(CNN)-- عقّب رئيس وكالة الاستخبارات الأمريكية "CIA" سابقا، الجنرال المتقاعد ديفيد بتريوس، تحليله حول أحدث التحركات في الهجوم المضاد الأوكراني لافتا إلى أنه حتى أمريكا ستواجه ما تواجهه أوكرانيا بساحة المعركة.

جاء ذلك في مقابلة مع CNN حيث قال بتريوس: "ما يحدث هنا هو أن الأوكرانيين حاولوا إجراء عملية مركبة بأسلحة مشتركة لاختراق حقول الألغام العميقة جدًا هذه مع خنادق الدبابات وأسنان التنين ثم الخنادق المليئة بالجنود مع طائرات بدون طيار روسية فوقهم تستدعي المدفعية مع مراقبين وهكذا إلى الأمام، ووجدوا أن ذلك لم يكن ممكنا".

وتابع قائلا: "الحقيقة هي أننا (أمريكا) ما كنا لنتمكن من القيام بذلك. في الواقع، المرتان الوحيدتان اللتان قمنا فيهما بشيء كهذا عن بعد، ولم نواجه نوع الدفاعات التي أنشأها الروس، كانتا في حرب الخليج حيث قصفنا العراقيين لمدة 39 يومًا من السماء دون أي معارضة ثم هاجمناهم خلال 100 ساعة.."

وأضاف: "أنا متفائل بحذر، إذا صح التعبير، ويتعلق الكثير من هذه الأمور بمدى نجاح الروس عندما يتمكن الأوكرانيون من كسر الخطوط في مكانين، وهو ما أعتقد أنهم سيكونون قادرين على القيام به".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الأزمة الأوكرانية الجيش الأوكراني الجيش الروسي

إقرأ أيضاً:

بعد عجزها عن اختراق المملكة.. إيران تنفذ مخططا لتشييع المغربيات بأوروبا

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

قالت مصادر عليمة، إن من عدد النساء المغربيات المتزوجات من شيعة يحملون جنسيات أوروبية عرف ارتفاعا مهولا، في العديد من دول القارة العجوز، غير أن بلجيكا تتربع على عرش الدول التي تشهد هذه الظاهرة التي يهدف أصحابها إلى تشييع النساء المغربيات بأوروبا.

وحسب المصادر ذاتها فقد شهدت السنوات الأخيرة، تشيُّع مئات المغاربة، غالبيتهم نساء يتحدرن من شمال المملكة، ويقطن في العاصمة البلجيكية بروكسيل والمدن المجاورة، حيث صرن يترددن بشكل ملحوظ على المراكز الشيعية، كما سافر بعضهن إلى إيران لتلقي الدروس من المراجع الشيعية الإيرانية والعراقية، بعدما نجحت عملية استقطابهن داخل مساجد معروفة بالتشيع بمدن بروكسيل ولييج وشارلوروا وأنتويرب.

وأكدت المصادر أن إيران تشرف بشكل مباشر على عملية تشييع المهاجرات المغربيات، عبر دفع موالين لها إلى الزواج منهن، حيث تقام حفلات الزواج بأحد مراكز الشيعة المغاربة في بروكسيل، عبر القيام بطقوس غريبة، ثم الإعلان عن الزواج بحضور أشخاص إيرانيين، وهو ما دفع المصالح الأمنية البلجيكية إلى التأكد من صحة تلقي شيعة البلاد لدعم مادي من جهات أجنبية، لتمويل حفلات الزواج.

وأشارت العديد من التقارير إلى أن القائمين على هذا الأمر يستغلون مراكز خاصة بالدراسات الشيعية، لاستقطاب المغربيات، قصد نشر المذهب الشيعي بين النساء اللواتي يتبعن المذهب السني المالكي، وذلك بعد عجز إيران على القيام بالأمر داخل المملكة المغربية مما دفعها لتطبيق خطة أخرى تستهدف نساء المغرب المهاجرات.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء الأسبق حيدر العطاس يكشف سبب عدم زيارته لليمن
  • رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق: يجب إسقاط حكومة نتنياهو
  • روسيا ترفض المشاركة في الألعاب الأولمبية
  • رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق أولمرت: نتنياهو قد ينسف صفقة الرهائن بسبب خطابه في الكونغرس الأمريكي
  • معطلو أزيلال يحتجون بساحة المدينة مطالبين بالشغل
  • جمعية الاتحاد لحقوق الإنسان تنظم معرضاً دولياً بساحة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان
  • بعد عجزها عن اختراق المملكة.. إيران تنفذ مخططا لتشييع المغربيات بأوروبا
  • مسؤول إسرائيلي لـCNN: نتنياهو سمح لوفد التفاوض بالعودة إلى محادثات وقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن
  • أمريكا تخصص حزمة مساعدات عسكرية جديدة لدعم أوكرانيا
  • بالفيديو| رئيس حزب الجيل: تثبيت الأسعار أهم ملف تواجهه الحكومة الجديدة