تأسس قسم علم الاجتماع بكلية الآداب جامعة المنصورة عام 1984، وتخرجت أول دفعة منه عام 1987 وتُعد دفعة العام الدراسى 2022/2023 الدفعة رقم 36، حيث يسعى القسم لإعداد خريج قادر على استيعاب المفاهيم الأساسية والنظريات الاجتماعية وتطبيق المعارف والمهارات المكتسبة في مجالات الحياة العملية المختلفة، بما يتوافق مع متطلبات سوق العمل ووفقاً للمستجدات العلمية والمجتمعية.

وبالتزامن مع إعلان نتيجة تنسيق المرحلتين الأولى والثانية للقبول بالجامعات والمعاهد الحكومية، حددت الدكتورة دينا أبوالعلا، رئيس مجلس القسم، لـ«الوطن»، تفاصيل مهمة عن القسم والذي يعمل على ربط الطلاب والمناهج برؤية مصر للتنمية المستدامة 2030، والاستراتيجية العامة لجامعة المنصورة بما يحقق مفاهيم التميز، ونشر ثقافة الابداع والابتكار. 

رسالة قسم علم الاجتماع 

تتمثل رسالة القسم فى ربط الطالب بقضايا وظواهر المجتمع المختلفة، ونشر الوعى داخل المجتمع، واكساب الطلاب المهارات المختلفة التى تؤهلهم للبحث العلمى والبحث الاجتماعى، السعى نحو التميز بالمشاركة فى الجانب التوعوى.

لقسم علم الاجتماع بكلية الآداب بجامعة المنصورة، أهداف متعددة، منها اكتساب الخريج مهارات مهنية ليكون قادرا على تطبيق البحوث الميدانية وإجراء المسوح الاجتماعية والمشاركة في تخطيط وتقويم مشروعات التنمية الاجتماعية، فضلاً عن إعداد تقارير عن الزيارات الميدانية، كما يهتم القسم بتنمية وتطوير معرفة الطلاب بالمفاهيم الأساسية في العلوم الاجتماعية والاتجاهات النظرية.

 يتميز قسم علم الاجتماع بوجود نخبة من أعضاء هيئة التدريس، ووجود مادة التدريب الميدانى التى من خلالها يرصد الطلاب المشكلات المختلفة بالمجتمع، أيضاً تريب الطلاب على استخدام الحاسب الآلى فى البحوث الاجتماعية، والقدرة على التوعية بقضايا المجتمع المختلفة.

فرص العمل لخريجي القسم 

فرص العمل المتاحة أمام خريج القسم متعددة، فمنها العمل بالهيئات والوزارات المختلف كأخصائيين اجتماعيين «المدارس، المستشفيات، النوادى»، والعمل بوزارة التضامن بقطاعاتها المختلفة والعمل كمدرس لمادتى علم الاجتماع وعلم النفس بالمرحلة الثانوية، فضلاً عن العمل بالمراكز الخاصة بمكافحة الإدمان، والعمل بالوحدات المحلية والإدارات الخاصة بالتنمية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كلية الآداب جامعة المنصورة الطلاب الجامعات

إقرأ أيضاً:

بكاء وعويل طلاب الثانوية العامة لصعوبة امتحان الفيزياء بالغربية

عقب خروج طلاب الثانوية العامة بالغربية، من اللجان بعد أداء الامتحانات في مادتي الفيزياء للقسم العلمي بشعبتيه العلوم والرياضة، وكذلك امتحانات مادة التاريخ للقسم الادبي هرول أولياء الأمور أمام لجان مدينة طنطا بمحافظة الغربية للاطمئنان على ذويهم بعد قلق الانتظار لأكثر من ثلاث ساعات.

وظهرت حالة الغضب الشديد على طلاب القسم العلمي وانخرط البعض في البكاء نظرا لصعوبة امتحان الفيزياء مؤكدين بأن الامتحان تعجيزي وليس في مستوي الطلاب ويحمل ألغاز وتشابهات والوقت فيه قصير وكان يحتاج وقتا أطول وذلك بعد أن دخل عدد كبير من الطلاب في نوبة بكاء شديد حاول أولياء الأمور تهدئتهم بعد أن سيطر الحزن علي الجميع.

بينما ظهرت علامات الرضا والقبول بين طلاب القسم الادبي بعد أدائهم الامتحانات في مادة التاريخ حيث أعرب غالبية الطلاب بان الامتحان جاء متوقعاً وفي المتناول وان عابه قصر الوقت لكنه يحتاج الي تركيز شديد .بينما اوضح عدد قليل من طلاب القسم الادبي بأن امتحان التاريخ لم يكن سهلاً لكنه مقبول.

من ناحية أخري نفت غرفة العمليات الرئيسية ماتردد عن تسريب الامتخانات في مادتي الفيزياء والتاريخ وايضا لم تتلقي الغرفة رصد حالات غش داخل اللجان.

وقد ادي اليوم بمحافظة الغربية نحو 40661 طالبًا وطالبة، امتحانات الشهادة الثانوية في المواد الأساسية،(الفيزياء للقسم العلمي والتاريخ للقسم الادبي ) وذلك  داخل 113 لجنة على مستوى المحافظة، داخل الـ8 مدن والـ4 أحياء، تم تجهيزها وفرشها وتنظيف المقاعد وتزويدها بوسائل التهوية لاستقبال الطلاب لأداء الامتحانات في سهولة ويسر.

مقالات مشابهة

  • قائمة مطالب من الطلاب إلى الحكومة المرتقبة.. دورات وتكنولوجيا وفرص عمل
  • وكيل الأزهر يتفقد لجان امتحانات الثانوية الأزهرية في شبين الكوم
  • الكنائس تعلن عن ملتقيات للتوظيف وفرص عمل.. اعرف التفاصيل
  • بعد اجتماعه.. كيف دعم التحالف الوطني تنفيذ أعمال مشروعات المبادرات الاجتماعية التنموية؟
  • "جمعية إحسان" تناقش المشروعات المستقبلية وتعزيز الخدمات
  • في ذكرى ثورة 30 يونيو.. السيسي يتحدث عن الغلاء وفرص العمل ومعاناة المصريين
  • وكيل الأزهر يتفقد لجان امتحانات الشهادة الثانوية في مادة الأحياء
  • بالصور.. وكيل الأزهر يتفقد لجان امتحانات الشهادة الثانوية في مادة الأحياء
  • «آداب المنصورة» تحتفي بمشروعات التدريب بقسم الإعلام بالكلية
  • بكاء وعويل طلاب الثانوية العامة لصعوبة امتحان الفيزياء بالغربية