RT Arabic:
2024-10-03@19:21:25 GMT

البنتاغون يحاول استرضاء متمردي النيجر

تاريخ النشر: 27th, August 2023 GMT

البنتاغون يحاول استرضاء متمردي النيجر

تحت العنوان أعلاه، كتب إيغور سوبوتين، في "نيزافيسيمايا غازيتا"، حول التحدي الذي يطرحه الوضع في النيجر.

 

وجاء في المقال: تراهن إدارة الرئيس الأميركي جوزيف بايدن على الحل الدبلوماسي في النيجر، وليس على السيناريو العسكري. جاءت هذه التأكيدات من البنتاغون على خلفية شائعات حول احتمالات التدخل العسكري الأجنبي في تلك الدولة الإفريقية.

وتتعرض مقاربات واشنطن، التي رفضت بشكل قاطع وصف ما حدث بأنه انقلاب عسكري، لانتقادات، بما في ذلك من قبل حلفائها عبر الأطلسي. المسؤولون الفرنسيون يتحدثون عن إحباطهم المتزايد من موقف واشنطن، متهمين البيت الأبيض بالخيانة.

إن الخوف من الخسارة المحتملة لقاعدة حيوية هو أحد العوامل التي تجعل واشنطن ترفض الانتقاد القطعي للمتمردين في النيجر. في أواسط الشهر الجاري، أشارت نائبة المتحدثة باسم البنتاغون، سابرينا سينغ، صراحة إلى أن أولوية إدارة بايدن، في هذه الظروف، هي الحفاظ على الأصول العسكرية في منطقة الساحل. ولهذا السبب فإن واشنطن ليست في عجلة من أمرها لوصف عزل محمد بازوم من الرئاسة بأنه عملية انقلاب عسكري.

وهكذا، تشعر فرنسا بخيبة أمل كبيرة من التكتيكات الأمريكية.

ومن المتوقع أن تتخذ فرنسا نفسها إجراءات صارمة ضد المتمردين. فقد ذكرت إذاعة الجزائر قبل أيام أن باريس طلبت من السلطات الجزائرية فتح ممر جوي لطيرانها في حالة التدخل العسكري في النيجر.

وتعمل الجزائر الآن على منع شن حملة عسكرية ضد جارتها. وقد أعلنت وزارة خارجية الجزائر في 23 أغسطس الماضي أن الوزير أحمد عطاف سيتوجه إلى نيجيريا وغانا وبنين في زيارات عمل. وتم التأكيد على أن مسألة التسوية في النيجر وتطوير الحل السياسي ستكون في قلب جدول الأعمال.

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أخبار النيجر إيكواس واشنطن فی النیجر

إقرأ أيضاً:

الشيخ سعد الشثري: الكتب باقية وهناك من يحاول التقليل من قيمتها

المناطق_الرياض

كشف معالي المستشار بالديوان الملكي وعضو هيئة كبار العلماء الشيخ الدكتور سعد بن ناصر الشثري، أن هناك من يحاول التقليل من منزلة الكتاب بدعوى وجود ما يعوضه في النشر الإلكتروني أو غيره، موضحًا: إذا نظرنا إلى الماضي وجدنا مثل هذه الأفكار، حيث كان هناك من يحاول أن يستنقص من قيمة الكتاب بمحاولة الرفع من وسائل أصبح لا قيمة لها في عصرنا الحاضر، مثل الأشرطة (الكاسيت)، موضحًا أن من يعتقد بأن وجود تقنيات تؤلف الكتب سوف ينهي الكتب هو اعتقاد خاطئ، حيث إن المؤلفات المعتمدة على التقنية -غالبًا- ما تفتقد لتوثيق معلوماتها، ويختلط فيها الغث والسمين.

جاء ذلك في ندوة حوارية بعنوان “أهمية القراءة والتدبر في تشكيل الوعي”، ضمن البرنامج الثقافي لمعرض الرياض الدولي للكتاب ٢٠٢٤م، الذي تنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة تحت شعار “الرياض تقرأ” في جامعة الملك سعود.

أخبار قد تهمك معرض الرياض الدولي للكتاب يناقش إشكالات “الكتاب العربي والحضور العالمي” 3 أكتوبر 2024 - 5:30 مساءً “الرياض تقرأ” بكل لغات العالم في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024 3 أكتوبر 2024 - 5:28 مساءً

وقال معاليه: “لا بد أن نستشعر أن أول توجيه إلهي نزل إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان أمرًا بالقراءة، وأن نستشعر أن النبي -صلى الله عليه وسلم -كان يولي القراء مكانة خاصة، ولذلك كان يطلب من أصحابه أن يتعلموا القراءة، وقد ورد أن النبي -صلى الله عليه وسلم- جعل من أنواع الفداء الذي يقدمه أسرى بدر أن يعلموا أبناء المسلمين القراءة، ووقتها سنعلم الفائدة العظيمة في هذا الباب”.

وأضاف: “إذا نظرنا إلى هذه الأمة وجدنا أنها في عصورها المتعاقبة والمتتابعة ضربت لنا أروع الأمثلة فيما يتعلق بهذا الباب في النشاط العلمي الكبير الذي نجده في المكتبة الإسلامية في فروع العلوم والفنون كافة؛ مما يتجاوز ما في الأذهان، ولولا ما ورد على الكتاب من هجمات ليست بالقليلة لوجدنا كتبًا مضاعفة، أكثر مما لدينا الآن”.

وأشار معاليه إلى أهمية تنظيم الوقت حتى يتمكن الإنسان من توفير وقت كافٍ للقراءة، موضحًا أن أكثر ما يستهلك الأوقات هو متابعة ما لا ينفع ولا يفيد، دون استشعار لقيمة العمر الذي يذهب سدى.

يذكر أن البرنامج الثقافي لمعرض الرياض الدولي للكتاب ٢٠٢٤م مستمر في مقر المعرض بجامعة الملك سعود حتى ٥ أكتوبر ٢٠٢٤م، ليتيح لزواره من عشّاق القراءة والكتاب والمعرفة، لقاء عدد من أبرز الكُتّاب والمبدعين والأدباء والمثقفين ضمن تجربة ثقافية ومعرفية فريدة ومتكاملة.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 3 أكتوبر 2024 - 5:36 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد3 أكتوبر 2024 - 3:51 مساءًمحافظ الطائف يلتقي مدير جمعية الثقافة والفنون بالمحافظة أبرز المواد3 أكتوبر 2024 - 3:42 مساءًهيئة تطوير محمية الملك عبدالعزيز الملكية تختتم ورشة “التعريف بالتراث الثقافي غير المادي” بالتعاون مع هيئة التراث أبرز المواد3 أكتوبر 2024 - 11:50 صباحًاوزارة الثقافة تطلق مشروع توثيق عناصر التراث الثقافي غير المادي في الأحساء أبرز المواد3 أكتوبر 2024 - 11:31 صباحًامشاركون عرب .. معرض الرياض الدولي للكتاب منارة ثقافية عالمية أبرز المواد3 أكتوبر 2024 - 3:40 صباحًا“التغير والنظام العالمي.. فهم التحولات التي تشكل عصرنا” .. ندوة حوارية بمعرض الكتاب3 أكتوبر 2024 - 3:51 مساءًمحافظ الطائف يلتقي مدير جمعية الثقافة والفنون بالمحافظة3 أكتوبر 2024 - 3:42 مساءًهيئة تطوير محمية الملك عبدالعزيز الملكية تختتم ورشة “التعريف بالتراث الثقافي غير المادي” بالتعاون مع هيئة التراث3 أكتوبر 2024 - 11:50 صباحًاوزارة الثقافة تطلق مشروع توثيق عناصر التراث الثقافي غير المادي في الأحساء3 أكتوبر 2024 - 11:31 صباحًامشاركون عرب .. معرض الرياض الدولي للكتاب منارة ثقافية عالمية3 أكتوبر 2024 - 3:40 صباحًا“التغير والنظام العالمي.. فهم التحولات التي تشكل عصرنا” .. ندوة حوارية بمعرض الكتاب معرض الرياض الدولي للكتاب يناقش إشكالات "الكتاب العربي والحضور العالمي" معرض الرياض الدولي للكتاب يناقش إشكالات "الكتاب العربي والحضور العالمي" تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • ماذا قال الفنان علي كاكولي عن "زواج الصالونات" والفنانات؟
  • الشيخ سعد الشثري: الكتب باقية وهناك من يحاول التقليل من قيمتها
  • السيد عبدالملك الحوثي: العدو الإسرائيلي على مدى أكثر من 40 عاما كان يحاول التخلص من جبهة حزب الله والقضاء عليها
  • الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي يهاجم الجزائر
  • ترامب يدلي بتصريحات مثيرة.. هل يحاول زعيم كوريا الشمالية قتله؟
  • زلة لسان لترامب.. زعيم كوريا الشمالية يحاول قتلي
  • بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل.. تحرك عسكري فرنسي في الشرق الأوسط
  • البنتاغون يحذر من أخطر تصعيد عسكري كارثي بين تل أبيب وطهران
  • الوزير الأول يستقبل وفدا من جمهورية النيجر
  • بالفيديو.. انتقاد لاذع من وزير الداخلية الفرنسي لاتفاقيات 1968 مع الجزائر