سادت حالة من التفاؤل في الشارع المصري بعد إعلان مجموعة بريكس انضمام مصر لها بداية يناير (كانون الثاني) 2024، ويعول المصريون كثيراً على هذه الخطوة للخروج من الأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد، والتي نتجت عن الحرب الروسية الأوكرانية، ومن قبلها تداعيات جائحة كورونا.

ويعرض 24 آراء خبراء ومحللين اقتصاديين حول السؤال المطروح: هل يُعد انضمام مصر لبريكس خطوة مهمة للقضاء على أزمة الدولار الأمريكي في مصر وارتفاعه في مواجهة الجنيه المصري، وتباين سعره الرسمي في البنوك المصرية وفي السوق السوداء؟.





ماذا يعني انضمام مصر لبريكس؟ https://t.co/B7qbWWRAgp pic.twitter.com/cwh55jq51k

— 24.ae (@20fourMedia) August 25, 2023





تأثير إيجابي أكد أستاذ التمويل والاستثمار بجامعة قناة السويس الدكتور محمد باغة، أن مصر ستنضم رسمياً لتجمع بريكس في الأول من يناير (كانون الثاني)2024 ومن ثم تبدأ الدولة المصرية الإجراءات مع مجموعة بريكس في التبادلات التجارية بالعملة المحلية، وذلك سيكون له تأثيراً إيجابياً بشكل أو بآخر على العملة والوطنية وهي الجنيه المصري.



وقال باغة لـ24: "ولكن بالطبع الأمر يحتاج لبعض الوقت، فنحن نتحدث عن مدى زمني متوسط الأجل، كما أن الدولة المصرية تحتاج للمزيد من الجهد لرفع معدلات التصدير لدول بريكس لزيادة الطلب على العملة المصرية، وأن تكون أيضاً هذه الدول تمتلك منتجات مصر في حاجة إليها".


رفع التبادل التجاري مع بريكس وأضاف أستاذ التمويل والاستثمار، "فمصر تستورد معظم المنتجات التي تحتاج إليها من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية، فأمريكا شريك اقتصادي هام بالنسبة لمصر، فمع تفعيل التعامل بين دول بريكس بالعملات المحلية فيستوجب ذلك الاتجاه لرفع معدلات التبادل التجاري مع هذه الدول، وذلك يخفف الضغط على الدولار الأمريكي ويكون البداية لانتهاء الأزمة الدولارية في مصر".




خبراء يضعون روشتة علاج فوضى الأسعار في الأسواق المصرية #تقارير24https://t.co/DRvS6FCj2i

— 24.ae (@20fourMedia) August 20, 2023


التعامل بالعملة المحلية وأشار أستاذ االاستثمار، إلى أن حجم التبادل التجاري بين مصر ودول بريكس يسمح بالتعامل بالعملة المحلية فعلى سبيل المثال مصر تصدر لروسيا الكثير من المنتجات خاصة الزراعية بما يعادل 5 مليارات دولار سنوياً، كما أنها تستورد منها القمح والأسلحة، كما أن مصر تستطيع الحصول على الروبل من السياحة الروسية لشراء ما تحتاجه من وارادات منها".





عملة موحدة لبريكس ونوه باغة، إلى أنه قد نجد في وقت قريب عملة موحدة لمجموعة دول بريكس على غرار الاتحاد الأوروبي، موضحاً أنه لا يرجح ذلك في الوقت الحالي.





بريكس تجمع سياسي

وشدد الأستاذ بجامعة قناة السويس، على أن تجمع بريكس هو تجمع سياسي بحت وجزئية الاقتصاد هي جزئية هامشية فيه، ففكرة توفير الدولار قائمة لأن لدى مصر شركاء خارج دول بريكس لابد من التعامل معهم.




#بريكس تعزز صفوفها بانضمام دول جديدة.. والانضمام العربي يعزز ثقلها السياسي والاقتصادي https://t.co/cnMeIVMMr8 pic.twitter.com/ptQsfMcVYj

— 24.ae (@20fourMedia) August 24, 2023




من جهته، أكد الخبير الاقتصادي ومحلل أسواق المال أحمد معطي، أن انضمام مصر لبريكس سيساهم بكل تأكيد في استقرار سعر الدولار في مصر، ولكن لا يمكن التوقع.. متى يحدث ذلك؟.



استقرار الدولار وقال معطي لـ24: "المتوقع أن ينخفض سعر الدولار في مصر بعد فترة من انضمام مصر إلى بريكس بشكل رسمي وتفعيل الاتفاقيات التجارية، ولكن تراجع سعر الدولار سيحتاج للمزيد من الوقت".





نظام مصرفي لبريكس وتابع الخبير الاقصادي، "أتوقع أن تكون اتفاقية التبادل التجاري بين دول مجموعة بريكس بالعملات المحلية مرنة جداً، وسيتم وضع نظام بنكي ومصرفي يسمح بتداول عملات دول بريكس فيما بينهم بكل سهولة ويسر، وسبب رئيسي من اختيار مصر لتنضم لبريكس هو حجم التبادل التجاري الكبير بينها وبين دول التجمع".


وأضاف محلل أسواق المال، "تفعيل التبادل التجاري بين مصر ودول بريكس بالعملات المحلية بالتأكيد سيؤثر بالسلب على توفير الدولار للوفاء بالالتزام الدولية، لكنه لن يكون بالتأثير الكبير".




جدولة الديون الخارجية

وأوضح معطي، أن معظم الديون الخارجية على الدولة المصرية طويلة الأجل، فالحكومة قامت بجدولة الديون، وأغلب القروض سيتم سدادها بين 8 أو 10 سنوات".






"انضمت" #الإمارات لعضويتها اليوم.. أبرز المعلومات عن مجموعة #بريكسhttps://t.co/GwKKk5gzDX

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) August 24, 2023





من جانبه، أكد عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس الشيوخ المصري أحمد سمير زكريا، أن مجموعة بريكس تمثل 32% من الاقتصاد العالمي، و40% من سكان العالم، لذلك يعد انضمام مصر لبريكس خطوة مهمة.



بريكس لن تحل أزمة الدولار

وقال زكريا لـ24: "انضمام مصر لبريكس لن يحل أزمة الدولار، فأزمة الدولار تحتاج لعوامل كثيرة أخرى، وأتوقع أن تستمر هذه الأزمة الدولارية عامين أو أكثر، فهي تحتاج إلى وضع منظومة جديدة وتصحيح للمسار  الاقتصادي"


وأضاف عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس الشيوخ المصري، "مصر تحتاج لخطة اقتصادية متكاملة لحل أزمة الدولار، وتشمل تشجيع الاستثمار وتشجيع الصناعة، وضم موارد أخرى للدولة المصرية، وهذا سيكون العامل الأساسي أما بريكس سيكون عامل مساعد للقضاء على أزمة الدولار".


وتابع زكريا، "خطوتان أساسيتان تسعى دول بريكس للوصول إليها، الأولى التعامل في التبادل التجاري بالعملة المحلية، والثانية هي العمل على وحدة العملة لدول تجمع بريكس، لكن هاتين الخطوتين لم يتم تفعيلهما بشكل رسمي في بريكس، لذلك علينا الانتظار لنرى ما سيحدث، خاصةً أن دول مجموعة بريكس ماتزال تتعامل بالدولار في الكثير من تعاملاتها التجارية".













المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني مصر في بريكس أزمة الدولار في مصر أزمة الدولار بريكس مصر انضمام مصر لبریکس بالعملة المحلیة التبادل التجاری أزمة الدولار مجموعة بریکس الدولار فی دول بریکس فی مصر

إقرأ أيضاً:

أسعار الصرف تتخطى الـ150 ألف دينار عراقي لكل 100 دولار في الأسواق المحلية

بغداد اليوم -  بغداد

سجلت أسعار الدولار مقابل الدينار العراقي، اليوم الاثنين (8 تموز 2024)، ارتفاعاً جديداً في البورصة والأسواق المحلية في بغداد.

وقال مراسل "بغداد اليوم"، إن "أسعار الدولار في بورصتي الكفاح والحارثية سجلت 149,250 دينارا مقابل كل 100 دولار".

وأضاف، أن "الأسعار في محال الصيرفة بالأسواق المحلية في بغداد شهدت استقرارا أيضا، حيث بلغ سعر البيع 150,250 دينارًا، بينما بلغ سعر الشراء 148,250 دينارًا لكل 100 دولار".

مقالات مشابهة

  • التبادل التجاري بين روسيا وأمريكا يسجل أعلى مستوى منذ مايو 2023
  • أسعار الصرف تتخطى الـ150 ألف دينار عراقي لكل 100 دولار في الأسواق المحلية
  • التبادل التجاري بين روسيا وأمريكا يسجل أعلى مستوى له منذ مايو 2023
  • ارتفاع التبادل التجاري الروسي الأمريكي 1.5 مرة رغم العقوبات
  • توسيع مجموعة «بريكس بلس»: قد تكون الزيادة أفضل
  • الدولار يستقر بالأسواق المحلية في بغداد
  • أسعار صرف الدولار في الاسواق المحلية.. تعرف عليها
  • الدولار يسجل انخفاضا طفيفا في الأسواق المحلية
  • تعرف على أسعار صرف الدولار في الأسواق العراقية
  • هل يصل سعر الصرف الى 1600 دينار؟