مقيم يمني بالسعودية يقارن بين صلاة الجمعة في مساجد المملكة وجوامع سيطرة الحوثي بصنعاء ”فيديو”
تاريخ النشر: 27th, August 2023 GMT
وثق مقطع فيديو متداول على مواقع التواصل الاجتماعي، مقارنة عقدها مقيم يمني بالمملكة العربية السعودية، بشأن صلاة الجمعة في مساجد المملكة من جهة، والمساجد الواقعة بمناطق سيطرة الحوثي، من جهة أخرى.
وتحدث المقيم اليمني، وهو من أبناء محافظة صنعاء، عن صلاة الجمعة بمساجد المملكة، قائلا إنها تنعم بالراحة والهدوء والسكينة والطمأنينة، ويجري فيها توزيع التمور والمياه، للمصلين، وتشعر أن الملائكة تحفك من كل جانب.
وأضاف أن خطيب الجمعة بمساجد المملكة يتحدث عن الود والمحبة والإخاء والصدقة وصلة الرحم، وخطب تُعبر عن الدين الإسلامي الجميل، مشيرًا إلى أن في أوقات الخروج من المسجد بعد أداء الصلاة، يتم ذلك بهدوء تام وسلاسة ولطافة.
وتابع في الفيديو الذي طالعه "المشهد اليمني"، : "ترى الرضا وكمية الرضا في ملامح الناس ووجوههم سواء كانوا مغتربين مقيمين من أي جنسية كانوا، أو مواطنين، فيهم كمية من الرضا والابتسامة والحياة ما هي موجودة والله".
اقرأ أيضاً قرار مفاجئ من الاتحاد الآسيوي للأندية السعودية ”تفاصيل” قيادي بارز في المليشيا يقدم عرضا مثيرا للسخرية ويتسول السعودية: انسي تعرفه ولاجني ما تعرفه ! غالبيتهم يمنيون .. السعودية تعلن القبض على مئات الأشخاص خلال أسبوع ليفربول يبيع محمد صلاح لنادي الاتحاد السعودي بشرط واحد كان قادمًا من اليمن .. صيد ثمين في قبضة السلطات المصرية بمطار القاهرة.. ومصر تعتزم تسليمه للسعودية (صور) اللواء سلطان العرادة يتحدى الحوثي وهذا أول عمل يقوم به فور عودته إلى مأرب قادمًا من السعودية تحركات أمريكية جديدة بشأن حرب اليمن والسعودية ودول خليجية تدخل على الخط وإعلان رسمي بذلك العرادة يعود إلى مأرب بعد عام من الغياب في السعودية ما حكم تواصل الشاب مع ابنة عمه رغم منعه من ذلك؟؟ داعية سعودي يجيب إيران.. والخيارات السعودية! السعودية ترد على اتهامها بقتل مهاجرين أفارقة على الحدود مع اليمن اول اجراء حوثي سريع في مسح الأدلة التي وثقت اعتدائها على ”الصمدي ”وبشأن صلاة الجمعة في اليمن، في صنعاء ومناطق سيطرة الحوثيين يقول: "عندنا في اليمن، عند عبدالملك البودي، يطلع الخطيب لتحريضك على أهلك على دينك على وطنك.. ومن ذا القبيل".
وتابع: "أينهم هولا من الدين، دخلوا لنا باسم الدين، تخيل أنه ما عد بش مصليين في صنعاء، يطلع الخطيب يصرخ الموت لأمريكا ، وهم ما هم الا أداة بيد الأمريكان". حسب تعبيره.
وزاد: "هنا حياة ، تدخل المسجد ترتاح، أما بصنعاء ما عد صليت فيها إلا مرة واحدة في 2019، بعدما رجعت من الغربة، ماعد بش ملائكة في مساجد الحوثي، باقي الا جن ما الملائكة طاروا".
وأدرف: "الدين مش دين نصب ولا دين احتيال، الدين المعاملة"، وتابع حديثه بدعو اليمنيين للاحتفال بثورة السادس والعشرين من سبتمبر المجيدة، ضد الكهنوت الإمامي، والثورة على المليشيات الحوثية، لاستراد الكرامة والحرية.
الجدير بالذكر، أن مساجد مناطق سيطرة المليشيات الحوثي، شهدت عزوفا كبيرا وخصوصا يوم الجمعة، بسبب تفريغ الخطبتين والصلاة ورسالة المسجد عن جوهرها الحقيقي، وتحويلها إلى خُطب سياسية ونشرات إخبارية ودعوات تحريضية على العنف والكراهية والتخوين.
ويتعمد معظم المصلين، التأخير إلى قبيل إقامة الصلاة، للابتعاد عن الخطب التحريضية، ونفورًا في سماع تقديس الجماعة لزعيمها عبدالملك الحوثية، وإطلاق الخرافات الباطلة بشأنه وأسرته وبشأن المرجعيات الشيعية، ورموزها في اليمن، كالسفاح يحيى الرسي.
https://twitter.com/Twitter/status/1695320954728046759
المصدر: المشهد اليمني
كلمات دلالية: صلاة الجمعة
إقرأ أيضاً:
بث مباشر.. شعائر صلاة الجمعة من الحرمين الشريفين
نقلت قناتا القرآن الكريم وقناة السنة النبوية، شعائر صلاة الجمعة من الحرمين الشريفين المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف، وامتلأ الحرمان الشريفان على آخرهما من المصلين، مستمعين بخشوع وإنصات على خطبة الجمعة.
حكم صلاة الجمعةصلاة الجمعة شعيرة من شعائر الإسلام، أوجب الشرع السعي إليها والاجتماع فيها والاحتشاد لها؛ توخِّيًا لمعنى الترابط والائتلاف بين المسلمين؛ قال الإمام التقي السبكي في "فتاويه" (1/ 174، ط. دار المعارف): [والمقصود بالجمعة: اجتماعُ المؤمنين كلِّهم، وموعظتُهم، وأكملُ وجوه ذلك: أن يكون في مكانٍ واحدٍ؛ لتجتمع كلمتهم، وتحصل الألفة بينهم] اهـ.
ولذلك افترضها الله تعالى جماعةً؛ بحيث لا تصح مِن المكلَّف وحدَه مُنفرِدًا؛ فقال تعالى: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَفَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِن فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ» (الجمعة: 9-10).
وهاتان الآيتان تدلان على وجوب شهودها وحضورها على كلِّ مَنْ لزمه فرضُها، من وجوه:
الأول: أنهما وردتا بصيغة الجمع؛ خطابًا وأمرًا بالسعي؛ فالتكليف فيهما جماعي، وأحكامهما متعلقة بالمجموع.
الثاني: أن النداء للصلاة مقصودُه الدعاء إلى مكان الاجتماع إليها؛ كما جزم به الإمام الفخر الرازي في "مفاتيح الغيب" (30/ 542، ط. دار إحياء التراث العربي).
الثالث: أن "ذكر الله" المأمور بالسعي إليه: هو الصلاة والخطبة بإجماع العلماء؛ كما نقله الإمام ابن عبد البر في "الاستذكار" (2/ 60، ط. دار الكتب العلمية).
حضور صلاة الجمعةالرابع: أنَّ مقصود السعي هو: حضور الجمعة؛ كما في "تفسير الإمام الرازي" (30/ 541-542)، والأمر به: يقتضي الوجوب؛ ولذلك أجمع العلماء على أن حضور الجمعة وشهودها واجب على مَن تلزمه، ولو كان أداؤها في البيوت كافيًا لما كان لإيجاب السعي معنى.
قال الإمام ابن جُزَيّ في "التسهيل لعلوم التنزيل" (2/ 374، ط. دار الأرقم): [حضور الجمعة واجب؛ لحمل الأمر الذي في الآية على الوجوب باتفاق].
وهو ما دلت عليه السنة النبوية المشرفة؛ فعن أم المؤمنين حفصة رضي الله عنها، أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «رَوَاحُ الْجُمُعَةِ وَاجِبٌ عَلَى كُلِّ مُحْتَلِمٍ» رواه النسائي في "سننه".
وعن طارق بن شهاب رضي الله عنه أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «الْجُمُعَةُ حَقٌّ وَاجِبٌ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ فِي جَمَاعَةٍ إِلَّا أَرْبَعَةٌ: عَبْدٌ مَمْلُوكٌ، أَوِ امْرَأَةٌ، أَوْ صَبِيٌّ، أَوْ مَرِيضٌ» رواه أبو داود في "سننه"، والحاكم في "مستدركه"، وقال: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين.