دبي، الإمارات الربية المتحدة (CNN)—أبرز الأكاديمي الإماراتي، عبدالخالق عبدالله حجم الاحتياطات النفطية لدى كل من السعودية والإمارات وإيران بضوء دعوتها للانضمام إلى مجموعة "بريكس"، متسائلا عن موقف الولايات المتحدة الأمريكية.

جاء ذلك في تدوينة للأكاديمي الإماراتي على صفحته بمنصة أكس (تويتر سابقا) قال فيها: "3 دول نفطية، السعودية والإمارات وإيران تنتج 16 مليون برميل نفط يوميا وتملك 600 مليار برميل من النفط الخام أصبحت الآن اعضاء في تكتل بريكس، الصين الهند البرازيل روسيا وجنوب افريقيا وقد تقرر تسويق نفطها بالعملة الوطنية لدول بريكس بعيدا عن ال $ الامريكي.

فماذا انت فاعلة يا امريكا؟".

وكانت مجموعة "بريكس" قد وجهت دعوة لـ6 دول للانضمام إلى صفوفها، من بينها المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر، في خطوة اعتبرها البعض مفاجئة حيث كان يُعتقد أنهم سيمرون عبر عملية أكثر منهجية بدعوة الدول واحدة تلو الأخرى، ولكن في النهاية، تمت إضافة 6 دول.

إضافة الإمارات والسعودية أمر مهم للمجموعة، لجلب قوتهما المالية إلى بنك التنمية الجديد، أو ما يسمى بـ"بنك بريكس"، لمواجهة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي.

وكان هذا هو الموضوع الرئيسي طوال قمة "بريكس" هذه، وهو مواجهة النفوذ الغربي. وعلى وجه الخصوص، يعد هذا فوزًا للرئيس الصيني، شي جين بينغ، الذي قال إن "هذا التوسع تاريخي. إنه يُظهر تصميم "بريكس" على الاتحاد والتعاون مع الدول النامية، وهو ما يلبي توقعات المجتمع الدولي".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: النفط تغريدات

إقرأ أيضاً:

شيماء سيف تهنئ منتجة مسرحية «ملك والشاطر» على نجاح مسرحيتها بالسعودية

هنأت الفنانة شيماء سيف، المنتجة آلاء الغزالي على النجاح الكبير الذي حققته مسرحيتها الأخيرة «ملك والشاطر»، التي تعرض حاليًا بـ المملكة العربية السعودية على مسرح «بكر الشدي».

وظهرت شيماء سيف خلال مقطع الڤيديو الذي شاركته عبر حسابها على موقع تبادل الصور والفيديوهات «إنستجرام»، وهي تعرب عن سعادتها بنجاح مسرحية «ملك والشاطر»، وتقدم التهاني والمباركات لمنتجة العمل آلاء الغزالي على هذا النجاح الكبير.

ومن المقرر أن يستمر عرض مسرحية «ملك والشاطر» على خشبة مسرح بكر الشدي حتى يوم 6 يوليو المقبل، وذلك ضمن فعاليات موسم الرياض الحالي بالمملكة العربية السعودية.

مسرحية ملك والشاطرقصة مسرحية ملك والشاطر

وتدور أحداث مسرحية ملك والشاطر، حول شخصية الشاطر حسن التي يقدمها أحمد عز، الذي يعيش قصة حب ويريد الزواج من فتاة، وتطلب منه الملكة ست الكل مهرا عبارة عن مادة معينة تشفيها من اللعنة التي تعاني منها مقابل زواجه من شقيقتها، ويواجه العديد من الصعاب طوال رحلته.

ويعود الثنائي يسرا وأحمد عز للتعاون في مسرحية ملك والشاطر، بعد غياب استمر قرابة 20 عاما تقريبا منذ تعاونهما في مسلسل "ملك روحي" الذي عُرض عام 2003.

مسرحية «ملك والشاطر»أبطال مسرحية ملك والشاطر

تضم مسرحية ملك والشاطر بجانب الفنان أحمد عز، عدد من نجوم الفن، يأتي في مقدمتهم: يسرا، وسيد رجب، وشيماء سيف، ومصطفى غريب، وعدد آخر من الفنانين، والمسرحية من تأليف وإخراج محمد المحمدي.

وفي وقت سابق أعرب المستشار تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للترفيه بالمملكة العربية السعودية، عن سعادته بالنجاح الكبير الذي حققته مسرحية «ملك والشاطر» بطولة يسرا وأحمد عز، منذ إطلاق عرضها بالسعودية على خشبة مسرح بكر الشدي.

وشارك تركي آل الشيخ، مقطع فيديو من المسرحية عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، معلقًا: «المسرحية مكسرة الدنيا في الرياض».

اقرأ أيضاًاليوم.. محاكمة الفنان محمد غنيم بتهمة تهديد طليقته

«بتتكلم عني في البرامج».. انتصار تكشف سبب خلافها مع شيماء سيف

مقالات مشابهة

  • رهان أشباه الموصلات.. إلى أين وصل سباق السعودية والإمارات؟
  • شيماء سيف تهنئ منتجة مسرحية «ملك والشاطر» على نجاح مسرحيتها بالسعودية
  • الإمارات عضواً في المركز الدولي لنظام الترقيم الموحد للدوريات التابع لـ”اليونسكو”
  • السعودية والأردن والإمارات وسوريا يتأهلون إلى نصف نهائي بطولة الديار العربية
  • حسين عموتة مطلوب في السعودية والإمارات
  • الإمارات تتطلع لبناء نظم غذائية مستدامة لـ «بريكس»
  • آمنة الضحاك تؤكد حرص الإمارات على توسيع التعاون مع «بريكس»
  • آمنة الضحاك تؤكد حرص الإمارات على توسيع التعاون مع “بريكس” في مجالي الأمن الغذائي والحفاظ على البيئة
  • صحيفة روسية: انضمام أصدقاء أميركا للبريكس يقلق الغرب
  • من السعودية والإمارات والعراق| حضور عربي لافت لحفل كاظم الساهر في القاهرة.. صور