو إيجابية في 2025 أشار وزير المالية، إلى أن الاقتصاد السعودي يسجل معدلات إيجابية في النمو خلال 2025.يعود الفضل إلى تنفيذ مشاريع واستراتيجيات تهدف لتحقيق رؤية السعودية 2030, وذلك نحو تنويع القاعدة الاقتصادية.لفت الجدعان، إلى أن هذه التوقعات تعد امتداد لتطور الأداء الاقتصادي فعليًا بشكل إيجابي في الفترة الماضية.
Source link ذات صلة

مقالات مشابهة

  • صندوق النقد: الناتج المحلي في غزة تراجع 86% خلال النصف الأول من 2024
  • 10.5 مليار ريال مساهمة المؤسسات الخاصة النشطة في الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية
  • التخطيط تصدر بيانا بشأن تطورات الناتج المحلي الإجمالي لمصر
  • «التخطيط» تعلن تطورات الناتج المحلي الإجمالي للربع الرابع والعام المالي 2023/2024
  • 297 مليار درهم الناتج المحلي الإجمالي لأبوظبي
  • طلعت: قطاع الاتصالات يساهم بـ 6% فى الناتج المحلى الإجمالي
  • نمو الناتج المحلي الإجمالي لإمارة أبوظبي بنسبة 4.1% في الربع الثاني من 2024
  • أبوظبي.. 6.6% نمو الناتج المحلي غير النفطي في الربع الثاني
  • مركز الإحصاء – أبوظبي يكشف عن نمو الناتج المحلي الإجمالي للإمارة بنسبة 4.1% في الربع الثاني من 2024
  • وزارة المالية تتوقع عجز ميزانية السعودية في 2025 بنسبة 2.3 من الناتج المحلي